الأربعاء، 4 فبراير 2015

ناس وكتب :محمد الأشعري وروايته القوس والفراشة

محمد الأشعري

محمد الأشعري (1951، زرهون) سياسي وشاعر وروائي مغربي، اشتغل بالصحافة والمجال السياسي الذي قاده إلى مسؤوليات نيابية وحكومية، منها تولي منصب وزير الثقافة. نشر ديوانه الشعري الأول سنة 1978، له عشرة دواوين ومجموعة قصصية ورواية واحدة، "القوس والفراشة"، الحاصلة على جائزة البوكر العربية.
من دواوينه:
صهيل الخيل الجريحة 1978.
عينات بسعة الحلم 1981.
يومية النار والسفر 1983.
سيرة المطر 1988.
مائيات، 1994.
الرواية والقصة
يوم صعب (مجموعة قصصية) 1992.
القوس والفراشة، رواية، 2010.
جوائز
تقاسمت روايته "القوس والفراشة" و"طوق الحمام" للسعودية رجاء عالم جائزة البوكر العربية للرواية لعام 2011. وهذه هي المرة الأولى منذ إطلاق البوكر عام 2008 التي تفوز فيها كاتبة بالجائزة، والمرة الأولى التي يفوز بها أحد كتاب المغرب، كما أنها أول مرة يتقاسم فيها الجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار، والمفارقة أن الروايتين صادرتان عن دار واحدة هي المركز الثقافي العربي.

الثلاثاء، 3 فبراير 2015

تليغرافات زرقاء




تليغرافات زرقاء
بقلم د.صديق الحكيم
اليوم أقدم مقالا خفيفا للقارئ هو حصيلة مشاركاتي علي فيسبوك
وهوعبارة عن تليغرافات (تغريدات) زرقاء بلون الفيسبوك
1- إلي محمد فهمي الصحفي المصري/الكندي السجين في مصر
لا تتخلي عن الجنسية المصرية 
وحريتك قيد على سجانك
2- مصري في داعش 
استولي علي أموال الزكاة
وخلع 
3- وفاة علا لطفي زكي مؤسسة مستشفي 57357
رحمك الله رحمة واسعة
4- للأسف نفر كثير منا يلبس النظارة السوداء ليل نهار
5- حركة قصاد حركة فشل للدولة
حركة «حق شهدائنا في سيناء»
تتبنى حرق سيارة نجل مرشد الإخوان
المصري اليوم
6- مباحث الانترنت شئ واقع 
سواء أعلن عنه أم يعلن عنه
والدول العريقة في الديمقراطية
تتجسس علي مواقع التواصل 
والبريد الاليكتروني للمواطنين
7- هو يصنفني من الغاوين لأنني أنشر أبياتا من الشعر العربي
تصنيفك لا يهمني لأنه من غير ذي صفة
8- الحروف هي هي 
لكن كلماتنا مختلفة
9- ما رمانى رام وراح سليما م---ن قديم عناية الله جندى
كم بغت دولة على وجارت--- ثم زالت و تلك عقبى التعدى
حافظ إبراهيم

10- أربعون عاما علي رحيل أم كلثوم 3فبراير1975 

الاثنين، 2 فبراير 2015

كتاب التوابين لابن قدامة وترجمة إلي التركية

كتاب التوابين - موفق الدين ابن قدامة المقدسي


سمعت كثيرا عن كتاب التوابين لابن قدامة من خلال خطب الشيخ علي بن عبد الخالق القرني
أثناء مرحلة الثانوية والكلية لكني لم أقرأ الكتاب
وما دفعني لقراءته في هذه الآونة هو مشاركتي مع الكاتبة التركية سارة أوزترك في ترجمة الكتاب
من العربية إلي التركية لدار نشر خاصة باسطنبول
وحقيقة دهشت بطريقة تصنيف الكتاب
طريقة سهلة وبسيطة وتدفع القارئ لالتهام الكتاب
فهو قسم التائبين إلي أقسام مثل التائبين من الملائكة والأنبياء ثم الملوك وهكذا حتي عصره
والكتاب يتضمن أخبار 130 تائبا وفيه حث علي عظم أجر التائبين من خلال قصص مشوق فيه العبرة والعظة
ما يأخذ علي كتاب التوابين لابن قدامة هو الروايات الغير محققة والإسرائيليات
وهي أحاديث لا ينبني عليها أمر عقيدة
لكن العلماء أخذوا ببعضها في فضائل الأعمال ومنها تحبيب التوبة والتوابين إلي قلوب الناس

دعه يفكر ويسأل حتي لا يكون إرهابيا؟



دعه يفكر ويسأل حتي لا يكون إرهابيا؟

بقلم د.صديق الحكيم

تمر السنوات ونحن نلف في نفس الساقية مغمضي الأعين
ونرجع لنفس النقطة بعد جهد جهيد
لماذا لا نرفع هذه الغمامة عن أعيننا لنري العالم ونخرج من حيز
هذه الدائرة الضيقة في الفكر المغلق
البداية في رفع الوعي لدي الشباب
الذي هو وقود الحرب بين التطرف الديني واللاديني
كيف يتم رفع وعي الشباب ؟
الإجابة :قبل السؤال بكيف علينا أن نسأل :أين سيتم رفع وعي الشباب
والجواب
1- البيت حيث الأسرة وقيمها
2-المدرسة والجامعة حيث التعليم وما أدراك ما التعليم
3-المسجد /الكنيسة حيث تربية الوعي الديني
نعود للسؤال الآن:كيف نرفع وعي شبابنا حتي يحسن التفكير ؟
1-في البيت :علينا أن نقدم دورات تأهيل مجانية للمقدمين علي الزواج حول أهمية الأسرة في تماسك المجتمع وحمايته من التطرف الديني واللاديني
ودورة أخري عن تربية الأطفال علي طرق التفكير والحوار
لأن ثلة من شبابنا لا يجدون في البيت وقتا ولا مكانا للحوار لعدم اهتمام الأب والأم أو الأخ الأكبر فيلجأون للصديق في المدرسة أو المسجد /الكنيسة
وللحوار الأسري فوائد أخري منها تصحيح المفاهيم التي تتراكم لدي الطفل من أقرانه
2-المدرسة والجامعة حيث التعليم
التعليم هو العامل الأهم والأخطر في حياة الإنسان والمجتمع والأمة
فحسب مدخلات التعليم تكون المخرجات
نريد تعليما يهتم بالقيم والمفاهيم ،يحض علي البحث والتفكير المبدع خارج الصناديق الخشبية القديمة
نريد تعليما ينقذ شبابنا من التطرف الديني واللاديني
نريد تعليما ينمي ملكة النقد والسؤال والبحث لا يأخذ الأمور علي علاتها ويصدق كل ما يقال
وهذه أهم نقطة لأن فقدان التفكير النقدي يوصلنا إلي جنود السمع والطاعة للتطرف الديني ويوصلنا أيضا إلي غسيل المخ عند أنصار التطرف اللاديني
3-المسجد /الكنيسة
في الإسلام كما في المسيحية مكارم الأخلاق هي قوام الديانة كالرحمة والعدل والصدق والتسامح فلماذا إذن يتخرج بعض شبابنا من الدور العبادة وهو مشحون بمكاره الأخلاق مثل الحقد والغضب والكره
ماذا يحدث داخل ور العبادة ؟ علينا أن ننتبه جيدا ولا ندع فرصة للشيطان أن يفرق بيننا بأفعال صبيانية تجعل بعضنا يرتاب من الأخر
والخلاصة :أن تعليم السؤال في البيت وعدم كبت مهارة السؤال والحوار
ثم تعليم التفكير النقدي في المدرسة والجامعة ثم تعليم مكارم الأخلاق وليس مكاره الأخلاق في دور العبادة
هذه الأمور كفيلة بتجفيف منابع التطرف الديني واللاديني في مصر والعالم
حفظ الله مصر

الأحد، 1 فبراير 2015

عصابات حرق المنازل من يحركها؟



عصابات حرق المنازل من يحركها؟
بقلم د.صديق الحكيم
يا سيادة القانون 
وماذا تنتظر ممن أحرق منزله ؟
من خالف القانون يحاكم بالقانون
هكذا تفعل الدول التي تقوم علي المؤسسات
أما إطلاق يد البعض بتحريض أو بدونه 
لحرق منازل مواطنين مصريين فهو ينبأ
بأننا كدولة سيادة القانون قد فشلنا 
وعندما تفشل دولة سيادة القانون
تنجح شريعة الغاب والفتونة وأبودراع
الخبر المحزن الذي تم تداوله أول فبراير 2015 علي قنوات وصحف مصرية وهو خبر يدشن مرحلة خطيرة من العنف في مصر
يقول الخبر الذي صيغ بطريقة تبرر الفعل المجرم والمحرم (أشعل الأهالي النيران في عدد من منازل الإخوان في كل من محافظات كفر الشيخ والشرقية ومركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.
وسدد الأهالي هذه الضربة انتقامًا من العمليات التي نفذتها عناصر الإخوان في المطرية، كاستهداف القطارات والاتصال بالجهات الأجنبية، وللثأر عقب استشهاد و إصابة العشرات في حاث العريش الإرهابي اللذي وقع مساء أمس، الخميس )والخبر بصياغته هذه هو حلقة في مسلسل التحريض علي مواطنين مصريين مازالوا تحت سيادة الدولة المصرية ويسري عليهم كل قوانين الدولة المدنية والعسكرية
لماذا إذن يحرض البعض أو تطلق يده للبدء في هذا المنهج
إنه في رأيي دليل آخر يضاف لأدلة كثيرة علي فشل الحكومة في معالجة ملفات كثيرة وكذلك علي فشل خارطة الطريق التي جاءت بعد 30/6 وكان ضمن بنودها المصالحة والعدالة الانتقالية
لكن ما يجري الآن يناقض ما سمعنا وما قرأنا
وكيف يمكن الحكم أن هذا المنزل به إخوان والجميع يعرف أن كل بيت مصري فيه الإخواني ومن يتعاطف معهم ومن يؤيدهم ونفس البيت قد تجد فيه من يؤيد السيسي ويتعاطف معه
وقد تجد أخوين أحدهما متعاطف مع مرسي والأخر مؤيد للسيسي
كيف دار بخلد من فكر بهذه الفكرة الملعونة في كل كتاب
أن هذا الفعل لن يأتي برد فعل معاكس من الإخوان وغيرهم في الشارع
إذا كنت من مؤيدي السيسي وحرق مزلي أو منزل جاري فهل سأستمر في تأيديه في وقت يحتاج فيه السيسي لتأيد أكبر لمحاربة الإرهاب في سيناء
وعلي ذكر الإرهاب ألا يعد إحراق المنازل إرهابا لأصحابها
دعوة لهم ولذويهم ولجيرانهم للانتقام من الفاعلين

والخلاصة  :سيادة القانون هي المنقذ من أجرم يعاقب بالقانون وليس بالحرق ومن يستطيع أن يوقف هذه المحرقة فليفعل لأن الحريق سيطال الجميع الإخوان وغيرهم لأن الحريق لا يفرق بين مواطن وآخر 

الأربعاء، 28 يناير 2015

علي سالم البيض

علي سالم البيض.jpg

علي سالم البيض (1939 -)، الأمين العام للحزب الاشتراكي الحاكم وكان رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بين عامي 1986-1990، وهو الذي وقع على اتفاق الوحدة مع رئيس الجمهورية العربية اليمنية علي عبد الله صالح لتأسيس الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990 ورفعا معاً علم الوحدة في عاصمة الجنوب - جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية- عدن.
ولد عام 1939 في قرية معبر مديرية الريدة وقصيعر بمحافظة حضرموت، حيث تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط فيها. انتمى مبكراً إلى حركة القوميين العرب وكان من الشخصيات الأساسية في تنظيم الجبهة القومية، فتولى قيادة العمل العسكري في المنطقة الشرقية، "حضرموت – المهرة" ضد الاحتلالالبريطاني. تلقى عدداً من الدورات العسكرية في القاهرة في الستينيات. كما كان له موقف معارض بشدة ضد الدمج بين القومية وجبهة التحرير (واجهتا المستعمر معاً وفق وجهة نظر مختلفة في فلسفة الثورة والكفاح المسلح لتتقاتلا في فترة لاحقة)، وأعلن انسحابه من تنظيم الجبهة القومية وتشكيل تنظيم بديل اسمه (الجبهة الشعبية لتحرير حضرموت). وبفشل الدمج عاد إلى تنظيمه الأم مع مجموعته التي انتزعها، وشغل موقع نائب عن شؤون الجيش والأمن في ما كان يسمى بالحكومة المؤقتة قبل يوم الاستقلال.
كما تولى منصب وزير الدفاع في أول حكومة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بعد الاستقلال وذلك حتى عام 1969. وتقلد أكثر من منصب حكومي في مرحلة ما بعد حركة 22 يونيو 1969. ظل عضواً للمكتب السياسي للجبهة القومية ثم الحزب الاشتراكي. وقد تم تجريده من مناصبه الحزبية والحكومية في عهد عبد الفتاح إسماعيل لعدة مخالفات وتجاوزات قام بها لكنه سرعان ما عاد إلى الواجهة عندما تمكن على ناصر محمد من إقصاء عبد الفتاح إسماعيل ونفيه إلى موسكو، وهو الحدث الذي ظل يشتعل تحت الرماد حتى انفجر بشكل دامي يوم 13 يناير عام 1986 في مقر اللجنة المركزية بعدن، ولكن البيض هذه المرة تحالف مع عبد الفتاح إسماعيل ضد علي ناصر محمد، وتمكن من النجاة من الموت بأعجوبة من مذبحة اجتماع المكتب السياسي، والتي طالت القيادة السياسية بشكل أساسي وطالت الكثير من المواطنين الأبرياء، لينفرد تقريبا بالسلطة بعد مقتل عبد الفتاح إسماعيل، وعلي عنتر، وهروب علي ناصر محمد.
في العام 1990 وقع علي سالم البيض اتفاقية الوحدة مع الرئيس علي عبد الله صالح ليقتسما السلطة حتى يوم 21 آيار مايو عام 1994، اليوم الذي اندلعت حرب اليمن الأهلية 1994 والتي استمرت حتى يوم 7 تموز يوليو من نفس العام بمساندة ودعم من بعض دول الخليج العربي، ليلجأ بعد خسارته في الحرب إلى سلطنة عمان المجاورة وتمنحه اللجوء السياسي ثم الجنسية بشروط تتضمن عدم قيامه بأي نشاط سياسي.
في 21 مايو 2009 وفي ذكرى الوحدة بين شطري اليمن، وفي استجابة منه لدعوات الحراك السلمي الجنوبي في اليمن الجنوبي أنتقل على سالم البيض إلى أوروبا وأعلن نيته السعي لفك الارتباط بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية -التي يمثلها باعتباره رئيسها عند توقيع الوحدة- والجمهورية العربية اليمنية مطالبا الدول العربية والعالم بتاييد مطالبه لإعادة الدولة الجنوبية باعتبار أن الوحدة السلمية انتهت بعد حرب 1994 وما نتج عنها من احتلال للجنوب من الشمال حسب تعبيره، مدعوماً أيضاً من قبل عناصر من الحزب الأشتراكي اليمني ومشايخ جنوبيين ومستقلين وقادة إسلاميين جميعهم منضويين تحت رايه الحراك السلمي الجنوبي الذي يسعى لفك الارتباط أيضاً وعودة دولة اليمن الجنوبي مستقله كما كانت فبل توقع الوحدة في 1990م.
يقول رضوان السيد في كتابه العرب والإيرانيون ص 158
في العام 2011 أقبل الإيرانيون علي التواصل مع البيض عبر حزب الله ويقال إن شيعيا لبنانيا تزوج ابنة البيت هو الذي أوصل البيض إلي بيروت والحزب 

وثائق سرية للغاية 1001



1/ أحاطني كوف دي مورفيل خلال زيارته الحالية للكويت، أنه قد وجد الكويتيين بعصبية تجاه تداعيات التقارب بين إيران والعراق عليهم. اتصالاتي الخاصة مع الوزراء الكويتيين (برفقة السير جيفري آرثر) كشفت لي عن شكوك منهم تجاه صمود الاتفاقية. والحجة لديهم هنا، أنه وحتى إذا ما حل العراق وإيران مشاكلهما الحدودية، فالمشاكل ستتجدد إذا ما واصل العراق نشاطه المدمر في دول الخليج وفي (ما وصفه نائب رئيس الوزراء الكويتي) بـ(البحيرة الإيرانية) ويقصد (الخليج). 2/ حينما سأل أمير الكويت صدام حسين في الجزائر متى ينوي زيارة الكويت؟ أجاب صدام انه سيأتي حين تكون الكويت مستعدة لتأجير الجزء الشرقي من جزيرة بوبيان للعراق وكل جزيرة واربا وحزام من الأرض على طول الساحل جنوب أم قصر. الوزراء الكويتيون واصلوا التأكيد أن ذلك من المستحيل قبوله بالنسبة للكويت
توقيع ايه. تي. لامب
ندن: الشرق الأوسط : وثيقة رقم : 16 التاريخ : 22 مارس 1975 من : ايه. تي. لامب، السفارة البريطانية، الكويت. إلى : أم زاس. وير، الخارجية لندن، سري للغاية. الموضوع: الكويت والعراق بعد الجزائر. 1/ علق جوني غراهام في خطابه لك بتاريخ 15 مارس عن تداعيات اتفاقية الجزائر بين العراق وإيران، وتوقع كيف أن هذا سيؤثر على سياسة العراق تجاه الكويت. وقد أشار في الفقرة 7D، إلى أنه وبوضع حسن النوايا في الذهن فلن يكون من السهل فهم لماذا لا يكون الكويتيون مستعدين لتأجير أقلها بعض الأرض للعراقيين. أنا أوافق، ولكن بقية الغصن هنا هي اني متأكد تعريف الكويتيين لـ(حسن النوايا) مرتبط بأول حركة تأتي تجاه تأسيس مثل ذلك المناخ من العراق، وأن الطريق الوحيدة لإرضاء الكويتيين بحسن نواياهم ستكون القبول بترسيم الحدود وسحب القوات العراقية من داخل القوس الموجودة فيه في الكويت دون شروط مسبقة أو نقاش حول وربة وبابيان. وأظن أن هذا هو ما قصده الجنرال مبارك حينما تحدث إلى جون ساندرز (المرحلة الأولى والثانية جاءت الإشارة اليهما في مذكرة ساندرز الخارجية مع خطاب هينشكليفز بتاريخ 17 فبراير برقم 10/20 إلى كينشين). وحين تتأسس مسألة حسن النوايا العراقية، سيكون الكويتيون مستعدين لعقد محادثات حول الحاجات العراقية لتأمين وصولهم إلى أم قصر وحاجة الكويتيين للمياه من العراق، ولكن ليس قبل ذلك. وبكلمات أخرى، لن يكون هناك نقاش عن المرحلة الثالثة كما جاء وصفها من الجنرال مبارك إلى جون ساندرز إلى أن تكون المرحلتان الأولى والثانية قد رحلتا من الطريق. أما بالنسبة للعراقيين، فأنا أتخيل أنهم سيكونون زاهدين جدا في أن يبادروا بانسحاب، وهكذا ليبقوا الضغط على الكويت إلى أن يحصلوا على تأكيد كويتي مسبق بتأجير أرض للعراق لحاجات العراق الاستراتيجية، وهكذا فنحن أمام وضع البيضة والدجاجة التقليدي وهو يصرخ بحثا عن وسيط. 2/ أخبرني وزير مجلس الوزراء عبد العزيز عتيبي يوم 18 مارس (كلماته تتناغم مع تلك التي قال بها الأمير فهد لمستر أنالز يوم 10 مارس، الفقرتين 6 و9 من المحضر)، قال إن زيارة الأمير فهد المرتقبة للعراق لحل مشاكل الحدود العراقية السعودية ستكون أيضا مفيدة في تنظيف الطريق لجهة لمناقشات حول حل للقضية الكويتية العراقية. ويرى عتيبي أن التسوية الحدودية بين السعودية وأبو ظبي، والاتفاقية الأخيرة بين العراق وإيران خطوة متطورة من دول الخليج لتسوية مشاكل الجوار وبالتالي تحرير نفسها لدخول تعاون بناء وهادف فيما بينها والتعامل مع مشاكل العالم الأوسع. وجيّر عتيبي هذا الإنجاز للملك فيصل، ويكاد يرى عراقا أكثر تعاونا، وقال: إنهم ليسوا شيوعيين ويريدون التخلص من الروس. ولكن جابر العلي نائب رئيس الوزراء ليس بذلك القدر من التفاؤل، فهو لا يثق لا في العراقيين، والى حد ما، ولا في الإيرانيين، ويخشى أن يكونا معا قد توصلا إلى نوع من الصفقة السرية التي يمكن أن تدمر المصالح الكويتية (راجع الفقرة 7 من برقية طهران رقم 162 بتاريخ 10 مارس إلى الخارجية). وقد طلب مني أن أبقيه على علم بالتفاصيل (المنشورة وغير المنشورة) عن الاتفاقية العراقية الإيرانية، ولكن سيكون بوسعه الحصول على معلومات مباشرة من خلعتباري وزير الخارجية الإيراني والمقرر أن يزور الكويت في 15 أبريل في طريقه (كما أفاد زميلي الإيراني هنا) إلى بغداد. وفي ضوء كلمات الأمير فهد وعتيبي، فمن المحتمل أن يلعب خلعتباري أيضا دورا في إيجاد حل لمشكلة الحدود العراقية الكويتية. 3/ قد ترغب في إحاطتي، في ضوء كل هذا النشاط والحراك، ما إذا كنت تريد مني أن أكون أكثر صراحة في اتصالاتي المحلية مما اقترحته في الفقرة 17 من رسالتي 1/1 بتاريخ 26 فبراير بعنوان الكويت وجيرانها.
توقيع ايه. تي. لامب
لندن: «الشرق الأوسط»
 وثيقة رقم : 134
   التاريخ : 10 مارس 1975
   من : ايه. تي. لامب، السفارة البريطانية، الكويت،  إلى : الخارجية لندن، سري وعاجل

العرب وإيران: مراجعة في التاريخ والسياسة

العرب وإيران: مراجعة في التاريخ والسياسة - مجموعة من الباحثين


العرب وإيران: مراجعة في التاريخ والسياسة

تأليف (تأليف)

يكتسب كتاب "العرب وإيران: مراجعة في التاريخ والسياسة" أهمية خاصة؛ فهو من المؤلفات القليلة التي تعالج هذا الموضوع بشمولية ونقدية منذ أن اقتحمت إيران الحياة السياسية العربية بعد انتصار الثورة الإيرانية في سنة 1979، وخصوصًا منذ سقوط بغداد في 9/4/2003 حيث ازداد حضورها في السياسات العربية. وكانت العلاقات العربيَّة - الإيرانيَّة، وما زالت، شائكة جدًا ومتسربلة بالريبة، وتتداخل فيها سطوة التاريخ بالعقائد وبالمصالح المتنافرة. وهذا الكتاب يحاول أن يدرس هذه العلاقات في سياق تاريخي وسياسي معًا، ويتضمن وجهات نظر متعددة، وآراءً مختلفة.
ساهم في الكتاب الذي حرره كل من الدكتور عزمي بشارة والدكتور محجوب الزويري، باحثون وخبراء عرب من مشارب فكريَّة وسياسيَّة متعددة، ومن مشرق العالم العربي ومغربه، وهو يتضمن أحد عشر فصلاً هي على التوالي: إيران والعرب: ملاحظات عامة (عزمي بشارة)؛ العرب وإيران بين الذاكرة والتاريخ (وجيه كوثراني)؛ إيران والعرب في ظلال الدين والسياسة (محجوب الزويري)؛ الأوهام والحقائق في العلاقات العربية - الإيرانية (محمد حامد الأحمري)؛ العرب وإيران: مصالح مشتركة وعلاقات غير مستقرة (طلال عتريسي)؛ إيران والمقاومة: تحولات السياسة والمجتمع (فاطمة الصمادي)؛ النفوذ الإيراني في العراق: التحديات والأبعاد (عبد الوهاب القصاب)؛ العلاقات العربيَّة - الإيرانية: السوريَّة نموذجًا (موسى الغريري)؛ المغرب العربي وإيران (الحسين الزاوي)؛ العلاقة المغربيَّة - الإيرانيَّة: عوامل التقارب وآفاق المستقبل (عبد العلي حامي الدين)؛ العلاقات المغاربيَّة - الإيرانيَّة (الطاهر عمارة الأدغم). ويشكل مجموع هذه الفصول كتابًا متكاملاً لا غنى عنه في أي بحث عن العرب وإيران، ومرجعًا مهمًّا في فهم تشابكات العلاقات العربيَّة - الإيرانيَّة. والجدير ذكره أن فصول هذا الكتاب كُتبت قُبيل اندلاع الثورات العربية الأخيرة.

عن الطبعة
  • نشر سنة 2012
  • 269 صفحة
  • ISBN 13 9786140103979
  • المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات

الاثنين، 26 يناير 2015

أين موقعك السياسي ؟




أين موقعك ؟
سألني وينتظر الإجابة منذ فترة
وحتي لا يطول انتظاره أجيبه 
أنا مع الحق والعدل والمساواة 
إن لم تعجبك هذه الإجابة وتقصد أن أختار بين شخصيين
الأشخاص زائلون
وبالتحديد أنا لست مع أحد
أنا ضد إسرائيل والتي تمثل إرهاب الدولة
أنا ضد إيران والتي تخترق عالمنا بكل وسيلة
أنا ضد الإرهاب الحقيقي مثل داعش
أنا ضد ظلم الدولة وأخذ الناس بالشبهة عاطل مع باطل
أنا ضد الفساد المستشري في جسد الدولة والحكومة
أنا ضد تخاذل الحكومة في محاربة الفساد
أنا ضد فشل الحكومة رغم تطبيل الإعلام اللامهني
أنا ضد الفكر القطبي في الإخوان وما يترتب عليه

في ذكري ثورة يناير ..عربية التراحيل مليانة صبر جميل

Amr Hassan
عمرو حسن

الأوِّلة : للنور
والتانية : الانسان
والتالتة : المستور
والرابعة : الكتمان
والخامسة : الدستور
والسادسة : اللي اتخان
والسابعة : المأمور
والتامنة : السجّان
التاسعة : ماهينور
والعاشرة : الجدعان
الغنوة دي للسجن
والسجن دمه تقيل
الضحكة فيه ميّته
واليوم بتاعه طويل
السجن مش للبدن
السجن سجن القلب
وانا قلبي ينفع سكن
إلا لولاد الكلب
يامصر يامؤلمة
ياموجبة بالسلب
الغنوة دي غنوتي
من مطلع الموّال
من أول اللي اتحكي
ولآخر اللي اتقال
من بدلة اللي اتخلع
للحية اللي اتشال
ولغاية العسكري أبو دبابات واقفال
الغنوة دي غنوتي
لصحابي دول بالذات
اللي ضميرهم وطن
يحيي الوطن لو مات
لصحابي في المعتقل
كلٍ ولاد وبنات
كُل السجون أنبيا
كل السجون دعوات
فيه ف السجون أدوية
واغاني وفيونكات
زرعوا العيال حلمهم
وسقوه هنا بـ دمهم
اخدوا البلد منّهم
زرعوها معتقلات
عربية التراحيل
مليانة صبر جميل
وساعات غُنا ونشيد
وساعات صراخ وعويل
يوسف ف سجنه عزيز
وعزيز مالوش تأويل
ومراة عزيز البلد
عملت لها تعديل
قدَّت قميص الولد
عملتله شق طويل
ضوافرها حين خربشت
رسمت ف ضهره النيل
الورد عمره ماخان
والرك ع البستان
وبلدنا دي طيبة من سالف الأزمان
من عهد مينا زمان
ولحد حد الان
لو شعب غيرنا ده كان -
أكَل البشر والزرع
والجدر جدره أصيل
الغلطة غلطة فرع
واللي ف قلبه حليب
بيعود لنفس الضرع
السيرة م المبتدي
من عند ناس فرعون
من شعبنا اللي اهتدى
ولحد نابليون
وجيوش كليبر بحالها
طالبه نجدة وعون
ولحد لما الملك استنى ع التليفون
وقالوله خد مركب وارحل إلي روما -
ومافيش يابلدي غبي قامتله يوم قومه
أحمد عرابي اتهزم وعبيد ماسابش الفرس
وسعد باشا بُغاشة شد حبل الجرس
مصر القديمة التي لسانها يوم ما انخرس
ولا عمرها سلّمت
لجيوش ف يوم أوحرس
واسأل محمد فريد نايم ف مرضه عليل
قاسم أمين الذي حرّر بنات النيل
وشوف ياعمي بعينك مصطفى كامل
أبو عود نحيل واقف
ف أوروبا لجل النصر
مصر اللي لو مالت بتميل ف ناحية مصر
واذكر حيطان السجون الطيبة الطاهرة
اللي جدارها هتاف ورصاصة ومظاهرة
وحيي ناس السجن الطيبين كُمّل
ناس يدخلوا للقبح فيخرجوا أجمل
زينة عيال البلد دي مربعات الطين
أهل الكرم والطيابة وزينة الميادين
ناس دخلوا فيها وخرجوا وهما مصريين
الأوّلة : يابلد
والتانية : ياولد
والتالتة : ياقلم
الأولة : يابلد ، خالد سعيد ماشربش
والتانية : ياولد ، سجِّل حضور ماهربش
والتالتة : ياقلم ، أنا اموت اذا ما اكتبش
الأولة : يابلد ، خالد سعيد ماشربش ، وربنا شاهد
والتانية : ياولد ، سجِّل حضور ماهربش ، وفي الحياه زاهد
والتالتة : ياقلم ، أنا اموت اذا ما اكتبش ، وكلمتي تجاهد
الأولة : يابلد ، خالد سعيد ماشربش ، وربنا شاهد ع اللي حصل ويّاه
والتانية : ياولد ، سجِّل حضور ماهربش ، وفي الحياه زاهد والحياة تاعباه
والتالتة : ياقلم ، أنا اموت اذا ما اكتبش ، وكلمتي تجاهد ياعباد الله
سجّل معايا الآن
وافتح لنا الدكان
واكتب تاريخ البلد
بالصبر والغليان
نقسم سوا التعذيب
نقسم سوا الدخان
الشاي تقيل مظبوط يا معشر الجدعان
والسيرة كيف هتموت والراوي مش انسان
الراوي ع الجدران
وف دم مابينشفش
ف الحزن والحرمان
والحزن مابيتشفش
الراوي ف الميادين
وفي دموع الطين
وف ضحكتك يامّا
يا امُ القسا واللين
الراوي ياعمّنا
أطهر من الجرانين
أصدق من الأوليا
أشرف من الساكتين
والراوي بكره يقول
مين اللي كان مسئول
ان الشباب الجدع
يتحولوا مساجين
والراوي بكره يقول
اني نزلت لدول
واني نزلت لدول
واني عارضت ف دول
واني عارضت ف دول
واني لا انا دلدول
ولا ليا يوم مصلحة
واني انا الغلبان اللي اترمى للرحي
انا اللي حمد الله على نسمة المروحة
وعشت ياما سنين من مطوحة لمطوحة
وتعبت ياما كتير
وبنيت جدار ف الحشا
وصبر انا والجيل
وحلمنا من غير عشا
يا مبتدى النهايات
يامنتهى البدايات
ياطالعة للسماوات
يامنورة السماوات
يا أول الحكايات
يا آخر الحكايات
انا لسه عندي حاجات
عاوز أقولهالكم
وانا كان لابُد رصاص ييجي فيّا انا بدالكم
ياشعب مصر الحر
ياسُكرات المر
أبلغكم ......
أنا القاتل وأنا المقتول ، أنا السائل وانا المسئول ، انا الزارع وانا المحصول ، أنا المسجون وانا السجّان وانا الخاين وانا اللي اتخان وانا المُرسِل وانا العنوان ، انا القهوة وسكرها ، وانا الاقفال وسكّارها وانا الاوقات وأذكارها ، أنا الرغّاي كتير حكّاي ، انا النساي وانا الفاكر ، وانا الذاكر لكن عاصي ، أنا الشايلك على راسي وانا اللي راميكي بإيديا ، انا شوية وانا اللي كتير ، وانا اللي وافقت ع الدساتير ، وانا اللي نزلت للدساتير ، وانا اللي نزلت للتحرير ، وانا اللي مشيت من التحرير ، انا الميتم وانا المزامير وانا اللي زرعت غيط محروق
انا السارق
وانا المسروق
انا أنتم
ياريتنا نفوق
انا وانتم ياريتنا نفوق .