الاثنين، 24 مارس 2014

“جوجل” تعمل على تغييرات تزيد من سرعة تصفح موقع “يوتيوب”

youtube-website-img

أعلنت “جوجل” أنها تقوم بتغييرات في بعض خدماتها، ومنها موقع مشاركة الفيديوهات “يوتيوب”، وهي التغييرات التي من شأنها زيادة سرعة تصفح تلك الخدمات.
وأوضحت “جوجل” أنها تعمل حالياً على تغيير صيغة الصور المرفوعة على موقع “يوتيوب”، مثل صور مصغرات الفيديوهات وصور الحسابات الشخصية، إلي صيغة WebP التي تطورها الشركة.
وتوفر صيغة WebP صورًا أصغر حجماً على مواقع الإنترنت بنسبة تصل إلى 35 في المائة مقارنة ببقية صيغ الصور المستخدمة حالياً، مما يزيد من سرعة تحميلها بشكل ملحوظ أكبر لأصحاب سرعات الإنترنت البطيئة.
وأكدت “جوجل” أن التغييرات التي قامت بها حتى الآن في “يوتيوب” وفرت للمستخدمين تصفح أسرع للموقع الإلكتروني بنسبة 10 في المائة، كما وفرت لهم استهلاك أقل في البيانات عند استخدام الإنترنت عبر شبكات الاتصالات.
وأضافت الشركة أن تلك التغييرات في جميع الخدمات ستوفر على مساحات كبيرة من حجم نقل البيانات على خوادمها يومياً، مشيرة إلى أنها قامت ببعض التغييرات في مواقع أخرى مثل متجر “جوجل بلاي” منذ منتصف العام الماضي.
يذكر أن “جوجل” تدعم عدة مبادرات تدعو مصممو المواقع لاستخدام صيغة الصور WebP في مواقعهم، كما قامت الشركة بتوفير خادم خاص لتطبيق متصفح الانترنت “كروم” لنظامي iOS و”أندرويد” يقوم بضغط الصور على المواقع التي يتصفحها المستخدم إلى صيغة WebP لتقليل حجم استهلاك البيانات.

موقع لحفظ مقاطع الڤيديو على الحاسب من فيسبوك

HowToDownVidzFacebook-700x357

توفر على الإنترنت العديد من المواقع والأدوات التي تسمح بحفظ مقاطع الڤيديو من يوتيوب على الحاسب، إلا أن كثير منها لايدعم موقع فيسبوك، وبالتالي يحتاج المستخدم إلى تثبيت إضافات متخصصة في هذا المجال.
لذا يمكن للمستخدمين الإستعانة بموقع “http://www.downvids.net” الذي يقوم بتنزيل أي مقطع ڤيديو موجود على فيسبوك وحفظه على الحاسب.
كل مايحتاجه المستخدم هو الدخول إلى الموقع ولصق رابط الڤيديوثم الضغط على زر “Download”  ليبدأ الموقع بحفظ المقطع مباشرةً.

دراسة: اشتراكات الهاتف المحمول ستصل إلى 9.3 مليار بحلول 2019

دراسة: اشتراكات الهاتف المحمول ستصل إلى 9.3 مليار بحلول 2019


قدّرت دراسة جديدة قامت شركة “إريكسون” السويدية بنشر نتائجها عبر تقرير أصدرته اليوم، بأن عدد مشتركي الهواتف المحمولة حول العالم سيصل إلى 9.3 مليار بحلول العام 2019، منها 5.6 مليار من الهواتف الذكية، أي ما يُقدّر بأكثر من 60 بالمئة من إجمالي إشتراكات الهاتف المحمول.
وتوقع التقرير بأن شبكات الاتصالات الخليوية بتقنيتي WCDMA و HSPA ستغطي حوالي 90 بالمئة من سكان العالم خلال السنوات الست القادمة. بالإضافة إلى ذلك، فمن المتوقع أن تغطي شبكات الجيل الرابع بتقنية 4G LTE حوالي 65 بالمئة من سكان العام بحلول 2019.
وذكر “دوجلاس جليستراب” نائب رئيس “إريكسون” بأن الأمر استغرق أكثر من خمس سنوات للوصول إلى أول مليار اشتراك عبر الهواتف الذكية، لكن الأمر سيستغرق أقل من عامين للوصول إلى 2 مليار، وسيتضاعف هذا الرقم ثلاث مرات مابين هذه اللحظة وحتى العام 2019.
وأشارت الدراسة بأن استهلاك الإنترنت عبر الهواتف الذكية سيزداد عشرة أضعاف مابين العامين 2013 و 2019. كما سيمثل الفيديو الذي ينمو سنويًا بنسبة 55 بالمئة أكثر من 50 بالمئة من استهلاك البيانات عبر الهاتف المحمول، في حين ستكون الشبكات الاجتماعية وخدمات الويب مسؤولةً عن حوالي 10 بالمئة من استهلاك الإنترنت عبر الهاتف في 2019.

33 سبباً للخشوع في الصلاة

33 سبباً للخشوع في الصلاة

أولاً: الحرص على ما يجلب الخشوع ويقويه: 

1- الاستعداد للصلاة والتهيؤ لها: ويحصل ذلك بأمور منها الترديد مع المؤذن والإتيان بالدعاء المشروع بعده ، والدعاء بين الأذان والإقامة، وإحسان الوضوء والتسمية قبله والذكر والدعاء بعده. والاعتناء بالسواك وأخذ الزينة باللباس الحسن النظيف، و التبكير والمشي إلى المسجد بسكينة ووقار وانتظار الصلاة، وكذلك تسوية الصفوف والتراص فيها . 
2- الطمأنينة في الصلاة: كان النبي يطمئن حتى يرجع كل عظم إلى موضعه. 
3- تذكر الموت في الصلاة: لقوله : { اذكر الموت في صلاتك، فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحريّ أن يحسن صلاته، وصلّ صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها }. 
4- تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها: ولا يحصل التدبر إلا بالعلم بمعنى ما يقرأ فيستطيع التفكّر فينتج الدمع والتأثر قال الله تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً [الفرقان:73]. 
* و مما يعين على التدبر التفاعل مع الآيات بالتسبيح عند المرور بآيات التسبيح و التعوذ عند المرور بآيات التعوذ..وهكذا. 
* ومن التجاوب مع الآيات التأمين بعد الفاتحة وفيه أجر عظيم، قال رسول الله : { إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنُوا فإنه مَن وافق تأمِينُهُ تأمين الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه } [رواه البخاري]، وكذلك التجاوب مع الإمام في قوله سمع الله لمن حمده، فيقول المأموم: ربنا ولك الحمد وفيه أجر عظيم أيضا. 
5- أن يقطّع قراءته آيةً آية: وذلك أدعى للفهم والتدبر وهي سنة النبي ، فكانت قراءته مفسرة حرفا حرفا. 
6- ترتيل القراءة وتحسين الصوت بها: لقوله تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً [المزمل:4]، ولقوله : { زينوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا } [أخرجه الحاكم]. 
7- أن يعلم أن الله يُجيبه في صلاته: قال : { قال الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال: الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي فإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله: أثنى عليّ عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين، قال الله: مجّدني عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل }. 
8- الصلاة إلى سترة والدنو منها: من الأمور المفيدة لتحصيل الخشوع في الصلاة الاهتمام بالسترة والصلاة إليها، وللدنو من السترة فوائد منها: 
* كف البصر عما وراءه، و منع من يجتاز بقربه... و منع الشيطان من المرور أو التعرض لإفساد الصلاة قال عليه الصلاة والسلام: { إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها حتى لا يقطع الشيطان عليه صلاته } [رواه أبو داود]. 
9- وضع اليمنى على اليسرى على الصّدر: كان النبي إذا قام في الصلاة وضع يده اليمنى على اليسرى و كان يضعهما على الصدر ، و الحكمة في هذه الهيئة أنها صفة السائل الذليل وهو أمنع من العبث وأقرب إلى الخشوع.
10- النظر إلى موضع السجود: لما ورد عن عائشة أن رسول الله إذا صلى طأطأ رأسه و رمى ببصره نحو الأرض، أما إذا جلس للتشهد فإنه ينظر إلى أصبعه المشيرة وهو يحركها كما صح عنه . 
11- تحريك السبابة: قال النبي : { لهي أشد على الشيطان من الحديد }، و الإشارة بالسبابة تذكّر العبد بوحدانية الله تعالى والإخلاص في العبادة وهذا أعظم شيء يكرهه الشيطان نعوذ بالله منه. 
12- التنويع في السور والآيات والأذكار والأدعية في الصلاة: وهذا يُشعر المصلي بتجدد المعاني، ويفيده ورود المضامين المتعددة للآيات والأذكار فالتنويع من السنّة وأكمل في الخشوع. 
13- أن يأتي بسجود التلاوة إذا مرّ بموضعه: قال تعالى: وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً [الإسراء:109]، وقال تعالى: إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً [مريم:58]، قال رسول الله : { إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويلي، أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار } [رواه مسلم]. 
14- الاستعاذة بالله من الشيطان: الشيطان عدو لنا ومن عداوته قيامه بالوسوسة للمصلي كي يذهب خشوعه ويلبِّس عليه صلاته. و الشيطان بمنزلة قاطع الطريق، كلما أراد العبد السير إلى الله تعالى، أراد قطع الطريق عليه، فينبغي للعبد أن يثبت و يصبر، ويلازم ماهو فيه من الذكر و الصلاة و لا يضجر فإنه بملازمة ذلك ينصرف عنه كيد الشيطان: إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً [النساء:76]. 
15- التأمل في حال السلف في صلاتهم: كان علي بن أبي طالب إذا حضرت الصلاة يتزلزل و يتلون وجهه، فقيل له: ما لك؟ فيقول: جاء والله وقت أمانة عرضها الله على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها و أشفقن منها و حملتُها. و كان سعيد التنوخي إذا صلى لم تنقطع الدموع من خديه على لحيته. 
16- معرفة مزايا الخشوع في الصلاة: ومنها قوله : { ما من امريء مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها و خشوعها و ركوعها، إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، و ذلك الدهر كله } [رواه مسلم]. 
17- الاجتهاد بالدعاء في مواضعه في الصلاة وخصوصا في السجود: قال تعالى: ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً [الأعراف:55]، وقال نبينا الكريم: { أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء } [رواه مسلم]. 
18- الأذكار الواردة بعد الصلاة: فإنه مما يعين على تثبيت أثر الخشوع في القلب وما حصل من بركة الصلاة. 
ثانياً: دفع الموانع والشواغل التي تصرف عن الخشوع وتكدِّر صفوه: 
19- إزالة ما يشغل المصلي من المكان: عن أنس قال: كان قِرام ( ستر فيه نقش وقيل ثوب ملوّن ) لعائشة سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي : { أميطي - أزيلي - عني فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي } [رواه البخاري]. 
20- أن لا يصلي في ثوب فيه نقوش أو كتابات أو ألوان أو تصاوير تشغل المصلي: فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قام النبي الله يصلي في خميصة ذات أعلام - وهو كساء مخطط ومربّع - فنظر إلى علمها فلما قضى صلاته قال: { اذهبوا بهذه الخميصة إلى أبي جهم بن حذيفة و أتوني بأنبجانيّه - وهي كساء ليس فيه تخطيط ولا تطريز ولا أعلام -، فإنها ألهتني آنفا في صلاتي } [رواه مسلم]. 
21- أن لا يصلي وبحضرته طعام يشتهيه: قال : { لا صلاة بحضرة طعام } [رواه مسلم]. 
22- أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب: لاشكّ أن مما ينافي الخشوع أن يصلي الشخص وقد حصره البول أو الغائط، ولذلك نهى رسول الله أن يصلي الرجل و هو حاقن: أي الحابس البول، أوحاقب: و هو الحابس للغائط، قال اصلى الله عليه وسلم: { لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان } [صحيح مسلم]، وهذه المدافعة بلا ريب تذهب بالخشوع. ويشمل هذا الحكم أيضا مدافعة الريح. 
23- أن لا يصلي وقد غلبه النّعاس: عن أنس بن مالك قال، قال رسول الله : { إذا نعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول } [رواه البخاري]. 
24- أن لا يصلي خلف المتحدث أو النائم: لأن النبي نهى عن ذلك فقال: { لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث } لأن المتحدث يلهي بحديثه، ويشغل المصلي عن صلاته.والنائم قد يبدو منه ما يلهي المصلي عن صلاته. فإذا أُمن ذلك فلا تُكره الصلاة خلف النائم والله أعلم. 
25- عدم الانشغال بتسوية الحصى: روى البخاري رحمه الله تعالى عن معيقيب رضي الله عنه: { أن النبي صل الله عليه وسلم قال في الرجل يسوي التراب حيث يسجد قال: إن كنت فاعلا فواحدة } والعلة في هذا النهي ؛ المحافظة على الخشوع ولئلا يكثر العمل في الصلاة. والأَولى إذا كان موضع سجوده يحتاج إلى تسوية فليسوه قبل الدخول في الصلاة. 
26- عدم التشويش بالقراءة على الآخرين: قال رسول الله صل الله عليه وسلم : { ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة } أو قال ( في الصلاة ) [رواه أبو داود]. 
27- ترك الالتفات في الصلاة: لحديث أبي ذر صل الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صل اللله عليه وسلم : { لا يزال الله عز وجل مقبلا على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت، فإذا التفت انصرف عنه } وقد سئل رسول الله عن الالتفات في الصلاة فقال: { اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد } [رواه البخاري]. 
28- عدم رفع البصر إلى السماء: وقد ورد النهي عن ذلك والوعيد على فعله في قوله : { إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره إلى السماء } [رواه أحمد]، واشتد نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن ذلك حتى قال: { لينتهنّ عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم } [رواه البخاري]. 
29- أن لا يبصق أمامه في الصلاة: لأنه مما ينافي الخشوع في الصلاة والأدب مع الله لقوله : { إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قِبَل وجهه فإن الله قِبَل وجهه إذا صلى } [رواه البخاري]. 
30- مجاهدة التثاؤب في الصلاة: قال رسول الله : { إذا تثاءَب أحدُكم في الصلاة فليكظِم ما استطاع فإن الشيطان يدخل } [رواه مسلم]. 
31- عدم الاختصار في الصلاة: عن أبي هريرة قال: { نهى رسول الله عن الاختصار في الصلاة } والاختصار هو أن يضع يديه على الخصر. 
32- ترك السدل في الصلاة: لما ورد أن رسول الله : { نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه } [رواه أبو داود] والسدل ؛ إرسال الثوب حتى يصيب الأرض. 
33- ترك التشبه بالبهائم: فقد نهى رسول الله في الصلاة عن ثلاث: عن نقر الغراب وافتراش السبع وأن يوطن الرجل المقام الواحد كإيطان البعير، وإبطان البعير: يألف الرجل مكانا معلوما من المسجد مخصوصا به يصلي فيه كالبعير لا يُغير مناخه فيوطنه. 
هذا ما تيسر ذكره من الأسباب الجالبة للخشوع لتحصيلها والأسباب المشغلة عنه لتلافيها. 
والحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد. 

تامر ابو عرب : باسم يوسف يحاصر الجيش #مقال #مسموع #المصري_اليوم المقال بصوت د صديق الحكيم



رابط المقال بصوت د صديق الحكيم



تامر ابو عرب : باسم يوسف يحاصر الجيش 

لم يكن دراويش السيسي وأرامل مبارك يدركون أنهم وهم يضغطون لمنع باسم يوسف من الكتابة بعد أزمة مقاله الأخير، يضعون الجيش في ورطة كبيرة حال ثبوت فشل جهاز علاج فيروس سي والإيدز المعروف شعبيًا بـ«جهاز الكفتة»!

عندما يأتي يوم 30 يونيو سيكون الجيش أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن يثبت الجهاز كفاءته وعندها سنكون جميعا مدينين بشكر عميق لمخترع الجهاز وللهيئة الهندسية واعتذار أعمق لهما بعد التشكيك في الاختراع لبعض الوقت، وإما أن يفشل الجهاز وحينها لن يكون الاعتذار كافيًا، وسنكون في انتظار مواقف أكثر قوة يتخذها عدد كبير من قيادات الجيش المسؤولين عن بيع هذا الوهم أسوة بباسم يوسف.

خطأ باسم يبدو تافها مقارنة بالجريمة التي ستُرتكب إذا ما فشل اختراعه ولم يجد المرضى الدواء في الموعد المحدد، ففي النهاية لم يقرأ مقال باسم يوسف إلا عدة آلاف، ولم يقرأ المقال الأجنبي سوى عدة مئات، أما اختراع الجيش فينتظره 15 مليونًا مرضى بفيروس سي، فضلا عن ملايين أخرى من أصدقائهم وأقاربهم.

باسم يوسف شخص واحد، إذا خسر مصداقيته لن يضار أحد غيره، أما الجيش فهو مؤسسة وطنية مهمة تكتسب هيبتها من ثقة الناس فيها فإذا خسر تلك الثقة سيعاني كثيرا حتى يستردها، باسم يوسف لا يخطط لأن يكون رئيسًا لكن من يخطط لذلك يجب أن يكون حاسما مع من نصبوا له هذا الفخ.

إن كان باسم يوسف قد اعتذر وامتنع عن الكتابة بسبب "سرقة" مقال، ففكروا من الآن في الطريقة التي يمكن أن تكفروا بها عن سرقة أحلام ملايين المرضى في الشفاء.

***

سننتظر حتى يأتي 30 يونيو رغم أن كل الشواهد تؤكد أن جهاز الكفتة محكوم عليه بالفشل، حيث انتقده المستشار العلمي للرئيس واعتبره "فضيحة علمية"، كما يتشكك الجراح العالمي مجدي يعقوب فيه لعدم اتباع مخترعيه المسارات العلمية المتعارف عليها، وأخيرًا كشف خيري رمضان أن الجهاز "وهمي" وأن اللجنة التي شكلها المشير لدراسته اكتشفت به أخطاء جسيمة.

"بنخترع جهاز، ونعلن عنه في مؤتمر حاضره الرئيس ووزير الدفاع، وندي أمل لملايين المرضى، وبعدين نبقى نشكل لجنة بقى علشان نشوف الجهاز هينفع وللا لأ، وده قمة الإنجاز العلمي".

الطريقة التي تم بها الإعلان عن جهاز الكفتة والتصريحات التي تلته تقضي على أسطورة أن الجيش هو المؤسسة الوحيدة المنضبطة في مصر.

اتضح أن اللواء دكتور إبراهيم عبد العاطي الذي اخترع الجهاز ليس لواء ولا دكتور، بل فني معامل صدرت ضده أحكام قضائية، ليتضح أن أي شخص لا ينتمي للمؤسسة العسكرية يمكنه أن يرتدي البدلة العسكرية ويحمل على كتفيه أعلى رتبة فيها بقرار من شخص أو جهة ما.

اتضح أن المشير السيسي، بحسب قولهم، فوجئ بالإعلان عن الجهاز في المؤتمر ولم يتم إخباره بالموضوع قبلها، وبعد أن لاحظ حجم الهجوم عن الجهاز أمر بتشكيل لجنة لدراسته، ليتضح أننا كنا كرماء للغاية عندما استثنينا الجيش من آفة الارتباك والتخبط التي تحكم كل شيء في مصر.

اتضح أن المجلس العسكري يريد تحقيق مكاسب إعلامية تسهل مهمة رئيسه في الوصول إلى الحكم، لكنه لم يكن يدري أن هذا المكسب الإعلامي سيتحول إلى شوكة في حلقه تجعله يتمنى ألا يأتي 30 يونيو أصلا.

يبدو أن الجيش سيكون أمام اختبار كبير يوم 30 يونيو للدفاع عن هيبته وصورته في عيون المصريين، وربما يكون مضطرا للتضحية لبعض قياداته العليا مقابل ذلك، لأن الحفاظ عليهم حينها سيكون تفريطا في المؤسسة ذاتها.

من ذاكرة أحداث اليوم 24 مارس




 1882 - المكتشف الألماني روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب لمرض السل.




1976 وفاة الفيلد مارشال برنارد لو مونتجمري الذي يعد من أشهر القادة العسكريين في تاريخ إنجلترا وبطل معركة العلمين احدي اكبر معارك الحرب العالمية الثانية في شمال افريقيا 



1980 وصول شاه إيران /محمد رضا بهلوي وقرينته الى مصر كلاجئين سياسين بعد ارغامه على مغادرة إيران اثر اضطرابات شعبية هائلة ومظاهرات عارمة في العاصمة طهران وقيام الثورة



1999 طائرات الناتو تبدأ فى قصف يوجوسلافيا لاجبارها على وقف عمليات الابادة العرقية الصربية لالبان كوسوفا

الأحد، 23 مارس 2014

ألزم مجلس الضمان الصحي شركات التأمين بتقديم 37 تطعيماً للأطفال المؤمّن عليهم ضمن وثائق التأمين الطبي.

b134129a-f72d-4c4e-bf03-97141fd67882

الأحساء الآن – متابعات :
أقر مجلس الضمان الصحي الوثيقة الموحدة الجديدة لتطعيم الأطفال، ألزم بموجبها شركات التأمين بتقديم 37 تطعيماً للأطفال المؤمّن عليهم ضمن وثائق التأمين الطبي.
وتبدأ التطعيمات عند ولادة الطفل بالتطعيم ضد الدرن، والالتهاب الكبدي ، وتنتهي بدخوله الصف الأول الابتدائي بأخذ جرعات شلل الأطفال الفموي والثلاثي البكتيري غير الخلوي، إضافة إلى الثلاثي الفيروسي والجديري المائي.
وتشمل قائمة التطعيمات بحسب “المدينة” إلى جانب ذلك شلل أطفال معطل والمستديمة المنزلية والبكتيريا العقدية الرئوية، بجانب لقاح الحصبة والحمى المخية الشوكية المدمج، التهاب الكبد الوبائي(أ).

#ذات #xaat #مشروع لخلق ونشر #100 #محتوى_عربي_رقمي #مسموع

#ذات #xaat #مشروع لخلق ونشر #100 #محتوى_عربي_رقمي #مسموع

السبت، 22 مارس 2014

شعراء عرب يهدون أبياتًا من «ذهب» لأمهاتهم في «يوم عيدها»

نزار قباني ومحمود درويش وأحمد شوقي

نزار قباني ومحمود درويش وأحمد شوقي
خالد مطر 

لم تغب «الأم» عن القصيدة العربية على مر العصور لتتعطر ألسنة الشعراء العرب بأبيات عن أمهاتهم، وبدا ذلك واضحًا في شعر الأسر ووجدان وحياة شعراء المدرسة الكلاسيكية وحنين وقديسة لدي شعراء مدرسة الشعر الحر.
«أمَّ صخرٍ لا تمَلُّ عيادتي»
وكانت المفاضلة الأولي في القصيدة العربية للأم، من نصيب الشاعر «صخر بن عمرو»، حينما قارن بين زوجته وأمه، على إثر طعنة أصابته تسببت بعد ذلك في وفاته، وفي فترة المرض الأخير لما سألت إحدى الجارات عنه، زوجته كانت الإجابة قاسية على نفس الرجل حينما سمع زوجته تقول عنه «لا حيٌّ فيرجي ولا ميتٌ فيُسلى وقد لا قينا منه الأمرين»، جرحته الإجابة فأخذ يقول:
«أرى أمَّ صخرٍ لا تمَلُّ عيادتي.. ومَلَّتْ سُلَيمى مِضْجَعي ومَكاني»، بيت واحد كشف فيه حنان أمه وعقوق زوجته التي لم تتحمل مرضه لأيام.
«أمي فرات»
وللعصر الحديث أيضًا نصيب أكبر في كلمات الشعراء عن أمهاتهم، خاصة شعراء المدرسة الكلاسيكية، الذين ارتقوا في وصف الأم، فقد جعل الشاعر عبد العظيم أبو الفتوح حب أمه كنهر الفرات يرويه من حنانها فكتب:
يبوح الزهـر بالعطـر وغيث السحب بالقطرِ
وفيضُ الحب من أمي فراتٌ بالهدى يجري
ثم تحدث عن غفرانها لزلاته، قائلا:
وتغفـر كلَّ زلاتي وتجعل روحها ستري
«قلب الأم»
ولأمير الشعراء أحمد شوقي قصيدته الأشهر عن الأم عنوانها «قلب الأم»، التي عرضها كقصة شعرية بدايتها رجل أغرى غلاما جاهلا طالبا منه قلب أمه مقابل المال، واستجاب الفتي الجاهل حتى طعن قلب الأم بالخنجر ليناديه قلب أمه المطعون، قائلا والدم ينهمر:
ولدي، حبيبي، هل أصابك من ضررْ؟
فكأن هذا الصوتَ رُغْمَ حُنُوِّهِ غَضَبُ السماء على الوليد قد انهمرْ
ورأى فظيع جنايةٍ لم يأتها أحدٌ سواهُ مُنْذ تاريخِ البشرْ
وكانت المفاجأة التي لم يدرك الغلام خطورتها عند شوقي إلا بعد ارتكاب جنايته فبكى يردد :
يا قلبُ انتقم مني ولا تغفرْ، فإن جريمتي لا تُغتفرْ
واستلَّ خنجرهُ ليطعنَ صدرهُ طعناً سيبقى عبرةً لمن اعتبرْ
ناداه قلبُ الأمِّ: كُفَّ يداً ولا تذبح فؤادي مرتين على الأثر
«أوصي بك الرحمنُ»
أما الشاعر السوري مطيع إدريس فيسطّر رسالة لأمه نصها:
يا خيرَ مَنْ أوصي بك الرحمنُ وأتي على ذكر اسمك القرآنُ
لو لم تكن فيك الأمومة ما انحنى لك في السماوات العلا رضوانُ
أنت العواطفُ والمشاعر كلُها أنت الضميرُ الحىُّ والوجدانُ
فإليكِ كلُّ تحيةٍ ومحبة وإليك منّا الشكرُ والعرِفانُ
«في يوم عيدي»
وللشاعر السعودي عبد الرحمن بن صالح العشماوي قصيدة كشفت ألمه أمام مرض أمه ليكتب لها قبل وفاتها وفقدانه لطعم الفرحة بالعيد:
أمَّاه.. أمَّاه، غيث المقلةِ انسكبا
في يوم عيدي، وجمرُ الحسرةِ الْتهبا
قالوا: أتى العيد بالأفراحِ، قلتُ لهم
بالعيد نفرح لكنَّ الأسى غَلَبَا
نبادل الناسَ يا أمَّاه تَهْنِئَةً
وكلُّ معنىً للفظ الفرحةِ انقلبا
ولم أقابلْكِ يا أمَّاه في سَحَرٍ
قبل الصلاةِ لأنسى عندك النَّصَبا
ولم أجدْكِ على الكرسيِّ جالسةً
كالبدر ما غاب عن عيني ولا احتجبا "
«نم يا صغيري»
وحتى في شعر الأسر والحزن لم تكن الأم غائبة عن الشعراء، خصوصًا حينما ردد هاشم الرفاعي قصيدته الشهيرة بعنوان «أغنية أم» التي لخص فيها مأساة المعتقلين في أم ترضع رضيعها والتي كتب فيها على لسان «أم» قتل الاحتلال زوجها لتجد نفسها وحيدة مع ابنها فتغني له حتى ينام قائلة:
نم يا صغيري إن هذا الـمهد يحـرسه الرجـاء
مـن مقـلةٍ سهـرتْ لآلامٍ تثـور مع الـمسـاء
فأصوغهـا لـحنًا مقـاطعه تَأَجَّجُ فـي الـدمـاء
نم، لا تشـاركـنـي الـمـرارة والـــــمحنْ
فلسـوف أرضعك الجـراحَ مع اللــــــــــبن
«تحت أقدام أمي رحت ألقيها»
ومن مدرسة الشعر الكلاسيكي نجد «بسام دعيس»، قد اعترف بعجزه عن موافاة أمه ولو بهدايا الدنيا، مؤكدا أن الشعر وحده لن يكفي لموافاتها حقها..
مـهـمـا نـظـمـتُ عــقــوداً مــــن قـوافـيـهـا
واخـتـرت درّ المعـانـي مــن شواطيـهـا
ولــو قطـفـتُ ورود الشـعـر مــن لغـتـي
وتــحــت أقــــدام أمــــي رحــــت ألـقـيـهـا
مـــا كـنــت أبـلــغ شـيـئـاً مـــن مكـانـتـهـا
ولا اسـتــطــعــت بــأشــعـــاري أجــازيــهـــا
«أحن إلى خبز أمي»
وتأتي مدرسة الشعر الحر لتتوج الأم ملكة على عرشها، خاصة بعد أن تفوق محمود درويش على نفسه بحنينه إلى خبز أمه بقصيدته «أحن إلى خبز أمي»، والتي كشف فيها عن معنى حياته الحقيقي، وأنه يحيا من أجلها، ويخشى الموت خجلا منه على دمعها:
وأعشق عمري لأني
إذا متُّ، أخجل من دمع أمي !
«قدّيستي الحلوة»
أما نزار قباني الذي توج المرأة بقصائده أميرة للشعر، فقد جعل أمه قديسة في خمس رسائل لها بدأها بتحية الصباح
صباحُ الخيرِ يا حلوة..
صباحُ الخيرِ يا قدّيستي الحلوة
اعترف نزار بأنه طاف العالم فنعى فقدانه لسيدة تمشط له شعره مثل أمه:
طفتُ العالمَ الأصفر
ولم أعثر..
على امرأةٍ تمشّطُ شعريَ الأشقر
ويعجب لبلوغه الكبر وكونه أبات وهو طفل أمامها، قائلا:
فكيفَ.. فكيفَ يا أمي
غدوتُ أباً..
ولم أكبر؟
«زمن الفطام»
الشاعر فاروق جويدة كانت هديته لأمه قصيدة عنوانها «السلام عليكم» قال لأمه فيها:
وتركت رأسي فوق صدرك
ثم تاه العمر مني.. في الزحام
فرجعت كالطفل الصغير
يكابد الآلام في زمن الفطام
ثم يعاود جويدة ذكرياته مع أمه الحنون متحدثًا عن آخر كلمات والدته له:
قد كان آخر ما سمعت مع الوداع
الله يا ولدي يبارك خطوتك
الله يا ولدي معك..