الخميس، 1 يناير 2015

ما هو جديد قطاع التأمين السعودي في 2015؟


ما هو جديد قطاع التأمين السعودي في 2015؟
بقلم د/صديق الحكيم

نستقبل اليوم العام الميلادي الجديد 2015 وهو يطل علينا بمتغيرات جديدة أهمها أن قطاع التأمين قد ازداد خبرة ورسوخا في المملكة رغم ما يواجه من تحديات كثيرة إلا أنه صاعد وواعد وجدير بالثقة وبهذه المناسبة أقدم هذه المجموعة من أخبار القطاع :
1-معلومة :سوق التأمين التكافلي في السعودية يمثل نحو 30%، من إجمالي سوق التكافل العالمي البالغ 20 مليار دولار.
2-الاندماج أو الاستحواذ الحل لخسائر شركات التأمين السعودية:
رغم التحديات, فيجمع الخبراء أن الفرص المتاحة في سوق التأمين في السعودية واعدة خاصة في ظل نسب الاختراق المتدنية، على الرغم من وجود 35 شركة تأمين مدرجة في سوق الأسهم.
السنوات القادمة لا بد أن تشهد شركات التأمين السعودية عمليات اندماج واستحواذ لأن هذا الأمر سيزيد الثقة من قبل العميل ويرفع الثقة في السوق التأمينية ككل.
لكن خبراء قطاع التأمين يفضلون الاندماج بين الشركات رغم الاعتراف بصعوبة ذلك.
إن الاندماج ضرورة، إلا أن تنفيذ عملية الاندماج سيواجه بعض الصعوبات، لأن الشركات منيت بخسائر، فيما يتم تداولها بسعر مرتفع، وفي حال الاندماج على أي سعر ستتم عملية الاندماج.
 
3-فرض التأمين الصحي علي تأشيرات الزيارة للمملكة:
أعلن مجلس الضمان الصحي التعاوني في جلسته التي رأسها وزير الصحة الدكتور محمد آل هيازع أمس الأربعاء، فرض التأمين الصحي على كل الأجانب الذين يقدمون إلى السعودية بتأشيرة زيارة، وفقا لصحيفة “عرب نيوز”.
وأكد المجلس في بيان أصدره عقب الاجتماع، أن إلزامية التأمين الصحي، ستطبق على كل المتقدمين للحصول على تأشيرات دخول للمملكة بغرض الزيارة، تمديداً أو عبوراً، كما سيطبق هذا القرار على كل من يعيلهم طالب التأشيرة. وينص القرار أيضاً على طالبي هذه النوعية من التأشيرات بتقديم شهادات تأمين صحية سارية المفعول للتغطية الطبية داخل المملكة.
واستثنى المجلس من هذا القرار، الحجاج والمعتمرين، وحملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة، إضافة إلى ضيوف الدولة ممن يحضرون إلى السعودية بغرض العلاج، إلى جانب المنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية على أساس المعاملة بالمثل.
وأوضح المجلس أن الغرض من هذه الشهادات تغطية مصروفات علاج الأمراض، والحالات الطارئة وخدمات الإسعاف الأولية.
ولم يحدد المجلس في بيانه موعداً لتطبيق القرار، لكن بحسب خبراء في التأمين فإن  المشروع سيطبق فوراً وأن قسط التأمين سيكون 100 ريال في الشهر.
وقال أخصائي تأمين طلب عدم ذكر اسمه إنه لم يعرف حتى الآن ما إذا كانت شركة واحدة ستنفذ النظام، أم أنه سيكون مفتوحاً للمنافسة بين الشركات المرخصة، لافتا إلى أن الموضوع يحتاج إلى مزيد من الإيضاح.
وبحسب خبير في مجال التأمين فإن حجم سوق التأمين في المملكة يقدر بأكثر من 25 مليار ريال خاصة بعد جعل التأمين الطبي إجبارياً لإصدار الإقامات بالنسبة للعاملين الأجانب ولأسرهم.

كانت هذه أهم الأخبار الجديدة بقطاع التأمين السعودي مع بداية 2015-01-01 ونحن في انتظار تقارير نتائج القطاع عن عام 2014 

بهاريز الكتب الجزء الثاني - كتاب نهاية المطلب للجويني





بحكم كوني أزهريا فقد سمعت عن إمام الحرمين الجويني في دراستي الثانووية (1991_1994)وتحديدا في كتاب جوهرة التوحيد أما أول معرفتي بكتاب نهاية المطلب للجويني فمنذ 2009 عندما قرأت كتاب د.العبد الكريم الرائع (كيف تؤلف كتابا؟) وعندها رحث أبحث عن هذا الكتاب فوجدت العجب العجاب وإليكم بعض ما جاد به البحث وأردت أن يتعرف عليه القارئ الكريم ويتعرف كذلك علي المحقق فحدث ولا حرج فقد صرف خمس وعشرين سنة من عمره لتحقيق الكتاب وهنا أتذكر مقولة الإمام الذهبي صاحب سير أعلام النبلاء حين قال (لا يكتب عن العظيم إلا عظيم مثله) 

نهاية المطلب في دراية المذهب أكبر كتاب مطبوع في الفقه الشافعي نهاية المطلب في دراية المذهب لأبي المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني،، ركن الدين، الملقب بإمام الحرمين، المتوفى سنة 478
هذا الكتاب الذي طالما انتظره طلاب الفقه الشافعي.وكنا نسمع به كثيرا وعن مدى أهميته وضخامة حجمه. صدر الآن عن دار المنهاج للنشر والتوزيع - جدة، بتحقيق الدكتور عبد العظيم الديب المتخصص في حياة وفقه إمام الحرمين وهو مكون من 21 مجلداً.. ولعله يكون الآن أكبر كتاب مطبوع في الفقه الشافعي.. « نهاية المطلب في دراية المذهب » والتي تسمى أيضا « المذهب الكبير » هي شرح لمختصر المزني،، واشتهر عند فقهاء الشافعية أنه (منذ صنف الإمام « نهاية المطلب » لم يشتغل الناس إلا بكلام الإمام)وصرَّح في بداية كتابه بأنه قصد به تحرير المذهب وتنقيحه، كما يدل على ذلك عنوانه «نهاية المطلب في دراية المذهب» فقال في مقدمته : (وأبتهل إلى الله سبحانه وتعالى في تيسير ما هممت بافتتاحه من تهذيب مذهب الإمام الشافعي المطلبي) يقول النووي : (نقل إمام الحرمين هو عمدة المذهب).قال ابن النجار عن «نهاية المطلب» : (إنه يشتمل على أربعين مجلدا) تتجلى أهمة هذا الكتاب كون كثير من الكتب الفقهية للشافعية اعتمدت عليه، فاختصره الغزالي في البسيط، ثم اختصر البسيط في الوسيط، ثم اختصره في الوجيز، ثم شرح الرافعي الوجيز في (فتح العزيز)، ثم اختصر فتح العزيز القزويني في (الحاوي الصغير)، ثم اختصر الحاوي الصغير ابن المقرئ اليمني في (الإرشاد)، ونظم الحاوي الصغير ابن الوردي في (البهجة) التي شرحها شيخ الإسلام زكريا بشرحين كبير وصغير.. وهما من أهم كتب المتأخرىن.. وشرح ابن حجر الهيتمي الإرشاد بشرحين أيضا وهما من أهم كتب المتأخرىن أيضا.. وإنك لتعجب كيف بقي هذا الكنز دفيناً حتى الآن رغم حاجة الأمة إليه ومكانته المرموقة بين كتب المذهب، والتي تنتسب إليه نسبةَ الكواكب إلى القمر المنير ولكن الله جل جلاله ادَّخر هذا الفضل وأخَّره ثم أجراه على يد محقِّقنا الفذِّ ودارنا المتميزة ولله الحمد ؛ وذلك الفضلُ من الله ؛ ﴿ قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم ﴾ من غير سبق تصميمٍ من محقِّقنا - كما سترى في مقدمة التحقيق - أراد الله عزَّ وجلَّ لهذا المحقق الكبير أن يتَّجه نحو خدمة إمام الحرمين الجويني وكتبِه التي كانت مطمورةً ؛ كالكنوز العتيقة التي تنتظر من يستخرجها ويمسح الغبار عنها حتى تصير في أبهى محاسنها، ويتحف بها أولي المعرفة، ويسرَّ به مكتبة الإمام الشافعي. كتابٌ نفيسٌ نادرٌ غالٍ، ومؤلفٌ إمامٌ مجتهدٌ مبدعٌ، ومحققٌ خبيرٌ عريقٌ غوَّاصٌ، ومنهج تحقيق غايةٌ في الدقة والكمال. وهو يبرز لأول مرة إلى عالم الطباعة الرحيب بعد ما يقارب نحو ألف سنة على تأليفه، وتكتحل أعين الفقهاء بمباحثه، بعد طول انتظار. فطوبى لمن حقق، وطوبى لمن نشر ودقق، وهنيئاً للجميع بما حازوه من شرف الخدمة للفقه الشرعيّ. نفعنا الله وإياكم وكافة المسلمين، ووفقنا لخدمة دينه، إنه سميع قريب
أما الكتاب :فذخيرةٌ ثمينةٌ من ذخائر تراثنا الفقهي، وهو من أمَّات كتب الشافعيَّة الكبار ؛ يحوي تقرير القواعد، وتحرير الضوابط والمقاصد، وتبيين مآخذ الفروع، وهو خلاصة مذهب الشافعية، وخلاصة حياة إمام الحرمين وفكره ؛ كما جَلَّى ذلك عن الكتاب بقوله : (نتيجةُ عمري، وثمرةُ فكري في دهري). قال عنه المؤرخ الكبير ابن عساكر في « تبيين كذب المفتري » : (ما صُنِّف في الإسلام مثله). واعتبره الإمام النووي في « المجموع » أحد كتب أربعة تعدُّ أساساً في المذهب. وقال الإمام ابن حجر في « التحفة » : (إنه منذ صنف الإمام كتابه « النهاية » لم يشتغل الناس إلا بكلام الإمام) ؛ وذلك لأن الكتب المعتمدة التي ألفت بعد إنما استمدت منه واعتمدت عليه أصلاً. وهذا الكتاب وإن كان على « مختصر المزني » إلا أنه لم ينهج فيه منهج الشرح المكرر، وإنما كانت غايته تهذيب المذهب وتقعيده، وتأصيل الأبواب والفصول ووضع الضوابط ؛ كما قال : (فإن غرضي الأظهر في وضع هذا الكتاب : التنبيه على قواعد الأحكام ومثاراتها ؛ فإن صور الأحكام والمسائل فيها غير معدومة في المصنفات، فهذا أصل الباب ومنه تتشعب المسائل).

وقت تأليفه : يبدو أن الامام الجويني ابتدأ تأليف الكتاب في أواخر سني حياته – أو تحديدا في آخر عشرين سنة – فقد جمعه بمكة المكرمة، وأتمه بنيسابور.
قالوا عن كتاب " النهاية" : قال ابن خلكان في " الوفيات" 3/168 : " كتاب " نهاية المطلب في دراية المذهب " الذي ما صنف في الإسلام مثله. وقال الذهبي في " السير " 18/478 : "كتاب " نهاية المطلب في المذهب "، ثمانية أسفار". قال ابن النجار : إنه يشتمل على : أربعين مجلدا، ثم لخصه، ولم يتم وقال الصفدي في " الوافي بالوفيات " : " له كتاب نهاية المطلب في دراية المذهب في عشرين مجلدة. وهو كتاب جليل ما في المذهب مثله، وفيه إشكالات لم تنحل ".
وأما المؤلف :فهو إمام عصره ونادرة دهره ؛ كما وصفه الحافظ الجرجاني. وقال عنه العلامة تاج الدين السبكي : (إمام الأئمة على الإطلاق).وإذا أطلق لفظ الإمام في فقه الشافعية.. فلا إمام غيره، ولا ينصرف بهذا الإطلاق إلى سواه ؛ فهو المجتهد ابن المجتهد كما قال الحافظ القزويني. ومما تجدر الإشارة إليه : أنَّ إمام الحرمين مستقل في تفكيره وتقريره ؛ فيحتاج من محققه إلى فهمٍ دقيقٍ، وتأملٍ عميقٍ، وصبرٍ جميلٍ، ومراجعةٍ طويلةٍ حتى يفهم المقصد.
أبرز سمات منهج المؤلف : 1- شرح إمام الحرمين في كتابه هذا مختصر المزني، فالمختصر عمدته، وعلى سننه وترتيبه سار. 2- تناول الأدلة من الكتاب والسنة والإجماع والقياس، مع ذكر وجوه الاستدلال. 3- يعتبر الكتاب بحق موسوعة فقهية، فقد جمع فيه الجويني اقوال ائمة المذهب ورجح وصحح، وكذا جمع فيه اقوال المذاهب الأخرى وناقش أقوالهم، وأدلتهم. 4- يعتبر الكتاب من أغنى كتب المتقدمين بالفروع، فقد توسع فيه المصنف، حتى صار مرجعا لا يستغني عنه من جاء بعده، بل قد صار عند كثير من أئمة المذهب المرجع الذي حلّ محل ما سبقه. 5- يجد فيه الباحث دوحة لغوية غنّاء، فقد أكثر فيه الجويني من الاستدلالات والشواهد اللغوية. 6- لم يميز الجويني فيه بين مراتب الأحاديث النبوية الشريفة، صحة وضعفا، وهذا المأخذ لا ينطبق على كتاب " النهاية " فحسب، بل يبدو أن بعض علماء المذهب لم تكن لهم عناية كبيرة في الحديث الشريف وتمييز صحيحه من ضعيفه.

وأما المحقق :فهو الأستاذ الدكتور عبد العظيم الديب ؛ عاشق تراث إمام الحرمين الجويني ؛ كما تلمس ذلك وتشعر به عندما يتحدث عنه، والعاشق تهون عليه الصعاب، ويجد البعيد قريباً والحزْن سهلاً في سبيل معشوقه. لم يترك شيئاً يتحدث عن الإمام واستطاع تناوله إلا واقتناه ثم تعايش معه. أمضى في تحقيق « البرهان في أصول الفقه » سبع سنوات فنال الماجستير، ثم ألف « فقه إمام الحرمين : خصائصه ـ أثره ـ منزلته » فكانت أطروحة الدكتوراة، ثم هذا الكنز النفيس الذي أخذ منه عمراً كاملاً (25 سنة).
قال المحقق: "ومضت السنون وتطاولت الأعوام وطال العمل واستطال وأنا صابر جلد، غير ضجر ولا ملول، بل مستمتع مسرور، ومن حولي يعجبون، وعن الكتاب يتساءلون : كل هاتيك الأعوام في كتاب واحد ؟؟ (وأنى لهم التناوش من مكان بعيد) "لا يعرف الشوق إلا من يكابده".
تجاوزت الأعوام الخمس والعشرين عدّا وأنا في صحبة إمام الحرمين، أعطيه ويعطيني : أعطيه وقتي وجهدي، وصبري واتئادي وتأملي وأناتي وحبي وعشقي وشغفي وهيامي.ويعطيني كل يوم جديدا، يمنحني فرائد من الفقه، ودقائق من الأصول، وأوابد من النحو، ونوادر من اللغة، وشوارد من الحديث، ويطوف بي مرابع ومجالس ومدارس أسمع فيها في أعلام أمتي وائمتها).
وقال : (انقطعت لهذا الكتاب عن دنيا الناس، ووهبت له وقتي، وجهدي، وسري، وعلانيتي، وبفضل من الله وعون انتصرت على نفسي، ورددتها عما كانت تجاذبني نحوه، وتدفعني إليه : من المشاركة في المؤتمرات والندوات وفيها الذكر والصيت ولقاء الأعلام ووراءها ما وراءها وناهيك عن الأضواء والفلاشات.وكذلك المشاركة في التلفزة بعد أن أخذت من ذلك بنصيب وكنت مندفعا في تياره إلا أنني أمسكت وتماسكت سريعا ثم أحجمت وامتنعت امتناعا جازما.أما الصحف والمجلات فلم يكن لنا فيها إلا أنة المكلوم ونفثة المصدور."

طبعات الكتاب :
 طبع الكتاب في 21 مجلدا في دار المنهاج، بتحقيق الدكتور عبد العظيم الديب، وقد افنى من عمره نحوا من 25 سنة قضاها فقد خدمة هذا الكتاب، فقد جمع نحوا من 20 نسخة مخطوطة للكتاب، وحقق الكتاب عليها.
يوجد نسخة مخطوطة من الكتاب في دار الكتب في 12 مجلدا. ومنه نسخة مصورة بمكتبة المخطوطات بالجامعة الإسلامية برقم 3756، 3757. وكذا في جامعة أم القرى عدة صور عنه، فمنها مصورة عن نسخة الأزهرية، وأخرى عن دار الكتب المصرية، ونسخة مصورة عن مكتبات تركيا.
ISBN : 978-9953-498-07-2 الطبعة الأولى سنة الإصدار : 1428هـ - 2007م عدد المجلدات : 21 الطبعة 2سنة الإصدار : 1431هـ - 2009م عدد المجلدات : 21
دار الكتب العلمية تسرق تحقيق كتاب نهاية المطلب!!! في جريمة أخرى تضاف لرصيد محترفي السرقة وتشويه تراث المسلمين والعبث بدينهم قامت دار الكتب العلمية - كعادتها - بالسطو مؤخرا على كتاب نهاية المطلب لإمام الحرمين الجويني، الذي قام على تحقيقه فضيلة الدكتور عبد العظيم الديب وبرد مضجعه، ووضع أحد الجهلة اسمه على الغلاف مدعيا أنه محقق!! وهو لا يحسن قراءة سطرين من كلام أهل العلم، بشهادة من التقى به شخصيا.
الملفت في الأمر أن الدار المذكورة تريثت في إخراج الكتاب إلى ما بعد وفاة الدكتور الديب، لأن لهم سابقة مع الدكتور عندما سرقوا منه تحقيق كتاب البرهان، وعندها قام الدكتور برفع قضية عليهم وكسبها، وأصبحت سمعتهم معروفة لدى كل المحققين بأنهم لصوص لا خلاق لهم، لذلك تربصوا نزول المنية بساحته حتى ينتقموا منه ويسرقوا جهد ثلاثين سنة سلخها في تحقيق الكتاب وتدقيق ألفاظه وعباراته...

يقول أحد الأخوة الأفاضل ممن اطلعوا على الطبعة الشوهاء : المضحك أن الدار والمحقق المزعوم عبثوا بالكتاب وحذفوا منه كل ما بين معقوفين من فروق النسخ حتى يوهموا القارئ أنه جهدهم الخاص وأنه عمل أصيل للمحقق المزعوم، وليس مسروقا!! ولكم أن تتخيلوا مقدار التشويه الذي نال الكتاب جراء هذه الجريمة. ولا حول ولا قوة إلا بالله العليالعظيم


سمير عطالله


سمير عطا الله

سمير عطا الله هو كاتب لبناني ،ولــد في بيروت العــام 1941 يكتب في جريدة النهار وجريدة الشرق الأوسط. عرف بأنه يمــزج السياســة بالأدب والثقافــة بالحــدث.

يكتــب زاويــة يوميــة في "الشرق الأوسط" منذ 1987،

ومقــالاً في صفحـة الـرأي كل خميــس.

له عشــر مؤلفــات في التــاريخ والروايــة والسفـر.

عمل مراســلا لـ النهـار في أوروبــا والأمـم المتحدة،

وعمل في الكــويت مديــراً لتحريــر " الأنباء"،

وترأس تحريــر "الصياد" في لندن و"الأسبوع العـربي" في بيروت.

يحاضر كلمــا تسنى له الوقت، ويقســم يومــه إلى قــراءة وكتابة

وساعتــين من رياضــة المشي.

متزوج وله ولــدان وبكــره يدرس الاقتصــاد في الجامعــة الأميركيــة في بيــروت.

عــاد إلى لبنــان منـذ عامين بعد ربــع قــرن في كندا وباريس ولندن.

وسافــر حـول العالـم، شرقــاً وغربــاً، وقابــل سياسيين وزعمــاء كثيرين.

ومن مؤلفاته :

ناس ومدن (في أدب الرحلات)

بائع الفستق (رواية)

مسافات في قلوب الآخرين.

عبدالرحمن يوسف / قصيدة " في هجاء الصبر " إخراج جديد

الخطوات القانونية الواجب اتباعها عند شراء شقة تمليك



يؤكد سامح سليم الباحث القانونى، أن هناك عدة إجراءات يجب على الراغبين فى شراء شقة تمليك اتباعها. أولا تقوم بإجراء المعاينه اللازمة للعقار الكائن به الشقة محل التعامل، والتأكد من مساحتها والمواصفات المتفق عليها عند الشراء. ثانيا لا تقوم بشراء وحدة سكنية لم يتم بناؤها أو لم ترها على الطبيعة، لأنه عند التنفيذ من الوارد تغير المساحات أو التقسيم الخاص بها عن أى وحدة أخرى. ثالثا بعد الانتهاء مما سبق وقبولك للوحدة ومعاينتها واتفاقك على قيمتها مع البائع فيحق لك طلب الاطلاع على كافة مستندات البائع كسند لملكيته. وهى قد تكون أحد هؤلاء 1- عقد البيع المسجل "العقد الأخضر"، وهو أفضل سندات الملكية ويحتوى على رقم شهر وتاريخ للشهر، ويمكن استخراجه من مأمورية الشهر العقارى المشهر بها بمعرفة أى شخص، حتى إن لم يكن طرفاً فيه، وذلك بموجب رسم. 2- عقد البيع غير المسجل، وهو العقد الابتدائى الموقع بين أطرافه ومختوم بخاتم النسر وموضح بـ"عبارة" نظر فى الدعوى رقم كذا، وهذا يعنى أنه قد تم أخذ حكم بصحة توقيع البائع على هذا العقد، ولابد من وجود حكم مختوم يتضمن هذا النص، حكمت المحكمة بصحة توقيع المدعى عليه على عقد البيع المؤرخ كذا.. وهذا لا يعنى أن الوحدة محل العقد مسجلة، وهذا الختم ليس سندا على تسجيل الوحدة، وإنما هو المنتشر بين الكافة، نظرا لتكلفته القليلة. 3- عقد موقع من طرفيه وليس به أختام، وبالتالى لا يوجد حكم بصحة توقيع البائع عليه، وهذا يعد عقدا عرفيا تماما، ومن الممكن اصطناعه، ولا يعد سنداً لملكية الوحدة. 4- بالإضافة إلى العقد فلابد من الاطلاع على آخر إيصال كهرباء ومياه وغاز وتليفون "إن وجد". رابعاً يتم أخذ صورة من كل ماذكر وما قد يستجد كتراخيص البناء أو تسلسل الملكية بعقود أخرى. خامسا يتم الاستعلام بالحى التابع له الوحدة محل التعامل عن الأرض ومالكها بالحى وعن الوحدة وموقفها من رخصة البناء لمعرفة هل هى مخالفة من عدمه، وكذا عن الخدمات بالعقار، إن لم تكن قد تم توصيلها مثل الكهرباء، فقد يكون هناك مشكلة فى إدخال الكهرباء لتلك المنطقة أو الدور الكائن به الشقة. سادسا بعد الاستعلام عن العقار بالحى يتم الاستعلام عن كافة الخدمات الموجود بالوحدة عن طريق الإيصالات السابق استلام صور منها مثل (شركات الكهرباء والمياه والغاز والسنترال)، والتأكد من أن صاحب الوحدة بالفعل متعاقد على تلك الخدمات، وأنه يسدد قيمتها حتى آخر موعد لشراء الوحدة. سابعا يتم الاستعلام عن العقد سند الملكية وهناك فرضان فى تلك الحالة 1- العقد المسجل "الأخضر" يتم الذهاب بصورته إلى مأمورية الشهر العقارى المستخرج منها وهى تكون موضحة أعلى العقد، ويتم التقديم على صورة رسمية من تلك العقد بموجب طلب للمأمورية.. ونقوم بمطابقته بالصورة، والتأكد من صحة رقم القطعة محل العقار والحدود والمساحة الخاصة بالوحدة تحديدا. 2- العقد الموقع من طرفيه ويحمل خاتم النسر ومعه حكم بصحة التوقيع.. يتم الذهاب إلى المحكمة الصادر منها الحكم والاستعلام عن الدعوى رقم.. والتى يحملها الحكم وكذا مكتوبة على متن العقد والتأكد من صحة الحكم. ملحوظة: لوجود خطأ شائع بين الناس فلا يوجد ثمة فروق بين العقد الابتدائى أو النهائى فكليهما يعتبر عقدا ابتدائيًا وهى مجرد تسميات نحن نسميها فقط.. والعقد النهائى هو فقط العقد المسجل "الأخضر". ملحوظة أخرى: توجد عقود تكتب على الورق الأخضر "شبيهة للعقد المسجل"، وهى لا تعد عقدا مسجلا، وإنما هى عقود كتبت على تلك الأوراق وأخذ عليها خاتم النسر بصحة توقيع البائع، وحتى لا يختلط علينا الأمر بينها وبين العقد المسجل الحقيقى، فبمجرد الاستعلام بمأمورية الشهر العقارى فلن نجد لهذا العقد وجودا، كما أن تلك العقود لا يكون بها رقم شهر ولا تحمل خاتما شبيها بزهرة اللوتس كدليل على صحته وعند عدم وجود تلك الدلائل فها دليل على عدم تسجيل الوحدة محل هذا العقد، وأنه مجرد عقد ابتدائى وليس عقدا مسجلا. ثامنا بعد الانتهاء من كافة الاستعلامات والتأكد من صحة المستندات سند الملكية ومن صحة تراخيص البناء للعقار وللوحدة محل التعامل يتم كتابة عقد البيع، ويتم ذكر فيه تسلسل الملكية، ضمان البائع بحيازته للوحدة وضمانه للعيوب الخفية، التى قد تظهر ووضع شرط جزائى لذلك ذكر الحدود الخاصة بالعقار والوحدة أيضا، وضع بند بالتزام البائع بتحرير توكيل للمشترى بالبيع لنفس وللغير وبالتعامل أمام كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية. تاسعا وأخيرا بعد توقيع العقود يتم الاتفاق على الذهاب الى مكتب الشهر العقارى لتحرير التوكيل من البائع طبقا لما أوضحنا سلفا، وهذا التوكيل يغنى المشترى مستقبلا عن اللجوء إلى البائع حال قيامه بتسجيل الوحدة أو تعامله مع أى جهة حكومية (كهرباء – مياه – غاز – تليفون) فيمكنه نقل كافة ما سبق باسمه بموجب هذا التوكيل.

أبناء السلطان سليمان القانوني العشرة

صورة معبرة عن الموضوع سليمان القانوني

  1. محمود (1512-1521): مات وهو طفل.
  2. شاهزاده مصطفى الصادق (1515-1553). أكبر أبنائه الذين وصلوا إلى سن البلوغ وولي العهد من 1521 إلى 1553. ولد لسليمان من زوجته الأولىمهدفران سلطان واغتيل على طلب من والده في 1553.
  3. السلطانة راضية: هي ابنة السلطان سليمان ومهدفران سلطان غير أنه غير معلوم تاريخ ميلادها بالتحديد.
  4. مراد: مات في 1521 وهو طفل يتعلم المشي
  5. الأمير محمد (1521-1543): أكبر أبناءه من خُرَّم سلطان ووالي مانيسا في 1542-1543. قبل موته كان يعتبر الوريث الأوفر حظا لخلافة والده.
  6. محريمة سلطانة (1522-1578): كبرى بناته من خُرَّم سلطان وتزوجت في 1539 رستم باشا، وهو جنرال كرواتي عثماني أصبح صدرًا أعظمًا مرتين لاحقا (1544-1553, 1555-1561). كان لها تأثير كبير على السلطة حيث أصبحت السلطانة الوالدة بين 1566 و 1578.
  7. عبد الله (1522-1525): مات وهو طفل.
  8. سليم الثاني سارخوش السكير (1524-1574): ابنه من خُرَّم سلطان. بعد اغتيال مصطفى في 1553 أصبح ولي العهد وبعد اغتيال بايزيد في 1561 أصبح الوريث الوحيد. فخلف والده في 1566 وتزوج نوربانو سلطان (راكيل ناسي 1525-1583) في 1545. ولد ابنه الأول مراد في 1546 الذي بدوره أصبح سلطانا.
  9. بايزيد فاكاسي (1525-1561): ابنه من خُرَّم سلطان ومنافس سليم الوحيد لخلافة سليمان وعهد له بعدة مناصب قبل 1559، عندما هزم على يد سليم ولاذ بالفرار إلى المنفى نحو الحاشية الفارسية. اغتيل بناء على طلب من والده في 1561 (مع أبنائه الأربعة)
  10. جيهانكير (1531-1553): ابنه من خُرَّم سلطان وهو أحدب ومات من شدة الحزن على مقتل مصطفى.

شيخ الشعراء إسماعيل صبري باشا



إسماعيل صبري باشا (1854 ـ 21 مارس 1923) أحد شعراء الإحياء والبعث في تاريخ الشعر العربي الحديث، ويُلقب بشيخ الشعراء.

نشأته ودراسته
ولد إسماعيل صبري سنة 1854م في القاهرة، ونشأ يتيمًا مجهول الأبالتحق بمدرسة المبتديان ثم التجهيزية (الثانوية) حتى عام 1874م، ثم التحق ببعثة رسمية إلى فرنسا، فنال إجازة الليسانس في الحقوق من جامعة إكس ليبان.
أعماله الوظيفية
لدى عودة إسماعيل صبري إلى مصر، انتظم في السلك القضائي في المحاكم المختلطة، وكان أول نائب عام مصري، ثم عُين محافظاً للإسكندرية، ووكيلًا لوزارة الحقانية، وأحيل إلى المعاش مبكراً عام 1907م

تأييده للحركة الوطنية
كان إسماعيل صبري مبغضًا للاحتلال الإنجليزي ومساندًا للحركة الوطنية، وعندما كان صبري محافظًا للإسكندرية، أراد مصطفى كامل أن يعقد هناك اجتماعًا عامًا يلقي فيه خطابًا سياسيًا، فأرسلت نظارة الداخلية تعليماتها إلى المحافظة بإلغاء الاجتماع، غير أن إسماعيل صبري احتج على هذه التعليمات قائلًا "أنا المسؤول عن الأمن في محافظتي"، ورخص بعقد الاجتماع، الذي ألقى مصطفى كامل فيه خطابًا تاريخيًا.[1]

شعره
تميز شعر صبري بالرقة والعاطفة الحساسة، وكان صبري مقلاً، لم يهتم بجمع شعره، بل كان ينشره أصدقاؤه خلسة، وقد توقف عن نظم الشعر عام 1915، ولم يُنشر ديوانه إلا عام 1938، بعد رحيله بخمسة عشر عاماً، بفضل جهود صهره حسن باشا رفعت، وكتب مقدمة الديوان الدكتور طه حسين

قصائده الغنائية
نظم إسماعيل صبري بعض الأغاني بالعامية المصرية لكبار مطربي عصره، كعبده الحامولي ومحمد عثمان، ومنها "قدّك أمير الأغصان" و"الحلو لما انعطف" و"خلي صدودك وهجرك
وفاته

توفي إسماعيل صبري في 21 مارس 1923
دفن في مقبرة الإمام الشافعي في القاهرة وأقيم له حفل تأبين كبير تبارى فيه الشعراء والخطباء لمواقفه النزيهة
نماذج من نظمه
إِذا كُنتَ يا زَينُ زَينَ  الأَدَب        فَإنَّ   كتابكَ   زَينُ     الكُتُب
قَلائِدُ  حَلَّيتَ  صدرَ     البيان        بهنَّ  وَطوَّفت  جيدَ    العرَب
خلائِقُ تُزرى بنَفحِ  الرِياض        إِذا ضحكَت من بكاءِ السُحُب
وَما المَرءُ  إِلّا  بخُلقٍ    كريم        وَليسَ بما قد حَوى من   نَشَب


نموذج آخر 

محبّك  في  هنا    وسرور        صفا له يوم صفيت الدهر
مليت  البيت  علينا    نور        سلامات  يا  شيء  البدر
سلامات يا مني  الأحباب        وأهلا  يا  فريد     العصر
جعلت العمر نصّه   غياب        عن المغرم ونصّه    هجر

نموذج ثالث
طابَ الزَمانُ وَهذي مصرُ قد شَربَت        كأسَ المَسَرّاتِ تُجلى من يدِ   البُشرى
وَذا  هو  الشَوقُ  يَحدونا  إلى    ملِكٍ        كُبرى الأُمورِ  لدى  هِمّاتِه    صُغرى
وَذا   هو   العيدُ   وَالإِقبالُ     أَرَّخَه        تَوفيقُ  مِصرَ  به   أَعيادُنا     كُبرى

نموذج رابع 

مولايَ وافاكَ عامٌ مُشرِقٌ    بهِجٌ        فيه  لآمالِ  هذا  القُطرِ    تحقيقُ
أَبشِر  بهِ  فَلِسان  السَعد  أَرَّخَه        صافاكَ عامُ العُلا وَالخيرِ توفيقُ

نموذج خامس 

إِنظِمى  الدُرَّ  يا  سَمِيَّةَ     إِسكَن        دَرَ  لافُضَّ   عِقدهُ   من     فيكِ
وَاِنثُريهِ  فَالدُرُّ   دُرٌّ   وَإِن     لَم        يَدِّخِره   تُجّارُهُ    في      سُلوكِ
وَاِجعَلي فوق مَفرِق العصرِ تاجاً        من نَظيمٍ إن شِئتِ أَو من   سَبيك
وَأَميطي  عن  الحَقيقَة  ما     يَح        جبُ  عَنّا  جَمالَها  من    شُكوكِ
بارك  اللَهُ  في  خلائِقِكِ     الغُرِّ        وَفي   أَصلِ    دوحةٍ      تَنميكِ
وَوَقى من  حوادِثِ  الدَهرِ    بَيتا        عامرا  بِالشُموس   من   أَهليك
إِنَّ   لِلفَضلِ   رَونَقاً      وَجمالا        بَهَرا  الحاضِرينَ   في     ناديكِ
قَد  تَفَرَّدتِ  في   الأَنامِ     بِرَأيٍ        غَضَّ من صَوتِ مَعشَرٍ   جادَلوكِ
وَتَجَمَّلتِ      بينَهُم        بِخلالٍ        لم  تَكَذِّب  سيما  الإِمارةِ     فيكِ
إيهِ  لا  كانَ  سامعٌ  لم     يؤمِّن        إِن  دَعَوتُ  الإِلهَ   أن     يُبقيكِ