الثلاثاء، 18 فبراير 2014

القوى المعطّلة فى حرب الجثث‬



وائل عبد الفتاح يكتب: ..
اتركوا التافهين الذين يفتخرون على الشاشات بأنهم ينتمون إلى نظام مبارك.

اتركوهم، فمبارك نفسه لو نظر فى المرآة بصبغته وتهدُّل أوداجه كمومياء تصلح للفرجة سيتبرأ من الأيام السوداء التى تحولت معها #مصر إلى صحراء وبالوعات فُتحت علينا الآن لتُخرِج كل أنواع الحشرات والبكتيريا.

لا يحن إلى أيام مبارك إلا التافه وصاحب المصلحة فى عودة العصابة والعاجز والمحتار، والذى كان يعيش الفساد والاستبداد كأقدار إلهية.

حنينهم بلا فائدة.. فلا أيام مبارك ستعود ولا أحد يريدها إلا نوعا من الخوف من المجهول أو الحنين إلى أيام مضت، وروْعتها فى أنها الآن تاريخ/ بلا مسؤولية.

هناك طبعا من رتَّب حياته أو صعد بنجاحاته فى ظل دروب أيام مبارك وكان يظن أنها أبدية لن تنتهى فى يوم/ ولا ستؤدى إلى ثورة يخرج فيها المصريون عن صمتهم وشبكات التواطؤ التى تجعل شخصا متواضعا/ مجرد موظف/ يستمر فى مقعده ٣٠ سنة يقود فيها بلدا كبيرا مثل #مصر وينتهى به إلى بلد فى أَسْر الخارجين من البالوعات، أو مجتمع عندما خرج من أقفاصه فوجئ بالمأساة التى عاشها، وأنه أسير حرب عبثية على الحكم تتداول فيها الكيانات السلطوية تجريب فشلها علينا دون أن يظهر عاقل واحد أو قادر واحد على تقديم خطاب: كيف سنعبر إلى المستقبل؟ كيف سنبنى #مصر جديدة؟ كيف سنصل إلى حقيقة أن مصلحتنا فى دولة تقوم على العدل والحرية، على حرية الفرد، على التعدد، دولة مواطن لا دولة يقدَّس فيها الحاكم ليدوس البشر باسم الله أو الوطن أو أى شىء آخر...

ويبدو أنه فى ظل العجز الذى لم نتجاوزه بعد مبارك سنظل فترة قادمة فى أَسْر الحياة التكافلية بين العناصر المؤسسة للدولة القديمة والإخوان. كلاهما، كما تقول دورات الحياة لبعض الكائنات، لا يقدر على الحياة دون الآخر.. والصراع بينهما يؤدى إلى نوع من التعايش حسب المرحلة.

وتحت سُ#حب النفايات الصاعدة من البالوعات يبدو أننا مقدمون على جولة أخرى من الحياة المشتركة بين الدولة القديمة/ والإخوان... لكنها أصعب دورات الحياة ليس بسبب الحرب على الإرهاب كما تقول بروباجندا الدولة القديمة/ ولا بسبب معاداة الانقلاب كما يأتى فى بروباجندا الإخوان ومن بقىَ فى تحالفاتهم.

الأصعب فى هذه الدورة أن هناك قوى كانت شريكة فى المعركة/ من كل جوانبها.. هذه القوى ليست مجرد حشود شعب حالم بمستقبل ما بعد الاستقلال كما حدث فى ١٩٥٤/ ولا مجرد جمهور يتفرج على حرب شرطة مبارك مع الجماعات الإرهابية أو كورس من مثقفين وسياسيين كانوا يغنُّون تلك الأغنيات البائسة عن التنوير فى مواجهة الظلامية كما حدث فى التسعينيات..

هذه القوى ليست أيضا مجموعات من حكماء شماليل وقفوا مع المرسى فى «فيرمونت» يتكلمون عن اتفاقات لم تكن اتفاقات ووعودا تبخرت قبل أن تغلق الميكروفونات... لأنها كانت اتفاقات حكماء/ تصوروا أن لمعانهم التليفزيونى يمكن أن يصبح تعويضا عن الكيان السياسى...

هى قوة أخرى تماما...

قوة شاركت فى إسقاط ثلاثة رؤساء/ حكام متشابهين، من مبارك مرورا بطنطاوى وحتى المرسى...

هذه القوة ضعيفة التكوين السياسى/ لكنها مؤثرة وحاسمة فى إسقاط الأنظمة المعوِّقة لأحلامها بمصر جديدة.. ولهذا سنجد من المسجونين فى سجون محمد إبراهيم، بطل عودة الدولة الأمنية، شبابا كانوا فى مقدمة صفوف إسقاط المرسى، لكنهم متهمون بأنهم إخوان، وهى التهمة التى من أجلها لا بد أن يبقى الإخوان تنظيمًا له قدرة على إنتاج مظلوميته، فالدولة الأمنية بمشتملاتها أو بسعيها إلى الاستحواذ على السلطة ليست قادرة على هزيمة الإخوان بهذه البروباجندا الفاشلة التافهة المضادة للتفكير الغارق فى البغبغة والشرشحة ولا بتلك الأجهزة الأمنية التى لا بد من محاسبتها على الخطايا فى مواجهة الإرهاب وجماعاته أو الكشف عن حقيقة التواطؤ بالإفراج عن الإرهابيين (وهو ما كشف عنه مقال مهم لحسام بهجت فى موقع «مدى #مصر» عمن فكَّ أَسْر الجهاديين؟، قراءته مهمة لمن أراد الخروج من الهستيريا...).

الدولة الأمنية ليس لديها سوى أدوات القهر القديم ومظلوميات تنافس مظلوميات الإخوان ليغرق العقل تحت ركام هائل من ملامح التسول العاطفى... واجترار الدموع.. ومن خلف كل هذا تنشط المفاوضات واللقاءات التى ترتب لمرحلة ما بعد الانتخابات.

إنها سيناريوهات قديمة أصحابها يريدون حذف العناصر الجديدة التى رغم ضعف تنظيمها/ وعدم قدرتها الحالية على العبور من الاحتجاج إلى السياسة/ هى القوة المعطلة لكل سيناريو قديم... ولهذا فكل طرف ينتظر أن تعلن هذه القوة الجديدة انسحابها/ أو وقوعها فى دائرة اليأس الكامل وتعلن «ولا يوم من أيام يا مبارك» أو على الناحية الأخرى «ولا يوم من أيامك يا مرسى..».


.. إنها خزعبلات حرب الجثث الطافية، وتريد أن تحكمنا، وبعد التضحيات التى قُدمت منذ ٢٥ يناير لم نكن لنقف متفرجين على حرب الجثث.

القوة المعطلة لكل سيناريو قديم


الدولة الأمنية ليس لديها سوى أدوات القهر القديم ومظلوميات تنافس مظلوميات الإخوان ليغرق العقل تحت ركام هائل من ملامح التسول العاطفى... واجترار الدموع.. ومن خلف كل هذا تنشط المفاوضات واللقاءات التى ترتب لمرحلة ما بعد الانتخابات.

إنها سيناريوهات قديمة أصحابها يريدون حذف العناصر الجديدة التى رغم ضعف تنظيمها/ وعدم قدرتها الحالية على العبور من الاحتجاج إلى السياسة/ هى القوة المعطلة لكل سيناريو قديم... ولهذا فكل طرف ينتظر أن تعلن هذه القوة الجديدة انسحابها/ أو وقوعها فى دائرة اليأس الكامل وتعلن «ولا يوم من أيام يا مبارك» أو على الناحية الأخرى «ولا يوم من أيامك يا مرسى..».


.. إنها خزعبلات حرب الجثث الطافية، وتريد أن تحكمنا، وبعد التضحيات التى قُدمت منذ ٢٥ يناير لم نكن لنقف متفرجين على حرب الجثث.

أول صرافات آلية لعملة بيتكوين في الولايات المتحدة قريبا

عملات بيتكوين الرقمية في يوتاه يوم 31 يناير كانون الثاني 2014 - رويترز

(رويترز) - قالت شركة روبوكوين يوم الثلاثاء إنها ستركب في وقت لاحق هذا الشهر أول أجهزة صرف آلي في الولايات المتحدة تسمح للمستخدمين بشراء وبيع عملة بيتكوين الرقمية.
وتشبه الأجهزة التي ستتوافر في سياتل وأوستين بولاية تكساس أجهزة الصراف الآلي التقليدية لكنها مزودة بماسح لقراءة وثائق رسمية مثل رخصة القيادة أو جواز السفر للتحقق من هوية المستخدم.
وستسمح الصرافات الآلية للمستخدم بمقايضة وحدات بيتكوين بمبالغ نقدية أو إيداع أموال لشراء مزيد من العملة الإلكترونية عن طريق تحويل النقود من حافظة إلكترونية على هواتفهم الذكية وإليها.
وظهرت عملة بيتكوين للوجود في 2008 ويجري تداولها داخل شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر. والعملة غير مدعومة من أي شركة أو حكومة وغير مغطاة بأصول ملموسة لكن طرحها يخضع لسيطرة محكمة تحاكي سيطرة البنوك المركزية على سك العملة.
كانت روبوكوين ومقرها لاس فيجاس ركبت أول صراف آلي لها لعملة بيتكوين في فانكوفر الخريف الماضي وبدأت تشغيل آخر في كالجاري بألبرتا في وقت سابق من الشهر الحالي. وتنوي روبوكوين تركيب صرافات آلية في آسيا وأوروبا أيضا.
وتبلغ القيمة الحالية لعملة بيتكوين 636 دولارا لكنها تتذبذب تذبذبا حادا مع تنامي شهرتها. وفي سبتمبر أيلول الماضي كانت قيمة بيتكوين حوالي 150 دولارا. وبحلول أواخر ديسمبر كانون الأول اقتربت قيمتها من ألف دولار.
ويستطيع مستخدمو العملة شراء المنتجات والخدمات على الانترنت في مواقع مثل أوفرستوك.كوم وفي عدد محدود من المتاجر.
وتأثرت سمعة العملة الأسبوع الماضي عندما علقت اثنتان من أشهر بورصاتها سحب العملة. وقالت إحداهما - بيتستامب ومقرها سلوفينيا - يوم الجمعة إنها تعتزم السماح بالسحب مجددا.
(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية - تحرير نادية الجويلي)

سقوط قمر صناعي روسي فوق السعودية

سقوط قمر صناعي روسي فوق السعودية

سقط قمر صناعي فوق المملكة العربية السعودية، في حدث نادر من نوعه، وقال مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة: "ما يميز هذا السقوط، أن الذي وقع هو قمر صناعي فعّال وليس حطام قمر صناعي أو إحدى مراحل الصاروخ التي أطلقت القمر الصناعي ويسمى القمر الصناعي الذي وقع Cosmos 1220 وهو قمر صناعي روسي أطلق عام 1980م، وقد شاهد العديد من الناس في السعودية سقوط القمر على شكل كرة ملتهبة في السماء".
ووفقا لموقع سبق فقد أضاف عودة: "تبين الصورة موقع القمر الصناعي لحظة سقوطه نحو الأرض في الساعة 04:41 ونلاحظ منها أن القمر الصناعي أصبح في ذلك الوقت داخل السعودية وأصبح مشاهداً في الأردن ومعظم أنحاء السعودية أي أنه من المفترض أن هناك أشخاصاً في الأردن قد شاهدوا الحدث أيضاً في جهة الجنوب".

الثورة مستمرة


د ماهر عبد الغني كتب عبر حسابه علي الفيس بوك
ظهر و سيظهر في الأيام القادمة، كرفتات و بدلات شيك ترتدي ما يشبه الرجال، تقول لكم لا أمل، و السياسة فن الممكن، و لنتغاضى عن الماضي و نبدأ من جديد، و ستجدون دائماً لحى كبيرة و عمائم تحدثكم عن الأمر الواقع و الحاكم المتغلب و حقن الدماء، فإذا رأيتم كل هؤلاء، فابصقوا في وجوههم فبئس اللحى و بئس المتعالمين، فليس بعد امتهان الإسلام و الوطن و الكرامة معنى للحياة و لا قيمة لدمائكم إلا إذا سالت من أجل حماية الدين و استرداد الوطن، أو حُفظت في شرايينكم و أنتم أعزة كراماً منتصرين.
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين، لا تضيعوا دماء الشهداء، العفو عن هؤلاء المجرمين جريمة، و التراجع عن المواجهة خيانة، و التهدئة تضييع للأمانة، معركتكم معركة حسم لا تعولوا على المبادرات، فكلها مؤامرات لشق الصف و القضاء على ثورتكم، و إعادتكم لبيت الطاعة،

د ريم مراد :تقسيمات علي ذكر الانفجارات


علي ذكر الانفجارات في مصر

د ريم مراد تكتب 

فى هذه الأيام , حدث إنفجاران مثيران للجدل , فبمجرد ان تشاهدهما على اليوتيوب تدرك لماذا تحوم حولهما علامات التعجب و الإستفهام :
الأول : إنفجار الأتوبيس السياحى فى طابا و همة إسرائيل فى التصوير و الإنقاذ و ربما التدبير .
و التانى : إنفجار عماد أديب بالرقص فى فرحه و همته الشبابية -ما شاء الله - فى الرقص و الدبديب !

حماية عملاء التأمين (2)


حماية عملاء التأمين (2)

بقلم د/صديق الحكيم

في مقالي السابق تحدثت عن الفلسفة العامة لمسودة مباديء حماية عملاء شركات قطاع التأمين الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي واستعرضت بشكل عام أقسامها الأربعة واليوم نحن علي موعد مع بعض التفاصيل عن القسم الأول من المسودة التي من المتوقع أن تصدر في يوليو 2014 وتكون ملزمة لكل أطراف العملية التأمينية
والقسم الأول من المسودة يحتوي علي بابين
 الأول منهما مخصص للحديث عن الحماية المالية للعميل في المملكة العربية السعودية والباب الثاني  للتعاريف المستخدمة في المسودة

في الباب الأول المخصص للحماية المالية للعميل : حيث يدور الحديث عن دور مؤسسة النقد العربي السعودي منذ نشأتها وحتي الآن في الإشراف والرقابة علي المؤسسات المالية المرخص لها بالعمل في المملكة وتشمل البنوك وشركات قطاع التأمين والمهن الحرة المرتبطة بالقطاع وشركات الصرافة وشركات المعلومات الائتمانية  وتطور دور مؤسسة النقد (ساما) تدريجيا ليشمل قطاع التأمين 1424هـ
وتعد هذه المسودة أحد تطورات المؤسسة المتلاحقة حيث أنه من ضمن أهداف الاستراتيجية للمؤسسة حصول العميل علي معاملة عادلة بشفافية وصدق وأمانة وكذلك حصوله علي المنتجات التأمنية بكل سهولة ويسر وبتكلفة مناسبة وجودة عالية

ومن باب التعاريف الذي يشمل 27 تعريفا  ننتقي بعض التعاريف الهامة لنستعرضها هنا

أفضل المصالح:أي شئ لا يسبب ضرر للعميل
الإفصاح :كشف وإيضاح الشركة بشفافية عن المعلومات ذات العلاقة للعميل
الثقافة :مجموعة من المعتقدات والقيم والقواعد التي تمثل الطابع الفردي للشركة وتوفر السياق لعملها
معالجة  الشكوي : الوصول إلي حل بشأن شكوي العميل
المنازعة :كل خلاف بين المؤمن والمؤمن له يتطلب البت فيه إلزام أحد طرفي النزاع بأداء التزام معين


كانت هذه إطلالة سريعة علي القسم الأول من مسودة مباديء حماية عملاء شركات قطاع التأمين الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي وللقارئ العودة إلي النسخة الكاملة من المسودة علي موقع المؤسسة وغدا إن شاء الله نستكمل الحديث عن باقي أقسام المسودة 
ٍSAMA ,CCHI,CUSTOMER

«كتبى» أول مكتبة إلكترونية في مصر




«كتبى» هو تطبيق الكترونى جديد يتيح تصفح وقراءة وتحميل أحدث الكتب الإلكترونية لكبار الكتاب والروائيين المصريين والعرب، اعلن عن اتاحته الاسبوع الماضى بالتعاون بين شركة فودافون مصر، ودار نشر «الشروق»، و«نهضة مصر»، وهو يسمح بمتابعة أهم وأحدث الإصدارات فى مختلف التخصصات، وتحميل كتب كبار المؤلفين، والكتب الاكثر مبيعا، بطريقة سهلة وبنظم دفع متنوعة، من خلال الخصم من رصيد المحمول مباشرة أو الدفع ببطاقات الائتمان على الأجهزة المحمولة.
فودافون مصر، التى قالت انها تتبنى الأفكار الرائدة فى توظيف تكنولوجيا المعلومات بهدف نشر ثقافة القراءة فى العالم العربى، قامت بتوقيع عقود شراكة مع كبريات دور النشر المصرية لعرض المحتوى العربى لكبار المفكرين والروائيين المصريين مثل دار الشروق ونهضة مصر، بالإضافة لأكثر من ٤٠ ناشرا مصريا، ويقول الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر حاتم دويدار، أن شركته بتقديم هذه الخدمة تفتح أبواب تعاون وشراكات جديدة مع عمالقة الفكر والأدب فى مصر وكبرى دور النشر والتوزيع فى مصر والعالم العربى.
العضو المنتدب لدار الشروق، أميرة أبو المجد، أكدت ان الاستفادة من قاعدة عملاء ضخمة لشركة مثل شركة فودافون، والإرث الثقافى الضخم لـ «دار الشروق» كان كفيلا بولادة مشروع واعد كمشروع «كتبى» كانت تهدف لتحقيقه الدار منذ فترة، للمساعدة على نشر الموروث الثقافى الكبير لكتابها، وإتاحة المنتج الثقافى وتسهيل وصوله إلى القارئ، مشيرة إلى أن تحويل المحتوى الفكرى إلى محتوى رقمى، هو خطوة مهمة فى اتجاه نشر الوعى والثقافة، واكتساب قاعدة جديدة من القراء «إرث دار الشروق عبر آلاف العناوين والاصدارات فى شتى مجالات المعرفة والفكر الانسانى والقائمة الطويلة من المفكرين والادباء والسياسيين، المتعاونين مع الدار وبينهم 3 شخصيات عربية فائزة بجائزة نوبل، والتعاون مع شركة فودافون لإتاحة مثل هذا التطبيق، سيساهم بالتاكيد فى توسيع دائرة المهتمين بالثقافة العربية، بشكل يتجاوز طموحات النشر الورقى».
من جانبه قال محمد أحمد ابراهيم رئيس مجلس ادارة مجموعة نهضة مصر، ان الدار تحمل رسالة لا تتخلى عنها منذ 76 عاما فى مصر والعالم العربى ويعبر عنها مشروعاتها الثقافية العظيمة مثل مشروع «ترجمة ألف كتاب» الذى بدأ عام 1955، ومشروع «فرانكلين» لترجمة الكتب العلمية والذى بدأ عام 1965، ثم المرحلة الثانية من «ترجمة الف كتاب» فى عام 1985، مؤكدا ان الشراكة مع شركة فودافون فى مشروع «كتبى» لإتاحة المنتج الثقافى على تنوعه وبجميع فئاته العمرية خطوة فى مسيرة تحويل المحتوى الفكرى للكتب الى محتوى رقمى بهدف إتاحة وتطوير المحتوى الثقافى.
ويزود تطبيق «كتبى» بحساب لكل ناشر يتيح له رفع الكتب الخاصة به بأمان عن طريق منظومة لإدارة الحقوق الرقمية (DRM) بما يحفظ للناشرين حقوقهم ويمنع إتاحة الكتب بدون حقوق على الإنترنت. ومن مميزات التطبيق إنشاء رفوف كتب خاصة بك والتحكم بها، وقراءة الكتب الإلكترونية بصيغة ePub، وتحديد علامات مرجعية للصفحات المفضلة، وإضافة تعليقات ومشاركة فقراتك المفضلة على فيس بوك، وتغيير نمط القراءة (نهارى ــ ليلى)، والوصول للكتب الخاصة بالمستخدم حتى فى عدم وجود اتصال بالانترنت، كما يوفر التطبيق عشرات الكتب المجانية للتحميل منها أعمال أدبية عالمية.
للمزيد وتحميل التطبيق:
www.kotobi.com

المحتوى الرقمي العربي (2)




المحتوى العربي على الإنترنت (يعرف أيضا بالمحتوى الرقمي العربي وبالمحتوى الإلكتروني العربي) هو مجموع مواقع وصفحات الويب التي كتبت باللغة العربية أو الفيديوهات أو الموسيقى أو الكتب أو غيرها على الإنترنت. وهو يمثل 3% من محتوى الإنترنت بكل اللغات

مبادرات تطوير المحتوى العربي

ظهرت عديد من المبادرات لتنمية المحتوى العربي على الإنترنت منها:
اُطلقت مبادرة "يوم تويتر العربي" التي تتمثل في الكتابة في تويتر باللغة العربية بدل اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

المحتوي الرقمي العربي.



ينظم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، ممثلاً لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنظمة الإسكوا، ورشة عمل يوم الأحد المقبل في إطار التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) لتنفيذ برنامج خاص بتطوير صناعة المحتوي الرقمي العربي.

وتستهدف ورشة العمل رواد الأعمال الذين يرغبون في تأسيس شركات تعمل في صناعة المحتوى الرقمي العربي ،ويتم خلال هذه الورشة مناقشة أهمية المحتوي العربي الرقمي والفرص والتحديات التي تواجه الشركات الناشئة والصغيرة التي تعمل في هذا المجال في مصر.

ومن المقرر أن يقوم المركز على هامش ورشة العمل بالتعاون مع الإسكوا، بإطلاق مسابقة خطط الأعمال “Start IT - DAC” التي تستهدف رواد الأعمال من شركات ومشاريع ممن لديهم فكرة أو منتج أولي مرتبط بصناعة المحتوى الرقمي العربي.

وسيحصل الفائزون في هذه المسابقة على فترة احتضان في إحدى حاضنات مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.