الخميس، 8 يناير 2015

كيف نقرأ التاريخ ؟


973-كيف نقرأ التاريخ ؟
خالد الخالدي –موقع قصة الإسلام
بعد مدة طويلة من القراءة والبحث في مجال التاريخ، أقدِّم للمقبلين على قراءته خلاصة تجربتي وقناعاتي في الكيفية التي ينبغيأن يُقرأ بها.
أولاً: لا بد للمقبل على  قراءة التاريخ من إدراك الفوائد العظيمة التي تعود على قارئه؛ إذ سيضيف قارئ التاريخ إلى تجربته تجارب ملايين الأشخاص، وآلاف السنين، فتجارب الصواب والخطأ عبر التاريخ ستكون أمامه، وبالتالي فإن قدرته على تجنب أخطاء الآخرين، والإفادة من تجارب نجاحهم، ستكون أكبر بكثير من قدرة الجاهل في التاريخ. ولذلك انتبه بعض خلفائنا وقادتنا إلى ذلك، وأقبلوا على قراءة التاريخ؛ فمعاوية كان يجلس بعد صلاة الفجر من كل يوم في المسجد لقراءة التاريخ، إذ كان يأتيه يوميًّا عُبيد بن شريّة الجرهمي، فيقرأ عليه أخبار الملوك القدماء وأحوالهم وحروبهم، وهذا الإمام الشافعي ينصح بقراءة التاريخ، فيقول: "من عرف التاريخ زاد عقله".
كما انتبه الأجانب في العصر الحديث لأهمية قراءة التاريخ، فهذا المؤرخ س.ل. راوس يقول في كتابه (التاريخ أثره وفائدته) الذي كتبه سنة 1962م: "إذا أرادت الولايات المتحدة الأمريكية أن تصل إلى حكم العالم في يوم من الأيام، فإني أنصح أولي الأمرفي أمريكا أن يهتموا جدًّا بأقسام التاريخ في المعاهد والجامعات الأمريكية، وألاّيوصلوا إلى هذه الأقسام إلا خيرة أبنائهم وأذكاهم وأنبههم، وألا يوصلوا إلى مراكز القيادة السياسية والعسكرية والاجتماعية إلا أولئك المتخصصين في التاريخ".وقد أخذ الغرب عمومًا بهذه النصيحة، إذ إن أذكى أبنائهم يتوجهون لدراسة التاريخ، وأكثر الأقسام نصيبًا من اهتمام الحكومات هي أقسام التاريخ، وأكثر القادة السياسيين والعسكريين عندهم من المتخصصين في التاريخ.
ثانيًا: يجب أن يُقرأ التاريخ بقصد الاعتبار، والإفادة منه للحاضر، لتُقلَّد تجارب الصواب،وتُتَجنَّب الأخطاء. وهو منهج القرآن الكريم في استخدام التاريخ.
ثالثًا: يجب أن يعلم القارئ في التاريخ أن كثيرًا من الأخبار الواردة في المصادر التاريخية غير صحيحة، فهناك من تعمَّد تسجيل الروايات الكاذبة في كتابه خدمة لمذهبه السياسي أو الديني، كالمسعودي. وهناك من كان منهجه من المؤلفين أن يسجل كل ما جاءه من روايات، منسوبة إلى راويها، ولم يمحصها إنما ترك هذه المهمة للقارئ، مثل الطبري. وهناك من سجلا لمبالغات والأساطير ليشد القارئ.
رابعًا: هنا كمعايير تُميَّز بها الروايات الكاذبة من الصحيحة؛ فمثلاً: لا تقبل الروايات التيتتحدث عن أخبار لا يقبلها العقل السليم، ولا تتفق مع المنطق، فمثلاً إذا علمنا مكان وقوع معركة ووجدنا أنه لا يتسع لأكثر من مائة ألف مقاتل، فإنا لا نقبل الرواية التي تبين أن عدد المقاتلين ثلاثمائة ألف. ولا تقبل الروايات التي تتناقض تمامًا مع السيرة العامة لحياة الشخصية؛ فمثلاً السيرة العامة لـ"عمر" رضي الله عنه التقوى والعدل والاستقامة، لذلك لا نقبل عنه رواية تطعن في سيرته، ولاتقبل الرواية التي تقدِّم شهادة الخصم في خصمه، خصوصًا إذا كانت تقدح في المروي عنه.
خامسًا: الكتب التاريخية التي ألفها محدِّثون أكثر صدقًا ودقة من الكتب التي ألفها أدباء ومؤرخون لا علاقة لهم بعلم الحديث وعلم الجرح والتعديل؛ فمثلاً كتاب التاريخ الكبير للبخاري، وكتاب سير أعلام النبلاء للذهبي، وتاريخ الخلفاء للسيوطي، أدق من كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني، ومن كتاب معجم الأدباء لياقوت الحموي، وهكذا.
سادسًا: معظم ماتم تأليفه من كتب تاريخية حديثة في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات يحتوي على سموم، حيث إن معظم المؤلفين في هذه المرحلة كانوا من العلمانيين أو القوميين أوالشيوعيين، وقد أخذوا الروايات التاريخية المكذوبة واعتمدوا عليها في كتابة التاريخ، كما فسروا التاريخ تفسيرًا ماديًّا اقتصاديًّا، وقد تأثروا في ذلك بالمناهج الغربية والشيوعية؛ ولذلك يجب الحذر من هذه الكتب.
سابعًا: هنا كمؤلفات كُتبت من قِبل مؤلفين جيدين يمكن الإفادة منها، ومن هذه الكتب: كتب د. عبدالرحمن الحجي في مجال التاريخ الأندلسي، وكتب د. عماد الدين خليل في السيرة والتاريخ الوسيط والإسلامي عمومًا، وكتب د. محسن صالح في تاريخ فلسطين، وكتاب د. عبد الشافي عبد اللطيف "العالم الإسلامي في العهد الأموي"، وهناك رسائل جامعية في موضوعات ممتازة أنتجها طلاب تخرجوا في قسم التاريخ في الجامعة الإسلامية وغيرها يمكن أن تفيد القراء.
ثامنًا: لابد من قراءة التاريخ دائمًا وعيننا على الواقع؛ لكي تتكرر تجارب النجاح، ولا تتكرر تجارب الفشل، فإذا علمنا من خلال التاريخ الطريق الذي أدى إلى  تحرير القدس  كلما خضع للاحتلال خلال آلاف السنين، نستطيع أن نسلك الطريق نفسه بدلاً من تجربة طرق أخرى تؤدي إلى الفشل بعد خسائر فادحة.
تاسعًا: يجب أنندرس التاريخ على أنه تاريخ بشر يصيبون ويخطئون، وليس تاريخ ملائكة لا يخطئون، فلانصدم من الأخطاء ونحبط، بل نتعلم ولا نكرر الأخطاء.
عاشرًا: يجب أن نعلم أن تاريخنا المليء بالحسنات والجوانب المشرقة لا يخلو أيضًا من السلبيات،والعقلية التي ينبغي أن نقرأ فيها التاريخ هي: أن الله قدَّر الأخطاء والسلبيات لكي نرى نتائجها المدمرة ونتجنبها، وقدر الحسنات لكي نرى نتائجها الرائعة ونكررها.

أحد عشر: إن قراءة التاريخ تمكِّن القارئ من استخلاص السنن الكونية؛ إذ إن عمر الإنسان القصير وحده لا يكفي لاكتشاف هذه السنن، فمثلاً أثر الإيمان في تحقيق النصر لايعرف كسُنَّة بدون دراسة التاريخ، وأثر الترف في سقوط الدول لا يُعرف بدون دراسة أحداث مدة طويلة من الزمن.

ثمرات دراسة التاريخ

972-ثمرات دراسة التاريخ
إن لدراسة التاريخ ثمرات وفوائد متعددة :
1. الأهداف التربوية (ولها تفصيل) .
2. معرفة السنن الربانية .
وأنواع السنن : سنن خارقة وسنن جارية .

نماذج من السنن الجارية :
أ. سوء عاقبة المكذبين .
ب. أن البشر يتحملون مسؤوليتهم في الرقي والانحطاط .
ج. مداولة الأيام بين الناس .
د. زوال الأمم بانتشار الترف والفساد .
هـ . هلاك الأمم بتفشي الظلم وترك العدل .
و. انهيار الأمم وزوالها له أجل .
ز. استحقاق المؤمنين لنصر الله .
ح. الابتلاء للمؤمنين سنة جارية (وللإنسان على وجه العموم كذلك) .
ط. سنة التدافع أو الصراع بين الحق والباطل .

3. التعرف على معالم تاريخ الإنسانية ومنها :
أ. معرفة تاريخ الأنبياء عليهم السلام (منهج الأنبياء في مواجهة تحديات العصر) .
ب. التعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم (منهجه في مواجهة تحديات العصر) .
ج. التعرف على تاريخ الخلفاء الراشدين (منهجهم في مواجهة التحديات) .
د. الاطلاع على سير العلماء والمجاهدين والمصلحين (دورهم في مواجهة التحديات) .
هـ . التعرف على تاريخ دول الإسلام : الأموية والعباسية والعثمانية وعلاقتهم بالدول الأخرى وتاريخ الإنسانية .
ز. معرفة أثر الإسلام في حياة البشرية .

4 . تأكيد جملة من الحقائق الهامة في حياة البشرية وهي :
أ. أن توحيد الله عز وجل وإفراده وحده بالعبادة ، أول ما عرفت البشرية .
ب. أن الإنسان مستخلف في هذا الكون لغاية .
ج. أن الإنسان خلق خلقاً سوياً من أول لحظة .
د. إن الإنسان بحاجة دائمة إلى من يذكره .
هـ . أن الأمة المسلمة هي صاحبة الدور المؤثر في حياة البشرية .
5. ومن ثمرات دراسة التاريخ الصبر على المشاق .
6. لدراسة التاريخ قيمة مادية نفعية .
7. ويعطي حصانة ضد الخرافات والبدع .
8. ولدراسة التاريخ فضائل أخلاقية .
9. ودراسة التاريخ تساعد على فهم الحاضر .
10. وتمكن من معرفة القرون الفاضلة .

أ. د. جمال عبدالهادي

تعرف علي أجوبة أهم 20 سؤال عن تأخر الإنجاب عند السيدات

تعرف علي أجوبة أهم 20 سؤال  عن تأخر الإنجاب عند السيدات

1-ما هى افضل مدة بين مرات الجماع لمساعدة الإنجاب؟
يفضل أن يتم الجماع بمعدل يوم بعد يوم حيث ثبت أن الحيوان المنوى يمكنه البقاء حياً داخل عنق الرحم لمدة تصل على 72 ساعة ويمكن أن يصعد خلالها إلى داخل الرحم وقناة فالوب لتخصيب البويضة.
2-هل يؤثر استعمال الكريمات الموضعية أثناء عملية الجماع على الخصوبة؟
لقد اثبتت الدراسات لأن هذه المواد الموضعية قد تؤثر على حركة الحيوان المنوى وحيويته ولا يفضل استعمالها إلا لبعض الأسباب مثل صعوبة الإيلاج.
3-هل هناك أيام معينة تكون المرأة فيها أكثر خصوبة؟
إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة (28-30 يوم) فأن فترة الإباضة تكون فى الأيام من 13-16 من الدورة، وهى الفترة التى تكون فيها البويضة جاهزة للإخصاب إذا حدث الجماع فى هذه الأيام.
4-هل يؤثر الرحم المنقلب على الحمل؟
أن الوضع الطبيعى أن يكون الرحم منحنياً إلى الأمام وفى أقل من 15% من السيدات يكون الرحم منحنياً للخلف، ولكن وجد أنه لا يؤثر على الحمل إلا إذا كان مصاحباً بالتصاقات فى الحوض أو إنتباذ بطانة الرحم المهاجرة.
5-هل هناك علاقة بين السمنة والعقم؟
أن بعض السيدات زائدى الوزن قد تكون الخصوبة لديهن طبيعية ولكن فى الكثير من السيدات تكون زيادة الوزن مصحوبة باضطراب فى هرمونات الذكورة أو تكيس المبايض أو اضطراب فى الهرمونات المسئولة عن التبويض، وفى هذه الحالة تشتكى هؤلاء السيدات من تأخر الحمل.

6-هل يمكن حدوث الحمل مع وجود قناة فالوب واحدة؟
إذا كانت قناة فالوب سليمة والحركة فيها طبيعية فما زالت تستطيع القدرة على التقاط البويضة من المبيض ويمكن حدوث الحمل.
7-ما هى العلاقة بين انسداد قنوات فالوب وتأخر الحمل؟
إن انسداد قنوات فالوب يعتبر من أهم أسباب تأخر الإنجاب حيث أن قناة فالوب هى التى تلتقط البويضة من المبيض وبها يتم إلتقاء الحيوان المنوى بالبويضة، ولذلك عندما يحدث انسداد قنوات فالوب نتيجة الالتهابات المتكررة أو العمليات الجراحية تصبح القناة غير قادرة على التقاط البويضة وبالتالى عدم التقائها بالحيوان المنوى، وإذا تأثرت القناتان اليمنى واليسرى يصعب حدوث الحمل الطبيعى.
8-ما هى التصاقات الحوض وتأثيرها على الحمل؟
هى تكون أنسجة ليفية فى الحوض وحول المبيض وقنوات فالوب وتحدث إما نتيجة عن التهابات الحوض المتكررة نتيجة بعض البكتيريا مثل الكلاميديا أو كنتيجة للعمليات الجراحية فى الحوض مثل الزائدة الدودية وتؤدى الالتصاقات حول قناة فالوب إلى تأخير الحمل والعقم.

9-ما هى العلاقة بين انتظام الدورة الشهرية وحدوث الحمل؟
إن انتظام التبويض والذى يؤدى بالتالى إلى انتظام الدورة الشهرية هو العامل الرئيسى فى حدوث الحمل، فالسيدة تولد وعندها عدد هائل من البويضات، ويقوم المبيض كل شهر بإنتاج بويضة واحدة قابلة للإخصاب فإذا حدث عدم انتظام فى التبويض نتيجة تكيس المبايض أو ارتفاع هرمون الحليب أو أى سبب آخر يحدث عدم انتظام فى الدورة الشهرية يحدث تأخر الإنجاب.
10-أعانى من تأخر الإنجاب وقالت لى الطبيبة أن لدى تكيس بالمبايض؟
تكيس المبايض هو حالة مرضية تصيب العديد من السيدات فى مرحلة الخصوبة ولا يعرف لها سبب واضح ولكن تتميز بعدم انتظام الدورة وزيادة فى الوزن وزيادة فى ظهور الشعر فى أماكن متعددة من الجسم (الصدر – الوجه – الأرداف) وظهور حب الشباب والبثور وتساقط الشعر وهو يؤدى إلى عدم قدرة المبايض على انتاج بويضات ناضجة قابلة للإخصاب ولكيفية العلاج يمكنك العودة إلى الجزء الخاص بتكيس المبايض وتأخر الإنجاب فى الموقع الرئيسى.
11-أخبرنى طبيبى بارتفاع هرمون الحليب فهل هذا سبب لـتأخر الإنجاب؟
نعم فهرمون الحليب (البرولاكتين) هرمون يفرز من الغدة النخامية فى المخ ويلعب دوراً مهماً جداً فى انتظام الدورة الشهرية وكفاءة التبويض ويمكن قياسه فى المختبر بعمل تحليل لقياس نسبة الهرمون بالدم أو تشتكى السيدة من ظهور إفراز كالحليب من الثدى ويتم علاجه ببعض الأدوية التى تخفض مستوى الهرمون.

12-ما هى الزوائد اللحمية فى الرحم وكيفية علاجها وعلاقتها بتأخر الحمل؟
أن الزوائد اللحمية التى تظهر فى بطانة الرحم ناتجة عن زيادة هرمون الأستروجين وهى تجعل بطانة الرحم غير مؤهلة لانغماس البويضة الملقحة ويمكن علاجها بالمنظار أو إجراء عملية كحت بطانة الرحم.
13-ما هى عملية المنظار الرحمى وكيف تجرى؟
هى عملية بسيطة تجرى تحت مخدر عام أو مهدئ وتستغرق حوالى 15 دقيقة حيث يتم إدخال أنبوب رفيع عن طريق عنق الرحم ومتصل بكاميرا ويتم تصوير تجويف الرحم من الداخل واكتشاف أى التهابات فى بطانة الرحم ورؤية فتحات قنوات فالوب من داخل الرحم وأيضاً وجود أى عيوب خلقية بالرحم، كما يمكن إزالة الزوائد اللحمية أيضاً بالمنظار الرحمى.
14-ما هى قرحة عنق الرحم وما هو تأثيرها على الإنجاب؟
تظهر قرحة عنق الرحم نتيجة اضطرابات فى بعض الهرمونات أو نتيجة بعض الالتهابات الميكروبية مثل ميكروب الكلاميديا وهى تؤدى إلى إفراز بعض المواد التى قد تمنع الحيوان المنوى من الوصول إلى الرحم للالتقاء بالبويضة وتخصيبها ويمكن علاجها ببعض الأدوية الموضعية والمضادات الحيوية أو كــى عنق الرحم بالتبريد وهى أحدث طرق العلاج.
15-هل هناك علاقة بين الغدة الدرقية وتأخر الإنجاب؟
أثبتت الدراسات الإكلينيكية وجود علاقة قوية بين إفراز الغدة الدرقية (هرمون الثيروكسين) وتأخر الحمل حيث قد يؤثر ضعف إفراز الغدة الدرقية على انتظام التبويض وبالتالى تأخر الإنجاب ولذلك يجب عمل تحليل لوظائف الغدة الدرقية فى حالات تأخر الإنجاب.

16-أننى أعانى من تأخر الإنجاب ولقد نصحنى الطبيب بإجراء تلقيح صناعى وكنت أود أن أسأل إذا تم حمل بإذن الله. هل يجب إعادة التلقيح كل مرة أريد فيها الحمل ؟
إن هذا يعتمد على سبب تأخر الإنجاب ففى بعض الأحيان يجب إعادة وسيلة الإخصاب المساعدة كل مرة بينما فى أحيان أخرى مثل الضعف البسيط فى التبويض أو العقم غير المسبب قد يتم حدوث الحمل تلقائياً بعد أول حمل الذى تم عن طريق إجراء التلقيح الصناعى.
17-ما هى علاقة هرمون الأنسولين بالحمل؟
فى بعض حالات تكيس المبايض يرتفع هرمون الأنسولين مما ينتج عنه زيادة فى الهرمون الذكرى مع ضعف فى التبويض، وهذه الحالات يتم علاجها عن طريق أخذ عقاقير مخفضة لهرمون الأنسولين مع منشطات المبيض.
18-هل تكرار منشطات المبيض تقلل من الخصوبة فيما بعد؟
إطمئنى يا سيدتى فإن منشطات المبيض لا تأخذ من مخزون البويضات لديك، حيث أنها تؤدى إلى تنشيط البويضات التى كان مصيرها الضمور والاختفاء من المبيض.
19-هل يؤثر التقدم فى السن على الخصوبة وفرص الحمل؟
لقد وجد الباحثون انخفاضاً ملحوظاً فى الخصوبة وفرص الحمل مع تقدم سن المرأة ويكون ذلك ملحوظاً بين 35-40 سنة ويكون ذلك نتيجة نقص رصيد البويضات فى مبيض السيدة وكذلك فى فرصة انغماس الأجنة مع تقدم السن.
20-أخبرنى الطبيب أن لدى أجساماً مضادة للحيوانات المنوية . فماذا يعنى ذلك؟
يوجد فى 1-2% من السيدات بعض الأجسام المضادة للحيوانات المنوية والتى يمكن اكتشافها بتحليل الدم وذلك لسبب غير معروف ومن بعض طرق العلاج إعطاء بعض الأدوية مثل الكورتيزون بنسبة قليلة واللجوء على طرق الإخصاب المساعد.
المصدر
موقع مركز سمير عباس الطبية 

الأربعاء، 7 يناير 2015

أغاريد من كتاب سر تأخر العرب والمسلمين للغزالي



965-أغاريد من كتاب سر تأخر العرب والمسلمين للغزالي

1-أمراض التدين المنحرف تتشابه على مر العصور، جرثومتها الأولى ،جفاف الشعور، وضيق التفكير، وقسوة القلب، والانسلاخ العام من الفطرة، والتعلق الشديد بالمراسم، والصلف بمعرفة الحق، والميل الى سوء الظن، ومعاملة المخطئين بجبروت
2-السبب المهم في التخلف الحضاري هو شيوع التدين الزائف، ووقوع الثقافة الدينية إجمالاً بين طوائف من ذوي المعادن الرخيصة أو العقول المعتلة.
3-إن القراءات غير المتوازنة تخلق فكراً مشوشا، وإن الإيغال في دراسة ما دون قاعدة مشتركة من علوم أخرى لا يعطي ثقافة سليمة.
4- إن الجاهلية القديمة سمحت لنسوة تقيات أن يشاركن في بيعة العقبة، ما وضعت على أيديهن قيدا! أما المسلمون في القرون الأخيرة فيستحيل أن تسمح تقاليدهم بذلك!

5- لست كارهاً للترك، ولا ناسياً ما أسدوه للإسلام من أياد، ولا متهماً الشعب التركي بما هو منه براء، فهو شعب مؤمن جياش العاطفة شجاع مقدام. لكن الإسلام دين عربي الوحي، كتابه عربي وسنته عربية وثقافته الفقهية والخلقية عربية، وقد رفض الترك أن يتعربوا فكيف يستطيعون مع هذا الرفض قيادة الرسالة والدعوة؟! صــ38

مطالعات في اللغة والأدب - خليل السكاكيني




989-مطالعات في اللغة والأدب - خليل السكاكيني


مجموعة من مقالات وأبحاث ومحاضرات في اللغة والأدب، نشر «خليل السكاكيني» بعضها بجريدة «السياسة الغراء» أوائل القرن الماضي. أراد من خلالها تقويم المعوج من الألسنة تارة، ومناقشة قضايا لُغويَّة تارة أخرى مثل؛ تطور اللغة وتاريخ الحروف الهجائية. وعني الكاتب في مُجمل مطالعاته الأدبية بقضية تطوير اللغة، وإكسابها روح العصر، وإبعادها عن الجمود والتكلف، حتى إنه تناول لُغة الجرائد والصحافة في مَبحث مُنفصل لِمَا تُمَثله الصحافة من أهمية في تكوين ثقافة الأمم. وأفسح الكاتب في كتابه هذا مجالًا كبيرًا لمساجلة دارت بينه وبين الأمير «شكيب أرسلان» أحد أركان النهضة الأدبية، حول مذهبي الكتابة القديم والجديد. وجاءت هذه المساجلات ردًّا من الأمير على مقال للمؤلف بجريدة «السياسة الغراء» بعنوان «تطور اللغة في ألفاظها وأساليبها
خليل السكاكيني (ولد في 23 يناير 1878 - وتوفي في 13 أغسطس 1953) أديب ومربٍ فلسطيني مقدسي مسيحي. اهتم باللغة والثقافة العربية. ويعتبر من رواد التربية الحديثة في الوطن العربي الأمر الذي كان له أثر كبير في تعليم عدة أجيال. وكان عضواً في المجمع اللغوي بالقاهرة.
نشر له إثنا عشر مؤلفًا في حياته. عاش في فترات متلاحقة في كل من فلسطين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وسوريا ومصر. اعتقل في القدس أثناءالحرب العالمية الثانية وسجن في دمشق، ولكنه تمكن من الخلاص من سجنه والتحق بقوات الثورة العربية. وفي طريقه للانضمام إليهم كتب نشيد الثورة العربية.

#ألفية_الحكيم

مآخذ النقاد علي كتاب الأغاني للأصفهاني



990-مآخذ النقاد علي كتاب الأغاني للأصفهاني


اهتم الكاتب بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء وركز على جانب الخلاعة في سلوكهم وأهمل الجوانب المعتدلة من تصرفاتهم - متأثراً بأخلاقه الشخصية - مما جعل القارئ يتوهم أن بغداد كانت مدينة الخلاعة والإلحاد، مع أنها كانت في الواقع عامرة بالعلماء والفلاسفة والزهاد والعباد. 
كما أن أخباره عن بني أمية لم تكن دقيقة لأنها كتبت في ظل العباسيين وقد استند فيها إلى روايات ضعيفة وفى بعضها أخطاء 
ويلاحظ أيضاً أنه أغفل تماماً ترجمة أبي نواس إغفالاً تاماً،
كذلك أغفل التنويهبابن الرومي ومكانته الشغرية
بينما أفاض في أخبار كثيرين أقل منهم قدراً.

ألفية الحكيم