الثلاثاء، 11 مارس 2014

صدور العدد الخامس من ذاكرة مصر المعاصرة



صدر عن مشروع ذاكرة مصر بمكتبة الإسكندرية العدد الخامس من مجلة ذاكرة مصر، احتوى العدد الجديد على 21 موضوعًا منوعًا ما بين التقرير، والبورتريه، والمقال، واللقطات المصورة، والعديد من النوادر والحكايات عن تاريخ مصر المعاصر.
ويصطحب العدد الخامس من مجلة ذاكرة مصر المعاصرة القراء في جولة متنوعة شيقة، ليكشف عن أسرار وخبايا من التاريخ المصري؛ حيث يروي عبد الوهاب شاكر قصة اشتراك الجيش المصريومحاربته في المكسيك سرًّا، ووقائع الحرب وأحداثها وأثرها على العلاقات المصرية الإنجليزية والأمريكية آنذاك، وترصد سوزان عابد في موضوع بعنوان "طرائف الإعلانات المصرية"، فكرة الإعلان وظهور وتطوره وانعكاسه على ثقافة وفكر المجتمع، ولعشاق كوكب الشرق تقدم شيرين جابر رؤية جديدة لأم كلثوم تحت عنوان "أم كلثوم بين فاروق وعبد الناصر"، وترصد من خلاله الأحداث السياسية المصرية وموقف أم كلثوم منها آنذاك.
ويقدم محمد السيد حمدي مقالًا مميزًا عن شخصية والي مصر إبراهيم باشا تحت عنوان "سلام على إبراهيم"، وعن الكرة المصرية أعد محمود عزت ملفًا مميزًا عن نادي الزمالك بمناسبة المئوية 1911- 2011 رصد فيه نشأة النادي وتطوره وأبرز لاعبيه وإنجازاته.
وشارك قطب أنور قطب بمقال عن الكشافة المصرية ليرصد فكرتها ونشأتها في مصر وأثرها على المجتمع المصري، وتطرق إلى أبرز الكشفيين النشطين في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: