السبت، 27 ديسمبر 2014

معجم المدن المصرية . مدينة أبوصوير (الإسماعيلية)



(10) مدينة أبو صوير (الإسماعيلية

الموقع :
 مركز أبو صوير من المراكز الموجودة بمدينة الإسماعيلية في مصر يوجد فيها مطار أبو صوير الحربي. المدينة صغير وتمثل مع مركزي القنطرة غرب والقنطرة شرق الدائرة الانتخابية الثالثة بمحافظة الإسماعيلية.
التاريخ:
تعتبر مدينة أبوصوير من المدن القديمة الضاربة في قدم التاريخ حيث كانت عاصمه للإقليم الثامن من أقاليم الوجه البحري الفرعونية وكان يطلق عليها اسم (برآتوم) وهي تعنى في اللغة الهيروغليفية (بيت الآلهة آتوم) وكانت أبوصوير أهم مخازن الغلال والتحصينات أيام الدولة الحديث في عصر الملك رمسيس الثاني وتمثل المناطق الأثرية بابوصوير العصور التاريخية المختلفة.
تحويل قرية أبو صوير إلي مدينة
شهدت المجتمعات المصرية في الآونة الأخيرة تطورات كبيرة وطفرات وثبت بها إلى آفاق القرن 21 وكان لمدينة أبوصوير نصيب وافر من التطوير في كافه المجالات : فقد صدر قرار السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم 1615 لسنه 1993 لتحويل قرية أبوصوير إلى مدينة لتخطو إلى آفاق أرحب. تعتبر أبوصوير الامتداد الطبيعي لمدينة الإسماعيلية وتتميز بموقع فريد في محافظة الإسماعيلية.





المعالم:
 أهم مناطق أبوصوير الاثريه والسياحية :
·         تل المسخوطة : ويرجع إلى العصور الفرعونية القديمة والوسطي والهكسوس وكذلك الدولة الحديثة.
·         تل روض إسكندر : ويرجع لعصر الهكسوس.
·         تل الصحابة وعزبة أل 16 : توجد جنوب ابو صوير على بعد حوالى 2 كيلو متر ويوجد بها اثار ترجع الى عصر الهكسوس والعصر اليونانى الرومانى وهى من المناطق الهامة

الأعـــــــــلام:
 1-المرحوم الشيخ محمد إبراهيم الجمال وهو أحد تجار الإسماعيلية وكان قائد المقاومة الشعبية أثناء حرب الاستنزاف وحرب تحرير سيناء
 2-الشهيد الحي البطل/ عبد الجواد محمد مسعد سويلم بطل حرب الاستنزاف من أبناء أبوصوير وهو من ابطال الصاعقة المصرية والجندي الوحيد الذي تم تكريمه من قبل ثلاثة رؤساء.
3-الدكتور محمد طه وهدان الأستاذ المساعد بقسم البساتين في كلية الزراعة جامعة قناة السويس 
4-الدكتور المرحوم /صلاح عبد الغنى عضو مجلس الشعب السابق
5-الدكتور / على عجوه المستشار الاعلامى للرئيس الأسبق محمد مرسي

6- لاعب الإسماعيلي ومنتخب مصر كابتن / حسنى عبدربه 

ليست هناك تعليقات: