الأحد، 9 مارس 2014

مسؤول في البنك الدولي سابقا: مشكلات مصر الإقتصادية صعبة لكنها قابلة للحل



إعترف المدير السابق في البنك الدولي لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا الدكتور خالد اكرام،  بأنه لا توجد عصا سحرية لحل مشكلات مصر الاقتصادية، غير أنه أكد أن كثيراً من الاصلاحات التي تحتاجها مصر تتطلب إدارة رشيدة وإرادة سياسية والاستفادة من تجارب الاخرين.
وقال اكرام إن "حكومة محلب الجديدة عليها التركيز على عدة محاور منها عودة الامن من أجل تعزيز فرص الاستثمار، وخلق فرص عمل جديدة ، والعمل على تحقيق معدل نمو مستدام، ونصح الحكومة الجديدة بضرورة إنشاء شبكة للضمان الاجتماعي متكاملة وأكثر قوة لحماية الطبقات الدنيا من آثار أي إصلاحات إقتصادية تقدم عليها الحكومة، خاصة وأن الظروف الاقتصادية لغالبية المصريين ازدادت سوءاً عما كانت عليها قبل ثلاث سنوات.
ودعا اكرام، في تصريحات لوكالة انباء الشرق الاوسط، الى ضرورة ضمان تقديم كافة طوائف الشعب لتضحيات بقدر وضعها الاقتصادي، وأن لا تتحمل الطبقات الدنيا وحدها العبء الاقتصادي كله، وطالب برفع الدعم عن الطاقة التي تذهب الى الطبقات القادرة.

تاريخ التاريخ - الوثائق التاريخية ( النصوص التاريخية )















تـعـريـف الـوثـيـقـة :-
يُعرف البعض الوثيقة تعريفاً جزئياً ويحصرها فقط في نطاق كل مستند له صفة رسمية حكومية كالمراسيم والبيانات والمراسلات الرسمية وما شاكل ذلك ويستمد هذا التعريف قوته من أن هذه الأوراق فوق مستوى كل الشبهات ولأنها ملفات رسمية وموثقة بشكل رسمي فهي تدعو إلى الثقة بها واستخدامها في أي بحث يعطيه وزناً خاصاً ومقبولاً من القراء وتكون معلوماته فوق مستوى الشك .

التعريف الأشمل للوثيقة :-
فهو يشمل كل نص يحتوي على معلومات تتعلق بالإنسان في أي فترة من الفترات ومن أي مصدر ذكر أي نوع من أنواع النشاط .
- وهذا التعريف يضم الوثيقة الرسمية بالمعنى السابق والأوراق الخاصة واليوميات والذكريات والمذكرات والمخطوطات والكتابات المعروف بالمصادر الأصلية ، والمراجع العامة من كتب ومقالات وأبحاث وأخبار مأخوذة من الدوريات .
علم الوثائق أو (علم الدبلومات ) 
هو العلم المتعلق بالوثائق الصادرة من جهات رسمية في مختلف الدول والوثائق التي من هذا الطراز متنوعة ولا يمكن إحصاؤها مثل وثائق الأرشيف و دور المحفوظات الرسمية .
فقد يوجد فيها معلومات قيمة لم يطلع عليها احد قبل ذلك ومعلومات تنفع في ملئ ثغرات التاريخ التي لا تتطرق إليها الكتب أحياناً وهي تشمل :-
أوامر الحكام والقرارات والفرمانات وأوامر من بيدهم الحل والربط في مجالات عدة وتشمل نسخاً من المعاهدات القديمة بين الدول .
- وتوجد أهم وثائق الأرشيف في الدول الأوروبية عادة في محفوظات وزارات الخارجية والمستعمرات والبحرية ومن أشهر أرشيفات أوروبا أرشيف المتحف البريطاني وأرشيف الخارجية الفرنسية والأرشيف الوطني الفرنسي .
- ولا يسمح عادة اطلاع الدارسين عليها إلا بعد انقضاء حوالي 50عام على صدورها وتحريرها أي عندما لا تصبح لها أي أهمية سياسية أو عسكرية سرية في الوقت الحالي أما انجلترا فتجعل مدة الحذر 30 عام .
- ويتصل بدراسة وثائق الأرشيف الرسمية دراسة الأختام الرسمية . وهذه الاختام كانت تقوم أحياناً لدى الملوك والوزراء مقام التوقيع الخطي .
وتهتم دور الأرشيف في بعض البلدان بجمع هذه الأختام القديمة وتضعها في خدمة الباحث في التاريخ فمثلاً نجد أن الأرشيفات الوطنية في فرنسا تضم ما يزيد عن 60 ألف ختم عائد إلى العصور الوسطى .
وفائدة الأختام تحمل شعار الدولة وتصور أسلحتها أو شاراتها .
ولقد عرف المسلمون هذه الأختام منذ بداية البعثة المحمدية الشريف فالمعروف أن الرسول r كان لقد اتخذ لنفسه ختماً من الفضة نقشت عليه عبارة ( محمد رسول الله ) .
الفرق بين الوثيقة والدبلوماتية :
يمكن أن يطلق لفظ وثيقة على أي نص مكتوب باليد على الورق أو منقوش على الحجر والفخار وعلى الرسومات وهذا التعريف البسيط للوثيقة يختلف في الواقع عن تعريف الدبلوماتية والتي هي عبارة عن مستند مكتوب وفقاً لصياغة معينة ويشتمل على فعل قانوني .

تاريخ التاريخ -



مـقـدمـة :-
إن المؤرخ لا يعود في بحثه إلى الوقائع التاريخية في صورتها المادية ، لأن هذه الوقائع قد مضت وانقضت وليس هناك من سبيل توصل إليها ، ومن هنا يتحتم على المؤرخ أن يتصور الوقائع التاريخية تصوراً عقلياً من خلال الدلائل التي تدل عليها .
وهذه الدلائل قد تأتي في هيئة نقوش أو تماثيل أو قطع من الفخار أو عملات مسكوكة أو مخطوط أو كتاب مطبوع ...... إلخ .
ولا يخفى على أحد أن هذه الأشياء لا تمثل الحوادث أو الوقائع التاريخية نفسها ،ولكنها آثار قليلة لهذه الحوادث ، وهي على قلتها عظيمة الفائدة لأن المؤرخ يستطيع أن يستخلص منها كماً كبيراً من الحقائق التاريخية المتنوعة ، والتي يمكن أن تغطي كماً يمكن أن تفسر معظم جوانب التاريخ البشري وحضاراته 
* - وانطلاقاَ مما سبق فإنه يجب على كل دارس للتاريخ أو قارئ له ، أن يبدأ بالتعرف على المصادر التاريخية والمراجع التاريخية وما الفرق بينهما ، حيث أن الأمر في البداية قد يختلط على البعض ولذا دعونا نتعرف على كلٍ منهما .
الـمـصادر والـمـراجـع :-
1- المصدر : هو كل كتاب تناول موضوعاً وعالجه معالجة شاملة عميقة ، أو كل كتاب يبحث في علم من العلوم
على وجه الشمول والتعمق ، بحيث يصبح أصلاً لا يمكن لباحث في ذلك العلم الاستغناء عنه كالجامع الصحيح للبخاري ،
وصحيح مسلم ، وهما أصلان ومصدران في الحديث النبوي ، وكتاب تاريخ الأمم والملوك للطبري وسيرة ابن هشام فهي كلها أصول ومصادر .
2- المرجع : هو كل كتاب أخذ مادته أو اقتبسها أو استمدها من المصدر الأصلي لها .
- والمراجع متعددة الأشكال والأغراض وتظهر أهميتها في أنها تفيد في التعرف على المصادر والوثائق الأصلية فهي همزة وصل بين الباحث وبين هذه المصادر الأصلية .
ومن أصناف المراجع ما يلي :-
أ- الكتب التي ألفت حول كتب قديمة مثل :
كتاب أحمد أمين ( ضحى الإسلام ) وكتاب جرجي زيدان ( تاريخ آداب اللغة العربية ) وكتاب بروكلمان (تاريخ الأدب العربي ) .
ب- الرسائل العلمية كرسائل الماجستير والدكتوراة 
ج- الموسوعات مثل موسوعة مصطفى مراد الدباغ ( بلادنا فلسطين ) .

من ذاكرة التاريخ - معاهدة سايكس بيكو

Photo: ‎مركز المعلومات .. اليوم من ذاكرة التاريخ ( 9 مارس )‎

«زي النهاردة».. وفاة جمال الدين الأفغاني 9 مارس 1897

ولد جمال الدين الأفغاني، واسمه كاملا محمد جمال الدين بن السيد صفتر الحسيني الأفغاني، وهو أحد أعلام التجديد في الفكر الإسلامي، وأحد الرواد الثوريين في العالم الإسلامي، وقد في 1838 في قرية (أسعد آباد) التابعة لكابل وانتقل مع والده الذي كان يعمل مدرسًا في (كابل) وهو في الثامنة، فلفت أنظار من حوله بذكائه وشغفه بالمعرفة وتلقى العلم في منزله حتى بلغ العاشرة فحفظ القرآن الكريم.
عكف على دراسة اللغة العربية، وظهر حبه الشديد للمناقشة في المسائل الدينية، وقرأ في اللغة والأدب والتاريخ والتصوف والشريعة، وظهر حبه للسفر والترحال وفي 1848 ألحقه والده بمدرسة (قزوين) التي كان يعمل بها، وأقام فيها لعامين ثم انتقل به والده لطهران في 1849 وفيها قصد مجلس العلم للشيخ (أقاسيد صادق) ولفت ذكاؤه انتباه الشيخ فطلب من أبيه أن يشتري لجمال عباءة وعمامة،(فيما يعني إلباسه خلعة العلماء).
ترك طهران، وسافر مع والده إلى النجف بالعراق وبقي فيها 4 سنوات درس فيها العلوم الإسلامية والفلسفة والمنطق وعلم الكلام والرياضة والطب وغيرها فلما بلغ الثامنة عشرة سافر للهند، وبقي لسنة وبضعة أشهر درس خلالها العلوم الرياضية، ثم عاد لأفغانستان وعمل بالحكومة، وكان عمره «27 عامًا» ووصل إلى درجة كبير الوزراء في عهد الملك (محمد أعظم) الذي تم خلعه لاحقا وتولى أخوه (شيرعلي) فغادر «الأفغاني» للهند.
وفي 1868 لكن الحكومة الهندية خافت من وجوده لشعبيته وسرعة تأثيره علي الناس وبثه روح الثورة علي الظلم فيهم وتبصيرهم بحقوقهم ، فطلبت منه ألا يجتمع بالعلماء وأفراد الشعب، ثم أجبروه على ترك الهند فسافر إلى مصر في1869 وبقي فيها أربعين يومًا، تردد خلالهاعلى الأزهر منارة العلم، وجاءه الكثيرون يطلبون علمه، وأصبحت له مكانة رفيعة بين العلماء جعلت السلطان العثماني (عبد العزيز) يدعوه إلى زيارة (الدولة العثمانية) فسافر إلى (اسطنبول) ورحب به السلطان وأكرمه رجال الدولة من العلماء والأدباء والأعيان ثم عينه السلطان عضوًا في مجلس المعارف، غير أن أعداءه دسوا له لدي السلطان فغادر مجددا لمصر في1871.
وفي مصرأخذ يدعو الناس إلى الإسلام الصحيح، ويبصرهم بحقوقهم وواجباتهم، مبينًا لهم أن الشعب مصدر القوة، وأخذ يدعو المظلومين للثورة وتآمر عليه أعداؤه من الإنجليز وغيرهم ووشوا به عند الخديوي (توفيق) الذي أمر بنفيه إلى الهند، وبقي فيها 3 سنوات ثم تركها لأوربا، و استدعى تلميذه (محمد عبده) ليحضر إليه، وأصدرا معًا جريدة (العروة الوثقى) التي كانت تدعو المسلمين إلى الوحدة الإسلامية، وأسسا جبهة إسلامية عالمية هي (أم القرى).
وكتب «الأفغاني» يحارب تدخل الدول الغربية في شؤون الأمم الإسلامية وظل ينتقل بين باريس ولندن إلى أن دعاه الشاه (ناصر الدين) إلى إيران فسافر في 20 مايو 1886 واستقبله الشاه بحفاوة بالغة، وجعله مستشاره الخاص والتف حوله الإيرانيون لأنهم وجدوا لديه علمًا غزيرًا وإلمامًا بشؤون السياسة والحياة والعلوم الحديثة، فبلغ مكانة عالية مما جعل الشاه يخاف من التفاف الناس حوله، وأحس «الأفغاني» بذلك فاستأذنه في السفر، وغادر إلى روسيا وبقي بها 4 سنوات.
أبعده القيصر من روسيا وأخذ يتجول في أوربا، فزار باريس ثم ميونيخ، وفيها التقى بالشاه ناصرالدين الذي طلب منه العودةإلى إيران، فعاد برفقته في 1889 ليواصل رسالته وسرعان ماغضب الشاه عليه وطرده وفي1892 ذهب إلى لندن ومن هناك أخذ يهاجم الشاه والاستبداد فأرسل إليه السلطان (عبد الحميد) في الحضور إلى الأستانة فقبل وسافر إليها في 1893 فأكرمه السلطان ثم مالبث أن ساءت العلاقات بينهما بفعل الواشين، وكان المرض قد تمكن منه وهو في الأستانة إلى أن توفي «زي النهاردة» 9 مارس 1897 إلي أن نقل رفاته لأفغانستان في 1944.

«زي النهاردة».. قيام ثورة 1919 في 9 مارس 1919




على إثر الوعود البريطانية لمصر بنيل استقلالها عن الاحتلال البريطاني بعد انتهاء الحرب العالمية الأولي التي اندلعت في 1914 وانتهت في 1918 وبعد دعم مصر لبريطانيا فيها لم تف بريطانيا بوعودها وتطلعت الرموز الوطنية في مصر لحضور مؤتمر الصلح في باريس ليعرضوا لقضية استقلال مصر وعلى هذا اتجهت مجموعة من زعماء الحركة الوطنية في مصر إلي المندوب السامي البريطاني (السير وينجت) وكان الزعيم سعد زغلول على رأسهم يطلبون منه السماح لهم السفر لباريس وتمثيل مصر فيه لطرح قضية الاستقلال غير أن السير وينجت وبعد أن استمع أليهم في جلسة طويلة لم يسمح لهم بالسفر متعللا بسؤال استنكاري وهو: «بأي حق سوغ هؤلاء لأنفسهم التحدث باسم المصريين؟».
واهتدى زعماء الوفد لفكرة جمع التوكيلات من عموم الشعب لتفويضهم للتحدث باسم المصريين وهي صيغة قانونية ورسمية وطبع الوفد آلاف التوكيلات ووزعها في كل أقاليم مصر للحصول على توقيع المصريين عليها, ونجحت حملة التوقيعات، وفي المقابل تم القبض على سعد وصحبه، وتم إرسالهم إلى بورسعيد في 8 مارس 1919، ومن هناك تم نقلهم في إحدى السفن الحربية إلى مالطة فكان أن اندلعت شرارة الثورة في اليوم التالى «زي النهاردة» في 9مارس 1919وقد بدأها طلبة الجامعة ثم طلبة الأزهر.
وعمت المظاهرات كل أقاليم وربوع مصر وشاركت فيها كل طوائف الشعب من عمال وفلاحين وتجار وغيرهم، وشاركت النساء في المظاهرات لأول مرة، وكانت ثورة 1919قد اندلعت بعدما ظن كثيرون في الخارج أن روح الثورة قد خبت في عروق المصريين، وظن المستعمر البريطاني أن إزهاق روح بعض من الشباب سيرهب الآخرين فإذا باستشهاد الكثير من الشباب يزكى لهيب الثورة، وحمل الشباب من الطلبة أول مشاعلها، وكان طلبة المدارس العليا أول من أظهررد الفعل الشعبي الغاضب، فأضرب طلبة الحقوق وخرجوا في مظاهرة سلمية، وسرعان ما انضم لهم طلبة المهندسخانة (الهندسة)، ثم طلبة مدرسة الزراعة، ثم طلبة مدرسة الطب.
تطورت المظاهرات بعد ذلك، وانضمت إليها طوائف الشعب وظن الإنجليز أن الشعلة خبت ونار الثورة خمدت، ولم يدر بخلدهم ما سيسفر عنه اليوم التالي العاشر من مارس إذ بدأت عجلة الثورة تأخذ دورتها التي أذهلت الإنجليز، وسرعان ما سرت جذوتها في كل ربوع ومدن مصر، واستمرت المظاهرات الحاشدة، وواجهها الاحتلال بالقمع والقتل فزاد ذلك الثائرين إصرارا وعنادا، وتوالى سقوط الشهداء، وخرجت التظاهرات النسائية إلى أن كانت المظاهرة الكبرى في السابع عشر من مارس.
ولعل أروع ما أبرزته هذه الثورة ذلك التماسك الوطني والوحدة الوطنية بين الأقباط والمسلمين، وتجلى هذا في الهتاف التاريخى «يحيا الهلال مع الصليب»، والذي يرادفه الآن هتاف «إيد واحدة»، ثم أوفدت بريطانيا إلى مصر اللورد اللنبي في 21 مارس الذي نصح بإعادة سعد وصحبه من المنفي، وكان ذلك إعلانا لنجاح الثورة.

رحاب أبو زيد حفل توقيع روايتها #الرقص_على_أسنة_الرماح

Embedded image permalink

مع سكرتيرة السفير الفرنسي ود.أنفال زوجة 
مدير المركز الثقافي الفرنسي احتفاء في  
برواية

رحاب أبو زيد حفل توقيع روايتها  

مايكروسوفت تعتزم السماح للإعلانات السياسية باستهداف مستخدمي خدماتها

MICROSOFT-LOGO-IMG

تعتزم شركة “مايكروسوفت” إطلاق خدمة إعلانية جديدة تستهدف مستخدمي عدد من خدماتها البارزة، مثل خدمة “إكس بوكس لايف” التي تتيح للاعبين مشاركة إنجازاتهم بين الأصدقاء واللعب الجماعي عبر الإنترنت وشراء المواد الترفيهية.
وكشف تقرير لصحيفة “واشنطون بوست” الأمريكية أن “مايكروسوفت” تنوي إتاحة الفرصة للسياسيين لإطلاق حملات إعلانية لهم بين مستخدمي خدمة “إكس بوكس لايف” خلال الفترة القليلة المقبلة.
وأوضحت الصحيفة أن “مايكروسوفت” بدأت في التواصل مع مجموعة من السياسيين للبدء في استخدام الخدمة الإعلانية الجديدة، حيث ستظهر تلك الإعلانات ضمن واجهة المستخدم الرئيسية بالخدمة.
وسوف تستخدم “مايكروسوفت” المعلومات الأساسية التي يوفرها المستخدم في حسابه على “إكس بوكس لايف” وبعض البيانات التي جمعتها الخدمة عن المستخدم لتوجيه الإعلانات، ومساعدة المعلنين من السياسيين على استهداف مجموعات سكانية محددة.
ولم تكشف الصحيفة أي معلومات عن موعد محدد لظهور تلك الإعلانات ضمن الخدمة الخاصة باللاعبين، إلا أنها أكدت أن “مايكروسوفت” تروج لإمكانية ظهور حملات السياسيين الإعلانية تلك في خدمات أخرى لها مثل خدمة المحادثات عبر الإنترنت “سكايب”.
يذكر أن “مايكروسوفت” تروج للخدمة الإعلانية الجديدة خاصتها حالياً بين السياسيين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل مجموعة من هؤلاء السياسيين على مواد دعائية من الشركة في مؤتمر حزب المحافظين السنوي يوم الجمعة الماضي.
وتجدر الإشارة إلى أن الشركة لازالت لم تكشف عن أي تفاصيل إضافية خاصة بالخدمة الإعلانية، كما لم تكشف عن أي معلومات حول إمكانية إتاحة الفرصة للسياسيين من حول العالم للاستفادة بنفس الخدمة.

مالك بن نبي : أفكار في القمة



“.ومن سنن الله في خلقه أنه عندما تغرب الفكرة، يبزغ الصنم” 
― مالك بن نبيشروط النهضة


“إن من الصعب أن يسمع شعب ثرثار الصوت الصامت لخطى الوقت الهارب !” 
― مالك بن نبيشروط النهضة


“إذا كانت الوثنية في نظر الإسلام جاهلية، فإن الجهل في حقيقته وثنية، لأنه لا يغرس أفكاراً، بل ينصب أصناماً.” 
― مالك بن نبيشروط النهضة


“ إن الحرية عبء ثقيل على الشعوب التي لم تحضرها نخبتها لتحمل مسؤوليات استقلالها ” 
― مالك بن نبيمن أجل التغيير


“نحن لا نستطيع أن نصنع التاريخ بتقليد خُطا الآخرين في سائر الدروب التي طرقوها, بل بأن نفتح دروباً جديدة.” 
― مالك بن نبيمشكلة الأفكار في العالم الإسلامي


الفكرة والصنم مالك بن نبي