الجمعة، 14 مارس 2014

قصة قصيرة رائعة

 
قصة قصيرة رائعة
سألتني مع من تقضي أيام الجمع والعطلات وماذا تفعل؟
مع قلمي ومفكرتي 
وكوب شاي أحمر(ليبتون)
في ساعة العصاري 
وفجأة تخرج فكرة قصة عارية من مياه الخليج العربي 
ذو الصفحة الهادئة عند نهاية الشارع الأول المكتظ بالسيارات عن بكرة أبيه كبقية الشوارع الرئيسية في مدينة الخبر بضم الخاء
وأنا أرقب المشهد من شرفة مسكني بالدور الثالث
ومن أعلي يطل القمر الأبيض في السماء الصافية قبيل آذان المغرب
شاهدا علي لقاء تلك الفكرة العارية بقلمي المسنون 
وهنا لا بد أن أعترف أنه لم يتركها حتي ضمها إلي حريمه
فزينها بإبداعه المعهود لتخرج للوجود قصة قصيرة رائعة 

معرض الكتاب»: كتّاب يلجأون لمواقع التواصل الاجتماعي.. وعناوين بلا محتوى




رابط المقال من الحياة اللندنية
يبدو أن لفت الانتباه عبر عناوين الكتب بات مطلباً تزداد أهميته كل عام، فمع ابتعاد الكثيرين عن ملامسة الصفحات الورقية، وتفضيلهم التعامل مع التقنية بمختلف أشكالها واستخدامها للقراءة والاطلاع، أضحى من اللازم العمل على جذب بعض القراء لإصدارات تستوقف الناظر من خلال أغلفتها، وتدفعهم إلى اقتنائها قبل أن يفاجأوا أحياناً بأنها خاوية من الداخل، ولا تعدو كونها حروفاً وحسب، في صورة تقارب شراء غلاف فاخر يعتقد أن بداخله قوالب من الشوكولاتة، لكنه في الحقيقة ليس إلا ورقاً لا قيمة لمحتواه.
في معرض الرياض الدولي للكتاب، كانت العناوين المُلفتة بارزة في مختلف دور النشر، وتناوب عليها مؤلفون مستجدون وقُدامى، فيما تنوّعت أساليب لفت الانتباه بينها، ففي الوقت الذي حملت بعض الإصدارات أسماء أنثوية، جاءت إصدارات أخرى لتحمل كلمات شعبية لا تُفهم للوهلة الأولى، في حين اختار آخرون توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في العناوين، وكأن هذه الحال تعكس ضعفاً في مقدار الثقة بالمحتوى الذي تتضمنه تلك الإصدارات، وخشية من عدم وصولها وتحقيقها الأثر المطلوب.
وتحظى الإصدارات ذات الأغلفة المُلفتة بنصيب من الوصول، كما تسهم في منح كتّابها قدراً من الجماهيرية، الأمر الذي اعتبره البعض أسلوباً يتيح للكثيرين خوض تجربة التأليف، طالما أنهم يحملون أفكاراً غريبة للعناوين.
وجاء بين الإصدارات التي كان لها حضورها في معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام، «من يعرف جنياً يتلبسني؟» للكاتب فهد عامر الأحمدي، و«حكومة بنت كحيلان» لسالم اليامي، و«تالا» و«الطقاقة بخيتة» لمحمد المزيني، إضافة إلى كتاب «رحيل حصة» للكاتبة فضيّة الريس، و«النمس في النمسا» لنبيل المعجل. وسجّلت مواقع التواصل الاجتماعي أثرها الواضح في عدد من الإصدارات، إذ اختار بعضهم أن يقتبس مما تم طرحه في تلك المواقع لتعبئة صفحات كتبهم، أو الحديث عن تلك المواقع ومدى تأثيرها من وجهة نظرهم، فكان من بينها كتاب «لبن العصفور.. 140 من أظرف التغريدات العربية» للكاتب مروان المريسي، و«شقشقات.. نصوص من عش الطائر الأزرق» للكاتب عبده خال، الذي شكّل مفاجأة لعدد من القراء واعتبروا الإصدار كسراً لعُرف مؤلفات الكاتب، وكتاب «أغاني العصفور الأزرق» لمحمد الرطيان، و«تغريد في السعادة والتفاؤل والأمل» لعبدالله المغلوث، و«آنستقرام» لعائشة ناصر، و«خواطر مغرّدين» لسعود العصيمي. ويعزو الاستشاري النفسي الدكتور جمال الطويرقي الاتجاه إلى لفت الانتباه من بعض الكتّاب للشعور بالنقص والدونية، مشيراً في حديث مع «الحياة»، أن «من المؤسف أن البعض أصبحوا يسيئون إلى الثقافة بإنتاج بعض المؤلفات الضعيفة، ويتجهون إلى اتباع أسرع الطرق للتسويق».

«عنزة ولو طارت» برنامج سوري ساخر على «يوتيوب»



مقطع من البرنامج
خلال فترة الثورة السورية التي بدأت منذ سنوات ثلاث، حاولت مجموعات كثيرة من الشباب تقديم خطاب إعلامي جديد، يختلف عن خطاب السلطة الذي عاشت سورية تحت وطأته منذ عقود أربعة. استطاعت بعض هذه المحاولات أن تحقق نجاحاً معقولاً، سواء على صعيد الصحافة المكتوبة أو قنوات «يوتيوب» أو إنتاج السينما الوثائقية والتصوير اللذين شهدا تقدماً ملحوظاً، معتمدين على نقل الوقائع الإنسانية ومعاناة المواطنين السوريين في مناطقهم المنكوبة في الداخل أو في دول النزوح والهجرة.
من جانب آخر، لاقت تجربة الإعلامي المصري باسم يوسف إقبالاً كبيراً لدى جمهور عريض من السوريين، ما حدا بكثير من الشباب إلى تقليدها. كثيرة هي التجارب التي ظهرت على غرار تجربة يوسف، حيث بدأ الشباب ببث حلقاتهم عبر «يوتيوب»، لكن أياً من هذه التجارب لم يكتب لها النجاح والاستمرار، أو حتى الانتقال إلى قنوات تلفزيونية ضخمة وتغيير ظروف إنتاجها كما حصل مع برنامج «البرنامج» الذي يقدمه يوسف اليوم عبر قناة «أم بي سي» مصر.
وحدها تجربة فريق برنامج «عنزة ولو طارت» استطاعت حصد نجاح معقول، وحضور جماهيري أكثر اتساعاً، فعلى رغم عدم وجود ثبات زمني لإنتاج وعرض حلقات البرنامج عبر قناته على «يوتيوب»، إلا أن هذه القناة تحقّق متابعة واسعة من الجمهور ما يعني أن هناك قاعدة شعبية تنتظر حلقاته التي بلغ عددها خمس عشرة حلقة بعد حوالى سنتين على عرض الحلقة الأولى، في ما بلغ عدد متابعي القناة أكثر من 18 ألف متابع، وتجاوز عدد المشاهدات لبعض الحلقات المئة ألف.
خلال حلقته الأخيرة، تناول فريق العمل الذي لا نعرف عن ظروف عمله الكثير، موضوع الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يعرف باسم تنظيم «داعش»، محاولاً عقد مقارنة ساخرة بين داعش والنظام السوري، اعتمدت الحلقة، على التجاوزات المرتكبة من الطرفين والعقلية الأمنية والمخابرتية لديهما والتي تعتمد الاعتقال والخطف والتعذيب والترهيب، ثم استكملت هذا بعرض فيديو لنشيد «داعشي» بكلمات تتوعد بقطع الرؤوس والقتل، والنقطة التي لفتت إليها الحلقة، هي أن لحن النشيد الداعشي هو نفسه لحن النشيد الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سورية منذ آذار (مارس) 1963.
ضمن سلسلة حلقاته الخمس عشرة، استطاع فريق العمل والذي يبدو أن ظروفه داخل سورية لا تساعده على تحقيق مـستـوى فـني أعلى أو الانضباط في وقت وتوقيت عرض الحلقات، لكنه استطاع أن يعرض لكثير من القضايا التي شغلت الرأي العام والمهتمين في سورية خلال الفترة الماضية.
فعدا عن الحلقة التي تناولت تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام، هناك حلقات تناولت مواضيع من قبيل موقف الفنانين من السلطة ودعم بعضهم نظام الأسد فيما يتناقض مع أدوار البطولة والفروسية والوفاء التي يؤدونها على الشاشات، كذلك قضية السرقات التي اتهمت بها بعض الكتائب المعارضة بالتحديد في مدينة حلب بعد احتدام المعارك فيها، يضاف إليها حلقات عن حرية الرأي ومجزرة الحولة والأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصر الله ووزير الخارجية السوري وليد المعلم.
استطاع برنامج «عنزة ولو طارت» أن يحقق حضوراً جيداً كما أنه استطاع الاستمرار رغم الصعوبات التي تبدو ظاهرة عند فريق العمل، والذي لا يزال مجهولاً حتى هذه اللحظة ويستخدم أسماء وهمية، فيما تظهر المقدمة التي أخذت لقب «مندسة سورية» وهي تضع قناعاً على وجهها وتغير بطبقة صوتها في محاولة لإخفاء هويتها، ما يترك أثراً سلبياً على المتلقي. ولكن، هذا لا ينفي وجود بذرة كوميدية ناقدة دائماً في البرنامج، حتى أن شارة العمل معدة بطريقة ساخرة وتنوه بأن هذا العمل ممول من أميركا واسرائيل والإمارات السلفية وأشرار لبنان في سخرية واضحة من كل الاتهامات التي يروجها النظام ضد معارضيه.

عشر قصص قصيرة جدا من مجموعة (سواقي الحساب ) صديق الحكيم



91-
حواء حزينة تريد أن تنام ليلا
لكن آدم مذ تقاعد مبكرا يسهر حتي مطلع الفجر
مع رفاق السوء ويعود إلي سريره جثة هامدة
يفيض بها الكيل  من طول الانتظار
فتصرخ أنوثتها بهدوء

92-
القبلة صرخة جوارح
تسمعها الأرواح كأنغام  عذبة
تغوص معها في بحور المتعة
تذهب عميقا باحثة عن الصدفة
ينتهي صراخ كل الجوارح
وتخرج الروح مبللة وفي يدها درة

93-
قضي ردحا من الزمان ينافح عن الحرية 
فلما جاء الدور علي بيته هتف بأعلي صوته
غزو ثقافي 

94-
مصرع عاشق

أراد أن يخطف القمر فصرعته النجوم أشفق عليه القمر فشيعه بقبلة بين عينيه

95-
قصة حب عمرها عشر سنوات
قرر السفر إلي الخليج ليعود بمؤنة النكاح
حال الحول ولم يرجع تسمعت أخباره
من العائدين  فعلمت أنه تنازل عن حبه العذري
في مقابل أرملة لعوب كفته المؤنة

96-
اختلفت مع صاحبي
علي حواء
هو يفضل لحمها
وأنا أعشق مكرها
97-
بين الطفولة و الرجولة
تضيع أروع ثورة إنسانية
لأن حكام البيت لا يحبون المراهقة
98-
يحن إلي حضنها الدافء
ولمسة يدها الحانية علي وجهه
وربما لكزتها له عندما يخطأ
لم يجد منها جميعا سوي شاهد
قبر كتب عليه هنا ترقد أمي غالية
99-
سهم نظرتها رشق في قلبي
كرصاصة قناص أعلي ميدان التحرير
تقتل ويحكم لها بالبراءة 


100-

بطلاقة 
يعبر السياسي عن أكاذيبه
كأنه لا ينطق عن الهوي

وفاة السياسي البريطاني "الأكثر شعبية" توني بن عن 88 عاماً



توفي السياسي البريطاني المخضرم والعضو في حزب العمال توني بن، عن عمر يناهز الـ88 عاماً، في منزله غرب لندن، حسبما أبلغت أسرته وسائل الإعلام.
وبن هو سياسي يساري وكان عضواً في مجلس العموم البريطاني طوال 50 عاماً، شغل خلال مسيرته السياسية منصب وزير اللتكنولوجيا والصناعة والطاقة في حكومتي هارولد ويلسون وجيمس كالاهان.
ولد توني نيل ويدغوود بن في لندن عام 1925، لأسرة عُرفت لنشاطها في الشأن السياسي. ودخل البرلمان للمرة الأولى في 1950، واعتُبر آنذاك أصغر نائب في تاريخ البرلمان البريطاني. ثم تخلى عن عضويته في مجلس العموم بعد وفاة والده في 1960، إذ ورث لقب "فيكونت" عنه، واضطر بحكم القانون إلى التخلي عن عضويته في البرلمان، قبل أن يستعيدها في 1974، جراء حملة نفّذها من أجل تغيير القانون.
عُرف بن لانتقاده حكومة توني بلير ومشاركته في الحملة المعارضة للحرب على العراق بعد تنحّيه في 2001، ولدوره البارز في التظاهرة التي خرجت في 18 اذار (مارس) 2003، لمناهضة الحرب على العراق والتنديد بتحالف جورج بوش وتوني بلير، كما عُرف بمواقفه المؤيّدة لحقّ الشعب الفلسطيني.
 وكان بن معارضاً لعضوية الاتحاد الاوروبي، وتعتبر مواقفه "الإشتراكية التقليدية" مثيرة للجدل داخل حزب العمّال.
بعد تركه العمل البرلماني، كرّس بن حياته للعمل السياسي ونشر عدداً من خطاباته ويومياته السياسية، كما تصدر العديد من استطلاعات الرأي التي وصفته بـ "الأكثر شعبية" في بريطانيا.
وعانى بن من مشاكل صحية منذ عام 2012، وأعلن أبناؤه وفاة والدهم في بيان صباح الجمعة، شكروا فيه الطاقم الطبي الذي اعتنى به خلال فترة مرضه في المنزل والمستشفى.

أشهر 7 شبكات تواصل اجتماعي استقبلت 3.7 مليون مستخدم في 2013



"فيسبوك" سجلت الرقم الأعلى للمستخدمين


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
كشفت دراسة أن شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت أصبحت تشكّل وجهة رئيسية لمستخدمي الإنترنت حول العالم، عندما سجلت رقما قياسيا في إعداد الحسابات والمستخدمين في سجلاتها بأكثر من 3.7 مليار مستخدم في جميع أرجاء العالم.
وذكرت هذه الدراسة التي نشرها موقع "يس تو ديجيتال" المتخصص في المحتوى الرقمي أن هذه القاعدة من المستخدمين توزعت على سبع شبكات تواصل اجتماعي تلقى إقبالا واستخداما كبيرين على شبكة الإنترنت وهي شبكة "فيسبوك" الاجتماعية الأكثر شهرة وموقع "يوتيوب" التابع لشركة "جوجل" وشبكة التدوينات المصغرة "تويتر" وشبكة "جوجل بلس" التابعة أيضا لشركة "جوجل العالمية" وشبكة "لينكد إن" المهنية وتطبيق "إنستجرام" لتبادل الصور وشبكة "بينتريست" المتخصص في تبادل الصور.
وأوضحت الدراسة أن شبكة "فيسبوك" العالمية لاقت إقبالاً كبيراً العام الحالي لتسجّل أعلى رقم من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت من جميع دول العالم عندما بلغ عدد مستخدميها نحو 1.15 مليار مستخدم، ثم جاء موقع "يوتيوب" في المرتبة الثانية بنحو مليار زائر شهريا، ثم شبكة "تويتر" بنصف مليار مستخدم، فشبكة "جوجل بلس" بنحو نصف مليار مستخدم أيضا، لتحتل شبكة "لينكد إن" المرتبة الخامسة بنحو 350 مليون مستخدم، فشبكة "إنستجرام" بنحو 130 مليون مستخدم، وفي المرتبة الأخيرة شبكة "بينتريست" بنحو 70 مليون مستخدم.
تجدر الإشارة هنا إلى أن المستخدم الواحد يمكن أن يمتلك حسابات ويستخدم أكثر من شبكة أو حتى جميع هذه الشبكات وغيرها في الوقت نفسه، إلا أن الاختلافات والخدمات التي تقدمها كل شبكة تجذب نوعية معينة من المستخدمين، لكن أكثرية المستخدمين يقبلون كثيرا على استخدام "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، في حين تتميز باقي الشبكات بنوعية وشرائح مميزة من المستخدمين مثل شبكة "لينكد إن" التي تتميز باستقطاب فئة أصحاب الأعمال والشركات والمستخدمين ممن يسعون للحصول على وظائف.
والشبكات الاجتماعية عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها مئات الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة، حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية، وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية لأنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها عبر الإنترنت. إلى ذلك استعرضت الدراسة التي نشرت تحت عنوان "الشبكات الاجتماعية في عام 2013" أبرز الأرقام والإحصاءات التي سجلتها شبكات التواصل الاجتماعي خلال عام 2013 وتطورات استخدام هذه الشبكات وأهميتها في مجالات الإعلام والتواصل الاجتماعي والتسويق.
وبدأت الدراسة باستعراض أبرز مؤشرات سجلتها شبكة "فيسبوك" الاجتماعية على اعتبار أنها الشبكة الأكثر شعبية على الإنترنت، حيث ذكرت الدراسة أن قاعدة مستخدمي هذه الشبكة خلال عام 2013 ناهزت 1.15 مليار مستخدم وأنها تشهد تحميل 350 مليون صورة يوميا. مشيرة إلى أن 23 في المائة من مستخدمي الشبكة يتفقدون حساباتهم أكثر من خمس مرات يوميا وأن 74 في المائة من العاملين في إدارات التسويق يؤمنون بأن هذه الشبكة تعد منصة مهمة بالنسبة لهم في كسب العملاء الجدد.
وأما موقع "يوتيوب" الذي تأسس في عام 2005 لتحميل ومشاركة ومشاهدة مقاطع الفيديو الذي اشترته شركة "جوجل" في عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار فقد ذكرت الدراسة أنّه يشهد أكثر من مليار زائر أو مستخدم شهريا. وأشارت الدراسة إلى أن شبكة "تويتر" صاحبة علامة "الطائر الأزرق" سجلت خلال العام الحالي رقما قياسا في عدد المستخدمين بنحو 500 مليون مستخدم. وأشارت إلى أن المستخدمين من مختلف أنحاء العالم يقومون ببث نحو 400 مليون تغريدة يوميا.
وفي المرتبة الرابعة جاءت شبكة "جوجل بلس" بحسب الدراسة التي قالت "إن هذه الشبكة سجلت عام 2013 أيضا قرابة 500 مليون مستخدم وإن 60 في المائة منهم يزورون الموقع يوميا". وذكرت الدراسة أبرز مؤشرات شبكة "لينكد إن" المهنية التي يزورها قرابة 250 مليون مستخدم نصفهم لديهم شهادة جامعية، فيما سجلت الشبكة أكثر من 1.5 مليون مجموعة ونحو ثلاثة ملايين صفحة للشركات.
وتطرقت الدراسة للحديث عن شبكة "انستجرام" الخاصة بتبادل ومشاركة الصور، وهو التطبيق الذي استحوذت عليه شركة "فيسبوك" حيث قالت الدراسة "إن عدد مستخدمي هذا التطبيق حول العالم ناهز 130 مليون مستخدم وإنه يشهد تحميل خمسة ملايين صورة يوميا وألف تعليق في الثانية الوحدة". وبخصوص شبكة "بينتريست" قالت الدراسة "إنها تستخدم اليوم من قبل 70 مليون مستخدم حول العالم 69 في المائة منهم من النساء وإن 57 في المائة من المستخدمين لهذه الشبكة يناقشون عليها المحتوى المتعلق بالطعام.
وشهدت شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت خلال السنوات الخمس الماضية توسعا في الانتشار والاستخدام، وذلك بما تتيحه هذه الشبكات من خدمات مجانية تساعد المستخدمين على خلق المحتوى "المكتوب والمصور والفيديوهات" ومشاركته مع الآخرين والتواصل الاجتماعي والتسويق والإعلام والتعبير عن الآراء وتناقل الأخبار والمحتوى الإعلامي.

خمس قصص قصيرة جدا (2) من مجموعة سواقي الحساب صديق الحكيم

   


91-
حواء حزينة تريد أن تنام ليلا
لكن آدم مذ تقاعد مبكرا يسهر حتي مطلع الفجر
مع رفاق السوء ويعود إلي سريره جثة هامدة
يفيض بها الكيل  من طول الانتظار
فتصرخ أنوثتها بهدوء

92-
القبلة صرخة جوارح
تسمعها الأرواح كأنغام  عذبة
تغوص معها في بحور المتعة
تذهب عميقا باحثة عن الصدفة
ينتهي صراخ كل الجوارح
وتخرج الروح مبللة وفي يدها درة

93-
قضي ردحا من الزمان ينافح عن الحرية
فلما جاء الدور علي بيته هتف بأعلي صوته
غزو ثقافي

94-
مصرع عاشق

أراد أن يخطف القمر فصرعته النجوم أشفق عليه القمر فشيعه بقبلة بين عينيه

95-
قصة حب عمرها عشر سنوات
قرر السفر إلي الخليج ليعود بمؤنة النكاح
حال الحول ولم يرجع تسمعت أخباره
من العائدين  فعلمت أنه تنازل عن حبه العذري
في مقابل أرملة لعوب كفته المؤنة


خمس قصص قصيرة جدا من مجموعة سواقي الحساب صديق الحكيم




96-
اختلفت مع صاحبي
علي حواء
هو يفضل لحمها
وأنا أعشق مكرها
97-
بين الطفولة و الرجولة
تضيع أروع ثورة إنسانية
لأن حكام البيت لا يحبون المراهقة
98-
يحن إلي حضنها الدافء
ولمسة يدها الحانية علي وجهه
وربما لكزتها له عندما يخطأ
لم يجد منها جميعا سوي شاهد
قبر كتب عليه هنا ترقد أمي غالية
99-
سهم نظرتها رشق في قلبي
كرصاصة قناص أعلي ميدان التحرير
تقتل ويحكم لها بالبراءة 


100-

بطلاقة 
يعبر السياسي عن أكاذيبه
كأنه لا ينطق عن الهوي

نوستالجيا (الأبابة) : قريتي نكلا العنب



أولا : نشرح كلمة نوستالجيا 
الأبابة تعريب كلمة نوستالجيا من المعجم الطبي الموحد
 أو النوستالجيا (باليونانية القديمة νόστος «الشوق» y ἄλγος «ألم») هو مصطلح يستخدم لوصف الحنين إلي الماضي، أصل الكلمة يرجع إلي اللغة اليونانية إذ تشير إلي الألم الذي يعانيه المريض إثر حنينه للعودة لبيته وخوفه من عدم تمكنه من ذلك للأبد.تم وصفها علي انها حالة مرضية أو شكل من اشكال الاكتئاب في بدايات الحقبة الحديثة ثم أصبحت بعد ذلك موضوعا ذا اهمية بالغة في فترة الرومانتيكيه. في الغالب النوستالجيا هي حب شديد للعصور الماضية بشخصياتها واحداثها.
وهنا أنا أحن إلي ذكرياتي مع الأماكن في قريتي 
ثانيا :قرية نكلا العنب 
هي إحدى القرى التابعة لمركز إيتاي البارود في محافظة البحيرة في جمهورية مصر العربية. ومن أبنائها الشيخ محمد الغزالي السقا والشيخ محمد حامد الفقي مؤسس جماعة أنصار السنة المحمدية وأحمد جويلي وزير التجارة والتموين الأسبق والأمين العام لمنظمة الوحدة الاقتصادية العربية والفنانة عبلة كامل.

كانت هذه حلقة من سللسلة نوستالجيا قريتي 
اكتفيت في هذه الحلقة بتعريف المصطلحات 
ونتواصل مع حلقات أخري من نوستالجيا قريتي 

ماذا تعني سواقي الحساب ؟ صديق الحكيم


سألتني السيدة الفاضلة كريمة سندي - الناشطة في مجال الدفاع عن اللغة العربية وصاحبة الامتياز لمجلة
اللباب المهتمة بقضايا اللغة العربية - عن عنوان مجموعتي القصصية (سواقي الحساب)
فكانت إجابتي التالية
سواقي الحساب منطقة في قريتي نكلا العنب  بمركز إيتاي البارود محافظة البحيرة شمال مصر

وحسب تقسيم الأحواض الزراعية العثماني مثل حوض الأمين (تنطقه العامة حوضلامين)

وحوض الرزقة وحوض العقر

وحوض سواقي الحساب وتقول الروايات أن هذه المنطقة أو الحوض

 كانت مخصصة لحساب الفلاحين المصريين المقصريين في دفع الإلزامية للمتعهد العثماني
وهي إجابة مختصرة جاءت علي عجل لأن السؤال كان مباغتا 
لكني في تقدمة المجموعة القصصية سأكتب بتفصيل أكثر عن (سواقي الحساب ) تاريخها وذكرياتها معي
منذ أيام طفولتي الأولي خصوصا وهي منطقة شمال قريتي كانت في أوائل الثمانيات من القرن العشرين 
خارج النطاق العمراني أما اليوم وبعد مرور ما يقرب من ثلاثة عقود علي أول تعرف لي علي (سواقي الحساب)
أصبحت مكتظة بالبيوت وهي المنطقة شمال كوبري ملال الحوض (ملال حوض الأمين ) وكلمة ملال تعني ترعة صغيرة 

أعادني سؤال السيدة كريمة لذكريات الطفولة الجميلة في قريتي نكلا العنب