الجمعة، 7 مارس 2014

فيديو «الفوسفين» الأكثر مشاهدة على يوتيوب السعودية


حامد الغامدي من "الاقتصادية الإلكترونية"
http://www.youtube.com/watch?v=H9KlL2KlwTs
حاز فيلم "فوسفين" الذي يتحدث عن خطورة مادة الفوسفين السامة، على اهتمام وتداول كبير في المجتمع السعودي خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغ عدد مشاهدي الفيلم الذي نشر على موقع يوتيوب أكثر من 3.6 مليون مشاهدة خلال خمسة أيام فقط. الفيلم بدأ بالتذكير بالقصة المأساوية "مسرة وميسرة" اللذين توفيا بسبب استنشاقهما مادة فوسفين البلاستيكية في عام 2008، واستطرد بعد ذلك إلى التنبيه من هذه المادة وتوضيح مدى خطورتها مما فاجأ على ما يبدو أغلبية المشاهدين الذين لم يدركوا خطورة هذه المادة بل لم يكن الكثير منهم على علم بهذه المادة من قبل. وقوبل الفيلم بتداول كبير من مشاهديه في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حاز أكثر من 37 ألف تقييم إيجابي مثّل نحو 90 في المائة من مشاهديه.

وطالب أحد المعلقين على الفيلم الذي شهد أكثر من 2600 تعليق "بمصادرة جميع ما في السوق من هذه المادة القاتلة ومحاسبة كل من يقوم أو يساعد على ترويجها في المجتمع وإحلال أقصى العقوبات بهم وعدم التساهل في مثل هذه الأمور، مضيفا أن أغلب من يقومون ببيع هذه المادة هم من العمالة الأجنبية التي لا يردعها رادع". وقال آخر "إنه لابد للجهات المعنية من تكثيف التثقيف عن هذه السموم على قنوات التلفزيون والكتيبات، كما يجب أن يكون هناك تنبيه بشكل مستمر على الصحف اليومية وعن طريق الرسائل النصية". ورأى آخر أنه لابد من تكاتف جميع الجهات المعنية للحد من بيع مثل هذه المواد في المجتمع ومنع تهريبها إلى البلاد، مطالبا وزارة التجارة بالتحرك السريع والقيام بدورات تفتيشية مستمرة لمحال العطارة والمبيدات الحشرية التي أصبحت بلا حسيب ولا رقيب. وكان للأمهات الدور البارز في التعليقات حيث ذكرت إحداهن تخوفها من السكن في إحدى العمائر المكتظة بالسكان وأنها لا تتحمل البقاء في عمارة تضم أكثر من عائلة لغياب المراقبة على مثل هذه العمائر. من جهة أخرى، قام وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة بكتابة تغريده على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يشكر فيها القائمين على فيلم فوسفين، مطالبا الجميع بالتبليغ عن كل من يبيع مادة فوسفين على أنها مبيد للمنازل. وكان من المؤسف أن يكون يوم الأربعاء الماضي مسرحا داميا لهذه المادة التي أسفرت عن ثلاث حالات تسمم كيماوي جراء استنشاف هذه المادة في جدة راحت ضحيتها فتاة تبلغ من العمر 16 عاما. ويعوّل أن يسهم انتشار الفيديو في خلق حالة وعي كبير بخطورة هذه المادة. كما سجل فيديو حلقة "خمبلة: فخامة ولكن" حضورا قويا حيث بلغ عدد مشاهديه أكثر من 1.3 مليون مشاهدة خوّلته الدخول ضمن قائمة الأكثر شعبية لهذا الأسبوع.

كيف تذاكر دروسك ؟


كيف أذاكر دروسي ؟
هناك أمور تتداخل في التحصيل والمذاكرة منها ما يأتي :
1 ـ الدوافع التي تلعب دورا مهما في المذاكرة والتحصيل .
2 ـ كيفية استعمال مقومات الذاكرة .
3 ـ طريقة المذاكرة .
وإن هذا الموضوع طويل ومتشعب وفي هذه العجالة أضع لك بعض التوصيات التي تتعلق بطريقة المذاكرة وتتلخص بما يأتي : 
1 . ـ كن واثقا بنفسك وبالنجاح الذي ستحققه .
2 . ـ لتكن نظرتك للدراسة نظرة تفاؤل للمستقبل . 
. .ـ فكر بأن الأمور سهلة أمام العزيمة والتصميم3 
3 . ـ فكر بصفاتك الإيجابية وابعد عنك التفكير بالجوانب السلبية التي لديك وكل إنسان لديه الجانب السلبي والجانب الإيجابي والناجح في الحياة هو الذي يستغل الجوانب الإيجابية التي يحملها .
4 . ـ كرر الجمل التي تساعد على الإيحاء لنفسك مثل أنا مستعد للامتحان ، ليس هناك جانب صعب علي . أنا ناجح بعون الله وغيرها .
5 . ضع لنفسك جدول زمني للدراسة والمذاكرة تحدده بنفسك بناءا على ظروفك وقدراتك .
6 . ـ قدر لنفسك التحصيل العالي والدرجات العالية والتي تتراوح ما بين 100 ـ 90 درجة .
7 . ـ اكتب ملخص للموضوع الذي تسمعه أو تشاهده بعد كل محاضرة يلقيها الأستاذ أو تشاهدها في العرض واحتفظ بها في دفتر منظم بحيث تكتب عنوان الموضوع والتاريخ والساعة واسم المحاضر .
8 . ـ إن كانت المادة صعبة قسمها إلى أقسام بحيث تكون حريصا على ترابط المادة ، وعند القراءة خذ استراحة بين قسم وآخر .
9 . ـ حاول أن تقرأ وتبحث عن الموضوع قبل طرح الأستاذ له عليكم كي تكوّن فكرة معينة حوله لتساعدك في طرح الأسئلة المنطقية والعلمية حوله ، كما يمكنك أن تناقشه مع الزملاء والأستاذ .
10 . ـ اقرأ الموضوع الذي تشعر بأنه صعب عليك قبل النوم ثم القي عليه نظرة في الصباح .
11 . ـ إن افضل وقت للقراءة هو الفجر بعد أداء الصلاة وذلك لوجود الشحنات الكهربائية في الجو والتي تساعد على تنشيط الجهاز العصبي وخاصة المخ .
12 . ـ عندما تريد أن تقرأ المادة حاول أن تأخذ تنفس عميق وتحتفظ به لفترة وتطرحه وتكرر العملية عدة مرات لأن الأوكسجين يساعد على الحفظ ، وكثيرا ما تساعد القراءة والمذاكرة في المروج الخضراء على الحفظ وتقليل النسيان .
13 . ـ حاول أن تتعرف أو تخمن الأسئلة التي ستأتي في الامتحان معتمدا على قراءتك وفهمك للمادة . 
14 . ـ انتبه للأستاذ عندما يشرح المادة وعلى أي جانب يركز دائما . 
15 . ـ عندما تباشر في القراءة حاول أن تركز على المادة وتسيطر على المشتتات للذهن من أصوات عالية أو التفكير في المشاكل اليومية وغيرها من المزعجات الأخرى .
16 . ـ ضع خطا ملونا تحت الفقرات والجمل المهمة ثم لخص الموضوع بتعبيرك الخاص .
17 . ـ اكتب ملاحظات وملخصات للمادة التي تقرأها .
18 . ـ اكتب التعاريف والقوانين والمعادلات في دفتر صغير وضعه في جيبك وكلما سنحت لك الفرصة اقرأها .
19 . ـ لا تحاول أن تركز على الحفظ الأعمى وإنما عليك التركيز على فهم المادة .
20 . ـ حاول أن تنتقد المادة التي تقرأها انتقادا علميا وتعطي رأيك فيها .
21 . ـ لا تأخذ المادة على علاتها إن كانت من الكتب أو من الأستاذ أو من الزملاء وإنما اجعل تفكيرك وانتباهك مركزا على النواحي العلمية مع مناقشة كل ما يمر عليك .
22 . ـ سيطر على المادة قبل الامتحان بفترة كي تجعل نفسك مستعدا له وبعيدا عن القلق .
23 . ـ اربط المواد التي تقرأها بحياتك اليومية والتجارب التي مرت عليك كي تساعد ذاكرتك على العمل .
24 . ـ ابحث في بطون الكتب وحاول أن تزور المكتبة دائما وزيارة المكتبة كثيرا ما تخلق لدى الطلاب الرغبة في المطالعة والاستمرار على ذلك . 
25 . لقد استعملت المخزومي طريقة في التدريس والتي تتلخص بما يلي : إعطاء الطلبة قائمة بمفردات المنهج الذي ينبغي دراسته ثم أخذ الطلبة إلى المكتبة في الأسبوع الأول من التدريس وتطلب منهم أن يبحثوا عن الكتب التي تتعلق بالموضوع والمفردات التي يدرسونها ومهمتها كانت مساعدتهم على إيجاد تلك الكتب وثم تطلب من الطلبة كتابة موضوع يختارونه من تلك المفردات وتكون الدرجة التي يحصلون عليها مقسمة بين الامتحان وبين كتابة ذلك الموضوع وكانت النتيجة مرضية للطلبة بكل مستوياتهم . 
26 . ـ حاول أن تعمل لنفسك امتحانا أو بمساعدة الآهل أو الأصدقاء .
27 . ـ ناقش الموضوع مع الزملاء قبل الامتحان بفترة .
28 . ـ إن اتبعت هذه الخطوات سيتكون لك الدافع للقراءة والمطالعة والبحث وهذا ما نريده لطلبتنا جميعا .
وفق الله الجميع 

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن مرض السكر (السكري)

س . ما هو السكري ؟
السكري هو داء ومرض يصيب جسم الإنسان بسبب نقص مادة ضرورية تسمى الانسولين .
فلكي تعمل أجسامنا جيداً فإننا نحتاج إلى تحويل السكر إلى طاقة .وبوجود داء السكري ، فإن الهرمون المسمى الأنسولين الضروري لتحويل الجلوكوز ( السكر ) إلى طاقة ، لا يتم إنتاجه بكميات كافية من قبل الجسم أو أن الأنسولين المنتج لا يعمل جيداً فيتراكم السكر في الدم مما يسبب الكثير من المشاكل / المضاعفات.
س .هل داء السكري معدي ؟
ج . لا
لا يمكن الإصابة بداء السكري من أناس آخرين .إن أكل الكثير من السكر لا يسبب داء السكري .
الاكتشاف والعلاج المبكر يمكن أن يمنع المشاكل
س .في أي سن يمكن أن تصاب بداء السكري ؟
ج . يمكن لأي شخص أن يصاب بداء السكري في أي سن .
وهناك نوعان من داء السكري :
النوع الأول : داء السكري المعتمد على الأنسولين ( داء سكري الأطفال )
والذي يصيب عادة الأطفال والمراهقين والصبية والأحداث والشباب ويحتاج إلى حقن يومية من الأنسولين .
النوع الثاني : داء السكري غير المعتمد على الأنسولين ( داء سكري الكبار )
والذي يصيب عادة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 30 عاماً ويتم علاجه بالغذاء الصحي والتمارين المنتظمة ، وفي بعض الأحيان يكون تناول أقراص الدواء أوحقن الأنسولين ضرورياً .وهذا النوع من داء السكري هو الأكثر انتشاراً .
س . كيف يمكنني أن أعرف ما إذا كنت مصاباً بداء السكري ؟
ج . تشمل عوارض داء السكري :
الشعور بالتعب التبول مراراً
الشعور الدائم بالعطش الرؤية غير الواضحة
الحكاك الجلدي أو في منطقة الأعضاء التناسلية
الشفاء البطيء من العدوى
عدم الإحساس والشعور بالوخز في اليدين أو الرجلين (التنميل )
وفي بعض الأحيان تحدث هذه المشاكل بسرعة ، وفي أحيان أخرى تحدث ببطء ، إذا كانت أي من هذه المشاكل تزعجك ، قم بزيارة طبيبك الذي سيقوم بفحصك لمعرفة ما إذا كنت مصاباً بداء السكري .
ويشعر الأشخاص المصابون بالنوع الثاني من داء السكري غالباً بالمرض لفترات طويلة بدون معرفة السبب.
س .هل يمكن شفاء المصابون بداء السكر ؟
ج . لا يوجد له دواءا شافياً حتى الآن ، ولكن إمكانية التحكم بمستوى السكر في الدم متوفرة فيمكن ضبط داء السكري من خلال تحسين نموذج الحياة بالحمية والرياضة أوباستخدام أقراص الدواء أو الأنسولين مع مساعدة ونصح طبيبك وغيره من المهنيين الصحيين .

Do you want to increase #awareness of your #brand #online?

Photo: Do you want to increase #awareness of your #brand #online?
Take the plunge and use #content to connect with your audience on social media. Here's how!

1. Build a Targeted Community.

2. Perform a complete audit of your brand assets to identify unused or underutilized content.

3. Map out your content strategy.

4. Lastly, utilize content that comes from your #SocialCommunity. Listen to your community.



Take the plunge and use #content to connect with your audience on social media. Here's how!

1. Build a Targeted Community.

2. Perform a complete audit of your brand assets to identify unused or underutilized content.

3. Map out your content strategy.

4. Lastly, utilize content that comes from your #SocialCommunity. Listen to your community.

ما الذي يجعلك تفشل في التواصل مع الآخرين؟



كلّ منّا قدرة على تحمّل الآخر. البعض باله طويل والأكثرية لا تستطيع أن تتحمّل فتقطع حبل التواصل بسرعة. فما إن نجتاز قدرتنا على تحمّل المزيد من الآخر، نصبح متوترين ونسعى إلى إزالة هذا التوتر ونحصر تفكيرنا في كيفية استبدال هذا الوضع بوضع آخر.
صحيح أن لكل شخص عتبته الخاصة من القدرة على التحمّل، ولكن النصائح التالية تساعدكم على عدم قطع حبل التواصل مع أحد. 
 كن مرناً في الطعاطي مع الآخرين: لكي تحسن التواصل مع الغير عليك أن تدرك أن التواصل الجيد يبدأ بالمرونة. إنّ أي شخص يتمتع بالمرونة السلوكية قادر على ابتكار أو استخدام سلوكيات بديلة لتحاشي وقوع صدام محتمل أو إشكال في عملية التواصل. بقدر ما تزداد مهاراتك ونسبة مرونتك السلوكية، بقدر ما تقلّ إمكانية حدوث فشل في عملية التواصل.
تعلّم فن الإصغاء: أناس كثر يتعلّمون ولكنهم لا يصغون؛ أناس كثر يقولون إنهم يسمعون بيد أنهم لا يصغون. أهمية الإصغاء في التواصل أهم من الكلام. والإصغاء فنّ عليك أن تتعلّمه. ولكي تتعلّم الإصغاء:  
1 ـ  تطلّع إلى التعلّم وليس إلى إصدار الأحكام على الغير.
2 ـ  ركّز جيداً على الحقائق ولا تحاول الحكم على النوايا.
3 ـ  ادرس رؤية الآخرين للعالم.
4 ـ  لا تأخذ بعين الاعتبار أفكارك فحسب، واصغ إلى الآخرين.
5 ـ  تعرّف على رغبات ومطالب الآخرين.
6 ـ  كن حاضراً لحظة بلحظة.
  
 

اليوم العالمي للمرأة في صور











ليست هذه أم الدنيا – فهمي هويدي

فهمي هويدي 

صحيفة الشرق القطريه   الخميس  5 جمادى الأول  1435 –  6 مارس 2014
ليست هذه أم الدنيا – فهمي هويدي

حماس لم تخسر شيئا، فالطعنة أصابت مصر السياسة كما أصابت مصر القضاء،
إذ صار القرار نقطة سوداء في تاريخ الاثنين، وبمقتضاه انضمت مصر إلى إسرائيل في اعتبار أهم فصيل فلسطيني مقاوم منظمة إرهابية.
لم يجرؤ السادات المتصالح على أن يفعلها. ولا أقدم عليها مبارك كنز إسرائيل الإستراتيجي.
ولكن ذلك حدث ــ صدق أو لا تصدق ــ في ظل ثورة انقلبت على تراث الاثنين،

وليس ذلك أعجب ما في الأمر، لأن ما هو أعجب أن حماس التي لم يثبت عليها تدخل لها قبل الثورة ولا بعدها أصبحت محظورة في مصر،
في حين أن إسرائيل التي تضبط متلبسة بالتجسس على مصر بين الحين والآخر، صارت مؤمَّنة فيها ومحظوظة.

 ليس في المشهد بمفارقاته المذهلة أي هزل، ولا يتصور عاقل في البلد أنه ينتمي إلى الجد.
من ثَمَّ لا بديل عن اعتباره عبئا خارج المعقول ومنتميا بالكامل إلى اللامعقول.

أتحدث عن الصدمة التي تلقيناها في ذلك الصباح (الثلاثاء 4/3)، حيث نعى إلينا الناعي أن محكمة للأمور المستعجلة في القاهرة أصدرت قرارا بحظر حركة حماس في مصر والتحفظ على أموالها.

وفي خلفية الخبر أن أحد المحامين تقدم بدعوى إلى المحكمة بهذا الخصوص، وأنه قدم حافظة مستندات أيد بها دعواه، ذكر فيها أن حماس شاركت في الأعمال الإرهابية. واقتحمت السجون وقتلت ضباط الشرطة بمشاركة الإخوان إبان ثورة 25 يناير،
وأرفق الرجل بدعواه أسطوانة مدمجة بينت الجناح العسكري للحركة وهو يتدرب على الأعمال الإرهابية(!!).

لم يكن الكلام مفاجئا تماما، لأن أجواء التسميم والكراهية التي خيمت على الفضاء المصري خلال الأشهر الماضية تخللتها ادعاءات من ذلك القبيل، تعددت مصادرها والتقت عندها مصالح أطراف عدة.

وهذه تكفلت بإطلاق حملة ضارية من الشيطنة روجت لها الأبواق الإعلامية طوال تلك الفترة، ونجحت في قلب الصورة وتشويه إدراك قطاع عريض من الناس، بعدما صورت حماس باعتبارها عدوا وخطرا يهدد أمن مصر ويتطلع إلى التمدد في سيناء.

فالذين كرهوا الثورة وأرادوا التشكيك في دوافعها بدعوى أنها مؤامرة حاكتها قوى خارجية أشاروا إلى حماس.

والذين أرادوا أن يغسلوا أيديهم من جرائم القتل والقنص التي وقعت أثناء الثورة (عام 2011) وجهوا أصابع الاتهام إلى حماس،
 بعدما أشار تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي أعد بإشراف قضائي نزيه (ترأس اللجنة المستشار عادل قورة رئيس محكمة النقض الأسبق) إلى مسؤولية الأجهزة الأمنية عن تلك الجرائم،
ولم يشر التقرير بكلمة إلى دور حماس فيها ولكن تلك الأجهزة تجاهلت التقرير وأعادت كتابة تاريخ تلك المرحلة على هواها،
ومن ثم علقت جرائم على «شماعة» الحركة.

والذين كرهوا الفلسطينيين لأن مجرد وجودهم شاهد على جريمة اغتصاب وطنهم، كانت لهم أيضا مصلحة أكيدة في توجيه الطعنات إلى حماس.

والذين كرهوا المقاومة واعتبروا أن وجودها يعطل مشروعهم الاستسلامي أدركوا أن شيطنة الفصيل المقاوم تفسح الطريق لتحقيق مسعاهم.

والذين أزاحتهم الحركة من القطاع في عام 2006 لم ينسوا ثأرهم ولم يتوقفوا عن الكيد لها بحصارها ومحاولة الإطاحة بها وتصويرها باعتبارها خطرا على مصر.

 والذين حرصوا على أن تنفض القاهرة أيديها من القضية الفلسطينية عملوا على توسيع الشقة وإذكاء الخصومة بينها وبين المقاومة، ومن ثم شجعوا الجفاء مع أهم فصائلها.

أخيرا فإن الذين كرهوا الإخوان لم يغفروا لحماس صلاتها الفكرية والتاريخية بهم، فضموها إلى حملة الاستئصال والإبادة السياسية.

كل هؤلاء يقفون وراء الحملة التي كان الحكم الأخير إحدى حلقاتها ومثَّل سهما أصاب سمعة مصر بأكثر مما أضر بحماس.

 ذلك أن الحركة ليست لها أنشطة ولا أي مقار في مصر، الأمر الذي يعني أن القرار الصادر كان مجرد فرقعة سياسية ليس أكثر.

تستمر الدهشة ــ الصدمة إن شئت الدقة ــ حين تلاحظ أن الحكم صدر عن محكمة للأمور المستعجلة، الأمر الذي يمثل إهدارا لأبسط قواعد القانون ومقتضياته.
حتى أزعم أن مجرد نظر القضية على ذلك المستوى أساء إلى القضاء أيما إساءة.
 ذلك أن الموضوع برمته ليس من اختصاص القضاء المدني وإنما هو من اختصاص القضاء الإداري.

وحتى إذا صح الاختصاص فالقضية لا تنطبق عليها شروط الاستعجال المقررة قانونا.
 ذلك أن أي طالب في كلية الحقوق يعرف أن القضاء المستعجل يختص بالطلبات الوقتية التي تتعلق بحق متنازع عليه يخشى ضياعه أو اقتضاؤه.

 يعرف طالب الحقوق أيضا أن ذلك القضاء ليس له أن ينظر في الموضوع،
وإنما هو يقضي فقط في الطلبات الوقتية استنادا إلى ما هو ظاهر من الأوراق المقدمة إليه.

ما جرى عصف بكل ذلك، فالمحكمة قضت في أمر لا ولاية لها عليه، ولا وجه للاستعجال فيه،
ثم إنها ذهبت إلى ما هو أبعد وأصدرت حكما في الموضوع.
 وهو ما يمثل إهدارا للقانون وإساءة إلى القضاء أيضا، ويعد نموذجا للتداخل بين القضاء والسياسة تمنيت أن يستثير غيرة نادي القضاة، ويستحق منه موقفا حازما إزاءه.

ليست هذه هي الشقيقة الكبرى ولا أم الدنيا،
وإذا كنت لا أعرف الجهة المسؤولة عن تلك الإساءات التي أهانت مصر وقضاءها، إلا أنني أعرف أننا لا يمكن أن ننسبها للثورة أو إلى الضمير الوطني الذي يعرف قيمة هذا البلد ويدرك مسؤولياته الوطنية والقومية.